ألياف الكتان (Linen fibers) هي ألياف سليلوزية (Cellulose) مأخوذة من ساق نبات الكتان. يتم نسج خيوط الكتان من الألياف الطويلة الموجودة خلف اللُحاء في ساق متعدد الطبقات من نبات الكتان. لاستخراج ألياف السليلوز من النبات، يجب التخلص من الساق الخشبي واللُب الداخلي (البِكتين)، الذي يربط الألياف معًا في تَكتُل. بعدها تُصبح ألياف السليلوز جاهزة للغزل.

تُعتبر ألياف الكتان من أقوى الألياف الطبيعية. كما أنها مُريحة ولا تزال تُستخدم على نطاق واسع.

أكبر الدول المُصدرة لخيوط الكتان هي الصين وإيطاليا وتونس وليتوانيا، إلى جانب مُنتجي أقمشة الكتان عالية الجودة مثل أيرلندا، بلجيكا، بولندا، النمسا، فرنسا، ألمانيا، السويد، الدنمارك، بيلاروسيا، هولندا، إسبانيا، سويسرا، والهند.

مراحل تصنيع الكتان

1- الحصاد: الكتان (Flax) نبات حولي شتوي ولا يستطيع تَحمُل درجات الحرارة العالية. يتراوح طوله من (50 - 120) سم و سُمكه من (1,5-3) مم و ذلك حسب الصنف و الظروف البيئية التي ينمو فيها المحصول. يُستغرق حوالي 100 يوم من بذر البذور إلى حصاد نبات الكتان.

عندما يبلغ ارتفاع نبات الكتان بضع بوصات، يجب إزالة الأعشاب الضارة بعناية من المنطقة المُحيطة به حتى لا تؤثر على البراعم الحساسة. في غضون ثلاثة أشهر، تكون النباتات مستقيمة، وقد تصل السيقان النحيلة إلى ارتفاع (61-122) سم مع ألياف صغيرة زرقاء أو بيضاء.

بعد حوالي 90 يومًا، يتحول لون الساق إلى اللون الأصفر وتتحول البذور إلى اللون البني، مما يُشير إلى أن وقت حصاد النبات قد حان. يجب حصاد النبات بمجرد ظهور اللون البُني لأن أي تأخير يَنتج عنه كتان بدون لمعان. و من الضروري عدم قطع الساق في عملية الحصاد ولكن إزالتها من الأرض سليمة. عادةً ما يتم حصاد الكتان عالي الجودة بالكامل يدويًا.

بعد اقتلاع نبات الكتان بجذوره وتنظيفه جيداً من الطين الملتصق به. توضع السيقان على الأرض بانتظام بحيث تكون الجذور في اتجاه واحد والثمار بالاتجاه الآخر، ثم تُترك النباتات لمدة يومين أو ثلاثة أيام. ثم يتم تقليبها على الجانب الآخر لضمان اكتمال تجفيف السيقان. ثم تتم عملية الربط في حِزم بقُطر 15 سم للحِزمة الواحدة و يكون التربيط في منطقة الثُلث الأسفل بالساق. بعد ذلك توضع الحزم في أكوام بحيث تكون الكبسولة لأعلى حتى تتعرض للشمس ويكون من السهل فصل البذور من الكبسول بعملية الهدير. يمكن أيضًا أن يتم باستخدام آلات التقليع، مما يوفر الوقت ويقلل من تكاليف الإنتاج.

2- عملية الهدير: هى فصل البذور عن القش و تتم يدويا باستخدام الأحجار حيث يتم ضرب القش من ناحية الكبسول على الأحجار و أحيانا تُستخدم قطعة خشبية مثبت عليها أسنان من الحديد حيث تُمرر بين أسنانها نباتات الكتان من ناحية الكبسول فيتم فصل البذور من الكبسول بدون إحداث أضرار للقش.

3- عملية التسوير: هي فرز و تدريج الكتان بحسب طوله و سُمكه و كذلك يتم التخلص من الحشائش المصاحبة له. كما يتم تربيط الدرجات المتجانسة من القش في رُبط قُطر الواحدة 20 سم برباطين من أعلى و من اسفل لكي توضع في أحواض التعطين.

