* طرق

كتابة و تقديم

فكرتك لمسلسل تلفزيوني

"خصائص و مواصفات مختارة لتقديم فكرتك ..."

بسم الله الرحمن الرحيم

"دفاتر السينما" كأرصدة تتضمن مجموعات "معلومات و معارف" في "قاعدة المعارف الخاصة بالسيناريو" و التي يتم نشرها بمجموعة كتاب السيناريو باللغة العربية * الجزائر المحروسة , كنصوص مختارة و بأسلوب "موضوعاتي" يتم انتقاؤها من مصادر متنوعة و بشكل يساعد كتاب السيناريو المتدربين على الالمام بكل المواضيع التي تخص فن كتابة السيناريو , و بطريقة نبتغي من خلالها تلقين المتدربين قسطا وفيرا من المعلومة و المعرفة التي تساعد على فهم و استيعاب لكل الآليات و الأدوات المستعملة في الكتابة السينمائية .

يعتبر الدفتر السينمائي "كأسلوب" في التدريب على كتابة السيناريو , فنا قائما بكل أركانه , يساعد المتدرب على كتابة السيناريو , و الأخذ بالأساليب المعمول بها في كل التجارب في نسق محدد و نهج مشتق من المعلومات و المعارف المتوفرة في كل المجالات الخاصة بفن السيناريو التي نطمح بواسطتها الى بناء "قواعد سيناريو" تستمد فعاليتها من نسق الأجناس الفنية المتنوعة و الخصائص الجمالية العامة التي نسترشد بها في بناء نتاج سينمائي ابداعي و التقيد به فيما بعد .

و يبقى " الدفتر السينمائي" بمعناه الجديد أسلوب فني للتعبير عن الاتجاه الفني لمجموعة كتاب السيناريو * الجزائر المحروسة , و أداة منظمة لصنع الجودة في الكتابة السينمائية كفن و حرفة .

"يرى إرنست فيشر بأن الأساليب التي يتبعها الفنان في عمله ليست سوى مجموعة من القوى ذات الاستقلاليّة الذاتيّة والتي تتحكّم بكلّ ما يحيط بها باستثناء نفسها ..وذلك لتكون "طريقة مميّزة" لاختيار محتويات العمل الفني وتنظيمه والتي تخضع للتكرار والتنوع بما يخدم العمل الفني، الأمر الذي يساعد في استخدام كل "أسلوب" من الأساليب الفنية في تصنيف الأعمال الفنية المتنوعة إلى مجموعات عدة.

محمد داود

كيفية كتابة وتقديم فكرتك لمسلسل تليفزيوني

تعرف على الطرق التي تؤهلك لكتابة وتقديم فكرة مسلسلك التليفزيوني بما يؤهلك للمنافسة القوية في صناعة التليفزيون، ومن ثم يمكن قبول فكرتك وحصولك على المقابل المادي الذي تستحقه.

الطريقة الأولى


تطوير الفكرة والتصور

01- اعمل على التفكير في افتراضية "ماذا لو؟".

هذه الفرضية هي الأساس الأول الذي يتم بناء أفكار المسلسلات التليفزيونة عليه، فعلى سبيل المثال كما في المسلسل الشهير "المكتب The Office" تكون الفرضية هنا "ماذا لو قام مجموعة من صانعي الأفلام الوثائقية بالتصوير داخل شركة لصناعة الورق؟" وإذا ما تناولنا مثال من أحد المسلسلات العربية الشهيرة مثل "جراند أوتيل" تكون الفرضية "ماذا لو بدأت الجرائم تتوالى في فندق شهير؟" على هذا الأساس يمكنك تحديد التصور العام لفكرة مسلسلك التليفزيوني.

لا داعي للتفكير في الخطوط الدرامية المتعددة بعد، وإنما كل ما عليك هو التفكير في التصور المبدئي لمسلسلك، فبعض المسلسلات تبدأ بفكرة بسيطة مثل "ماذا لو صنعنا مسلسل عن اللاشيء؟".

02- ابحث عن المسلسلات التليفزيونية الشهيرة الآن سواء عالميًا أو محليًا.

تتبع المجلات المتخصصة في تغطية أخبار المسلسلات لتتعرف على أحدث الأفكار الشائعة والجماهيرية، كما يمكنك التعثر في بعض الأخبار التي تنوه عن رغبات بعض القنوات في طبيعة المسلسلات التي تود العمل عليها.

اعمل على تحديد الاستديوهات وشركات الإنتاج التي تعمل على أفكار مسلسلات شبيهة بفكرتك، فمن المُرجح أن تتواصل مع هذه الشركات لاحقًا لتقديم فكرتك.

03- حدد نوع مسلسلك.

