الطريقة الثالثة

تقديم فكرة مسلسلك التليفزيوني


01- أضف فكرتك في قاعدة بيانات مخصصة على الإنترنت.

تتطلب هذه المواقع دفع بعض الرسوم ولكنها تساعد المنتجين في الوصول إليك، ومن خلالها يتم تقييم أفكارك ويتم عرض الأفكار ذات التقييم المرتفع في الصفحات الرئيسية من الموقع، مما يزيد من فرص الإطلاع عليها. يمكن التأكد من فعالية هذه المواقع من خلال البحث عن قصص النجاح لأشخاص تم عرض أفكارهم من خلال هذه المواقع مثل IMDB.

موقع The Blacklist هو أشهر هذه المواقع والذي ساهم في نجاح العديد من الأشخاص من خلال عرض أفكارهم.

تساعد هذه المواقع في تقليل مخاطرة شركات الإنتاج التي تحدث حال اختيارهم لأفكار بشكل مباشر بدون وسيط إلكتروني، ما قد يعرضهم للاتهام بسرقة هذه الأفكار. في المقابل، يساعد الدليل الإلكتروني على صاحب الفكرة وتاريخ نشرها والمراجعات من المتابعين في حفظ حقوقك كمالك للعمل، وهو ما ساهم في تطوير العمل في مجال الإنتاج الفني وحل مشكلات كثيرة على الكتاب وشركات الإنتاج على حد سواء.

02- جهز قائمة بشركات الإنتاج المحتملة لمشروعك وراسلهم عبر الإنترنت.

ابحث عن أرقام الهاتف أو البريد الإلكتروني الخاص بالشركات التي تنتج مسلسلات شبيهة بمسلسلاتك. تواصل مع الشركات وحاول الحصول على موعد لطرح فكرتك. كن واثقًا من نفسك، ولكن تجنب التصرف بغرور زائد، فأنت في النهاية تريد تسويق فكرتك.

اختر الشركة المناسبة؛ مثلًا لن تقدم فكرة مسلسل رعب لقناة درامية أو لن ترسل فكرة مسلسل تاريخي لشركة إنتاج متخصصة في الكوميديا. ولهذا فكر جيدًا قبل اختيار القناة أو الشركة المنتجة التي ترغب في مخاطبتها.[١٠]

ابحث عن البرامج التنافسية التي تطرحها بعض الشركات والستوديوهات والتي توفر فرصة لطرح فكرتك.

03- استغل شبكة علاقاتك.

شبكات العلاقات هي الحل الأمثل للوصول إلى الشخص المناسب لعرض فكرتك، ولهذا احرص على الانضمام والتعرف على الأشخاص العاملين بهذا المجال، فمن الممكن أن يعرف أحد معارفك وسيلة لتوصيلك بمن يمكن لك أن تعرض عليهم فكرتك.

حاول الانضمام للعمل ضمن طاقم الأفلام أو المسلسلات كمساعد إنتاج أو كمتدرب إذا أمكنك ذلك.

تذكر أن الحل الأمثل لتقديم فكرتك هو من خلال إقامتك في المدينة التي يتم فيها صناعة التليفزيون والأعمال الفنية في بلدك.

04- انتبه إلى ضرورة تحليك بالقدرة على عرض فكرتك بمجرد حصولك على الفرصة.

يجب أن تتحلى بالقدرة على جذب انتباه المنتجين المنفذين فور حصولك على فرصة عرض فكرتك أمامهم، واعرف أن تقديم الأفكار هو بمثابة موهبة تقوم من خلالها ببيع فكرتك وخلق تصور لها داخل خيال المنتجين المنفذين. يمكنك فعل ذلك من خلال التحدث عن:

الفكرة الجذابة: ارجع إلى فرضية "ماذا لو؟" التي يطرحها العرض، وتحدث عن أصالته ومدى استحقاق الفكرة للمشاهدة.[١١]

الجماهير: ما هي فئة الجماهير المستهدفة؟ كيف يتوافق هذا مع جماهير هذه القناة أو الشركة؟

إعلان المسلسل الدعائي: تخيل نفسك تشاهد الإعلان الدعائي للمسلسل؛ ما هي الأجزاء التي سترغب في أن يتضمنها؟[١٢]

05- تذكر أن تتصرف كبائع وليس ككاتب.

لماذا تتوافق فكرتك مع جمهور الشركة المنتجة؟ وبأي حال تُكمل الصورة الكلية لبقية برامج ومسلسلات الشركة؟ لماذا تحتاج الشركة لتبني فكرتك؟ تجنب الحديث وحسب عن جمال فكرتك وإنما تحدث عن مدى كفاءة القرار الذي سيتخذونه في حال قبول فكرتك.

يجب أن تتعرف على طبيعة العروض التي تنتجها هذه الشركة ونوعية الجماهير المستهدفة من أجل جذب الانتباه.[١٣]

06- اعرض فكرتك بشكل سريع وحماسي.

يجب ألا يزيد عرضك التقديمي عن 15 دقيقة وألا يقل عن 10 دقائق؛ كلما قصر كلما كان أفضل بالطبع. اعرض فكرة مسلسلك والفرضية التي يطرحها، ووضح لماذا يُعتبر مسلسل مناسب لهذه الشركة أو القناة، ومن ثم اشكر الحضور واطلب منهم طرح اسألتهم.

تدرب على عرضك قبل تقديمه أكثر من مرة لتكون مستعدًا تمامًا كالمعالجة والسيناريو الخاصين بك.

يُفضل أن يكون لديك بعض الأفكار الأخرى حتى بدون معالجة جاهزة، فمن الممكن أن تعجبهم فكرتك ولكنها لا تتناسب مع جدول أعمالهم في هذه اللحظة.

استمر في العمل على أفكارك وكتابة المعالجات الدرامية مع تنويع أنواع المسلسلات التي تكتبها حتى يكون لديك ملف شخصي كامل من الأعمال الجاهزة.

ابحث جيدًا حتى تصل إلى فكرة تتميز بالابتكار والأصالة، لأن الأفكار المستهلكة لن تجذب الانتباه.

-* يساعدك تسجيل ملكية فكرتك بشكل ما

على منع سرقتها وحفظ حقوقك الملكية والأدبية.

منقول بتصرف