4- التعطين (Retting): الهدف من هذه العملية هو فصل ألياف الكتان عن الساق و تجهيزها للغزل. تُجرى هذه العملية بوضع حزم الكتان في أحواض أسمنتية أو بلاستيكية بها كمية وفيرة من المياه لغمر االكتان حيث تقوم البكتريا الهوائية بتحليل البكتين، وهو مادة صمغية تلصق ألياف الكتان ببعضها و كذلك خشب الساق. و تتراوح مدة التعطين ما بين 4-7 أيام و ذلك تبعاً لدرجة الحرارة و سُمك نباتات الكتان. و يُشترط لتمام هذه العملية:

1- درجة حرارة ما بين (28-32 ° م).

2- الماء الوفير لغمر الكتان.

3- المحافظة على درجة حموضة الماء بين (4-6 PH). و هي الدرجة التي تنشط فيها البكتيريا الهوائية.

في بعض الدول تُعتبر المستنقعات والبرك ذات المياه النظيفة ممتازة لهذه الطريقة. طريقة الندى هي طريقة أخرى لِفَصل ألياف الكتان. في هذه الطريقة، يساعد ندى الصباح على فصل ألياف الكتان، ويتم سحبها مع ارتفاع درجة حرارة اليوم. أيضًا، يمكن إزالة ألياف الكتان باستخدام عملية كيميائية ولكن هذه العملية تُنتج كتان ذات جودة أقل.

5- التنشير أو التجفيف: بعد إنتهاء عملية التعطين تُصفى المياه و يُستخرج القش و تُفكك الأربطة لتجفيفها في الشمس مع وضعها في شكل هرمي مع التقليب. و بعد إكتمال عملية التجفيف يُجمع القش في رِباط واحد.

6- التكسير: يتم تكسير السيقان المُتحللة من خلال مرورها بين اسطوانتين تعمل على تكسير الخشب.

7- التخييم: و تتم هذه العملية عن طريق ضرب العيدان المكسورة على مراوح و ذلك للتخلص من الساس المُلتصق بالألياف.

8- الترطيب: و ذلك من خلال رش ألياف الكتان برذاذ الماء أو وضعها في حجرة مكيفة الحرارة و الرطوبة لمدة 24 ساعة، و بعدها يتم ضرب الألياف الرطبة على المراوح مرة أُخرى.

9- التصنيع: هي عملية إعادة ضرب الألياف على المراوح حتى يتم التخلص نهائيا من الساس المُلتصق بها.

10- التمشيط: يتم تمشيط الألياف على مشط خاص بهدف فصل الألياف القصيرة و الغير المنتظمة عن الألياف متجانسة الطول.

11- الفرز: بعد ذلك، يتم فصل الألياف القصيرة، التي تُستخدم في إنتاج سلع أكثر خشونة، عن ألياف الكتان الأطول، والتي يبلغ طولها عادة (12-20) سم. حيث تُنتج هذه الألياف كتان أكثر فخامة.

12- عملية الغزل (Spinning): يتم وضع الألياف الطويلة خلال ماكينات نثر  (Spreaders Machines)، والتي تجمع أليافًا من نفس الطول، وتضعها في موازاة بحيث تتداخل الأطراف. بعدها تمر ألياف الكتان عبر مجموعة من البكرات وتصبح جاهزة للغزل.

يتم وضع ألياف الكتان على إطار الغزل، ويتم سحبها إلى خيط ثم لفه في النهاية على بكرات (Spools). يتم ملء العديد من هذه البكرات في إطار الغزل في نفس الوقت. تُشكِل الألياف شريط متصل بالضغط بين البكرات وتمشيطها عبر دبابيس دقيقة. يجب أن يكون الجو داخل مصنع الغزل رطبًا ودافئًا لتسهيل عملية الغزل.

يتم نقل الخيوط المُبللة من البكرات الموجودة على إطار الغزل إلى بكرات السحب الكبيرة. ثم يتم نقلها إلى المُجففات، وعندما تجف الخيوط تماماً، يتم لَفها على بَكرات حتى تصبح جاهزة للنسج.

المصادر

https://www.hindawi.com/journals/isrn/2013/186534/

https://www.usda.gov/

https://www.agricultureegypt.com/Agenda/Articles/