يوجد العديد من أنواع المسلسلات، ما بين كوميديا الموقف والجريمة والغموض، ولهذا يجب عليك تحديد طبيعة نوع المسلسل الذي تعمل عليه. توجد مثلًا مسلسلات كوميدية كمسلسل "مبروك جالك قلق"، بينما بعض المسلسلات الكوميدية يتم تسجيلها في حضور جماهير أو يتم إضافة أصوات لضحك الجماهير لاحقًا، مثل: مسلسل "راجل وست ستات"، وهنا يأتي الاختلاف في تناول المسلسل وطريقة عرضه واختيار شركة الإنتاج المناسبة لتقديم الفكرة.

يؤثر نوع المسلسل على طبيعة وأسلوب كتابتك وكذلك يبني بعض التوقعات لدى الجماهير.

لا يتسبب تحديد نوع المسلسل في تحجيم قصتك، وإنما يسهل عليك الكتابة وكذلك عندما تصل لمرحلة التسويق لفكرتك.

04- ابدأ في تطوير الشخصيات.

الشخصيات هي أساس المسلسلات والسبب وراء مشاهدتها ومتابعة حلقاتها، لذا ابدأ في تطوير شخصيات مسلسلك في حدود ما بين 2 إلى 5 شخصيات وبحد أقصى 7 شخصيات. يجب أن تتسم الشخصيات بالآتي:

الأبعاد: يجب أن تتسم الشخصية بأنها متعددة الأبعاد، فهي ليس مجرد "امرأة غاضبة" أو "بطل قوي"، لأن الأبعاد تضيف للشخصيات نقاط قوى وضعف وتمنحهم مساحة للنمو الدرامي.

الرغبات والمخاوف: ويقصد بذلك قدرة أو عدم قدرة الشخصيات على التغلب على مخاوفهم، سواء كانت الفقر أو الوحدة أو الكائنات الفضائية أو العناكب، وذلك هو ما يدفع الشخصيات للخوض في صراعاتها مع كل حلقة في المسلسل.

المصالح. تتسم الشخصية الدرامية بقدرتها على دفع الخط الدرامي للأمام، وذلك من خلال صناعة القرارات وارتكاب الأخطاء وإصلاح المشاكل وغيرها بناء على شخصيتها، وليس بناء على رغبة الكاتب وحسب.[٣]

05- تعرف على العوامل التي تساعد على بيع وتسويق فكرتك.

تتميز الأفكار الجيدة والتي يوافق المنتجين على الشروع في تنفيذها ببعض العوامل الهامة مثل:

الأصالة والابتكار: هل تم تقديم الفكرة من قبل؟ هل تشبه فكرة مسلسل آخر؟ هل هي مختلفة بدرجة كافية؟

الميزانية المحتملة: تخشى شركات الإنتاج المخاطرة بملايين الجنيهات لإنتاج عمل تليفزيوني لكاتب مبتدئ وبخاصة إذا كان العمل ذا تصور ضخم مثل المسلسلات الخيالية.

توفر سيناريو أو ملخص للفكرة: يعني ذلك البدء في كتابة سيناريو أو معالجة المسلسل أو ربما تصوير بعض السكتشات من المسلسل لتعرض من خلالها فكرتك متكاملة وتزيد من فرص قبولها.[٤]

الطريقة الثانية


كتابة المعالجة الدرامية للمسلسل

01- حدد عنوان مسلسلك.

احرص على اختيار عنوان مميز وجذاب؛ تعتمد المسلسلات الشهيرة على نوع من التلاعب بالكلمات في عنوانها لتجذب المتفرج لمشاهدتها؛ على سبيل المثال مسلسل "كفر دلهاب" والذي تدور أحداثه في هذا المكان المعروف باسم "كفر دلهاب" ولكن في نفس الوقت يتعرض سكانه لكثير من الحوادث الخارقة للطبيعة، أو كما في مسلسل "ونوس" والذي يتتبع شخصية الشيطان المعروف باسم "ونوس". تذكر دائمًا أن اختيار عنوان مميز يُعتبر من أهم الخطوات أثناء تطوير العمل.

02- اكتب ملخصًا جذابًا للفكرة

يكتب الملخص الدعائي في صورة جملة أو جملتين بغرض تقديم الفكرة للمنتجين، وبالتالي يجب أن يهدف إلى توضيح الغرض الأساسي من المسلسل والإشارة للشخصيات الأساسية لتتمكن من تسويقه بنجاح. يساعد الملخص كذلك المشاهدين للتعرف على فكرة المسلسل أو البرنامج من مجرد قراءة هذا الملخص فقط. إليك بعض الأمثلة لملخصات بعض الأفلام الشهيرة:

العودة إلى المستقبل" (Back to the Future): يتعرض طالب ثانوي إلى حادثة ما تُعيده إلى الماضي، حيث قد يتسبب وجوده في منع والديه من الالتقاء على الإطلاق.[٥]

القرش الفتاك" (Jaws): يتصارع رئيس الشرطة مع قرش فتاك على الرغم من خوفه من البحر، في حين ترفض السلطات إعلان حالة الطوارئ على الشواطئ مما يزيد من تفاقم المشكلة.

الفأر الطباخ" (Ratatouille): يتعاون فأر فرنسي مع طباخ مبتدئ لمعاونته على الطبخ وإثبات قدرة أي شخص على الطبخ، بينما يواجها مشاكل مع ناقد الطعام العنيد ويحتاجا لمكافحة الحشرات.[٦]

03- اكتب ملخصًا ما بين 300 إلى 500 كلمة

يقصد بذلك ملخص العرض الذي يجب أن يتوفر فيه عناصر معينة هامة، لكن دون أن يتسبب ذلك في إطالته. اكتب بأسلوب جذاب يجعلك أنت شخصيًا تحب مشاهدة هذا المسلسل عند قراءة ملخصه. يشمل الملخص على العناصر التالية:

مكان الأحداث.

الحبكة الدرامية الأساسية للمسلسل.

خط سير الأحداث (ما الذي يحدث في كل حلقة بشكل عام)

04- اصنع قائمة بالشخصيات.

حضِّر قائمة بالشخصيات مع إضافة جملة أو جملتين عن كل شخصية في ورقة منفصلة. احرص أن تكون الجمل محددة وقصيرة مع توضيح ما الذي يميز كل شخصية. تجنب إضافة التلميحات عن شكل الشخصيات أو مقترحات الممثلين إلا إذا كان ذلك ضروريًا.[٧]

05- اكتب ملخصًا لثلاث أو أربع حلقات.

من خلال هذا الملخص تعطي فرصة للمنتج أن يطلع على تصورك لسير الحلقات، وذلك من خلال كتابة ملخص في صورة فقرة أو فقرتين لكل حلقة مع توضيح الشخصيات في الحلقة. يساعد ذلك المنتج أيضَا في تصور الميزانية التي قد تحتاجها كل حلقة. احرص على أن يكون ملخص الحلقة أقل من 300 كلمة في حالات الحلقات ذات المدة 30 دقيقة، ولا يزيد عن 500 كلمة في حالة الحلقات الدرامية الأطول.

يفضل أن ترفق فكرتك بفيديو قصير عنها في حال عرض أفكار المسلسلات ذات الطبيعة الوثائقية لتساعد المنتجين على تخيل فكرتك، كما يمكن كذلك توضيح بعض الخطوط الدرامية لكل شخصية.

06- اعمل على إعداد المعالجة النهائية.

يجب أن يحتوي الملف الكامل للمعالجة على ما بين 3 إلى 10 صفحات مُرتبة، ومن ثم أضف صفحة العنوان والتي تحمل اسمك ومعلومات التواصل معك. احرص على أن يحتوي ملف المعالجة على الآتي:

العنوان

المخلص الدعائي

الملخص الدرامي

الشخصيات

ملخص الحلقات[٨]

إذا ما كنت تقدم فكرة لبرنامج مسابقات واقعي، احرص إذًا على توضيح كل فقرات ومراحل البرنامج التسابقية وكيفية تنفيذها، وتوضيح طبيعة البرنامج بأسلوب مختصر وواضح.

07 - ابدأ بكتابة السيناريو.

احرص على بداية العمل على سيناريو المسلسل، لأن المعالجة في النهاية لن يتم عرضها على التليفزيون بحد ذاتها، كما أن توفر الحلقة الأولى من مسلسلك على الورق يعني أنك بإمكانك تقديمها للمنتج في حال نالت الفكرة إعجابه ويدلل ذلك على مدى استعدادك. من الممكن أيضًا أن يتم الموافقة على الأفكار وحدها ومن ثم الشروع في كتابة السيناريو، ولكن هذا يحدث أكثر في حالة الكُتاب المعروفين.

اقرأ سيناريوهات المسلسلات الشبيهة بفكرتك لتتعرف على طريقة عرض الدراما وكتابتها.

تعلم كتابة السيناريو التليفزيوني من خلال الانضمام للدورات التعليمية المخصصة أو دراسة ذلك وفقًا لمنهج جيد ومصادر مميزة.

استعمل البرامج الاحترافية لكتابة السيناريو من أجل تسهيل العملية، من أمثلة هذه البرامج: Movie Magic Screen Writer وCeltex وWriter Duets وFinal Draft.

08- سجل حقوق الملكية الفكرية لمشروعك.

افعل ذلك بناء على النظام المتبع في بلدك سواء من خلال التسجيل بالشهر العقاري أو بنقابة فنية معينة وذلك للاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية لمشروعك. في بعض البلدان يمكنك تسجيل الحقوق عبر الإنترنت من خلال بعض المواقع المخصصة.

بعض النقابات الفنية تتطلب دفع بعض الرسوم لتسجيل مشروعك.

قد تحتاج لتجديد تسجيل المشروع بعض بضع سنوات على حسب النظام المحدد لخدمة التسجيل.[٩]

يتبع .../...