09- البنية الغير خطية.

السرد غير الخطي، السرد المفكك هو أسلوب سردي يُستخدم في بعض الأحيان في الأدب، والسينما، ومواقع النصوص التشعبية والروايات الأخرى، حيث يتم تصوير الأحداث، على سبيل المثال، خارج التسلسل الزمني أو بطرق أخرى لا يتبع فيها السرد المباشر نمط السببية للأحداث الواردة، مثل خطوط المؤامرة المتتالية، والانغماس في حلم داخل القصة أو سرد قصة أخرى داخل خط المؤامرة الرئيسي.

غالباً ما يستخدم لتقليد بنية و استعادة الذاكرة البشرية، ولكن تم تطبيقها لأسباب أخرى أيضاً.

تحكى القصص من خلال القفز الى الوراء و الى الوراء و جانبا في الزمن لتحكي قصة واحدة.

لا يتم تقديم مثل هذه القصص في ترتيبها الزمني. أو يمكننا القول أن السرد لا يتبع نمط السببية المباشرة لأحداث القصة المعتاد في بنية الثلاثة فصول.

المبدأ وراء الأفلام غير الخطية هو تحدي الطريقة التي تعتقد أننا نتذكر بها الأشياء أو كيف تتذكر الشخصيات ذكرياتها الخاصة عن التجارب التي مروا بها.

Memento غالبا ما يشار الى بنيته بأنها بنية غير خطية و لكن في الحقيقة هذا خطأ, لأن القصة تعمل في اتجاه زمني عكسي و مع ذلك لا يزال من الممكن النظر الى هذا الترتيب الزمني العكسي على أنه سرد خطي.

القصص غير الخطية تذهب ذهابا و ايابا و أحيانا بشكل جانبي .

نحن لا نذهب من النقطة ( أ ) الى النقطة (ي) او من النقطة ( ي ) الى النقطة ( أ) مارين بكل النقاط التي بينهم و لكننا بدلا عن ذلك يمكننا الانطلاق من النقطة ( أ ) الى النقطة ( د ) ثم نقفز مباشرة للنقطة ( ل ) ثم نتجه للنقطة ( م ) ثم نعود للنقطة ( ب ) ثم ( س)...

و هذه البنية تتحدي القاريء و الجمهور في النهاية بطبيعة الحال...حيث يكون عليهم أن يتذكروا أين توقفت بعض المشاهد و القصص و يجب أن يكونوا قادرين على التقاط القصة مرة أخرى على الفور تقريبا..

* لماذا تم استخدام بنية السرد غير الخطية في Memento

تم اعتماد بنية سردية غير خطية.

ما هو تأثير هذا الهيكل السردي الغريب على مشاهدي الأفلام؟

تختلف التأثيرات من شخص لآخر ، لكن تظل نوايا المخرج خاصة بهم.

- Mementoليس بنية غير خطية!

يهدف تأثير ترتيب التسلسلات في الفيلم إلى إظهار عدم قدرة ليونارد على التذكر ، وإظهار ما يبدو أنه سلسلة مختلطة من الأحداث خارج النظام.

يتم تنفيذها أيضًا بهذه الطريقة لأنها طريقة للمشاهد للتعاطف والمشاركة في القصة ، في محاولة لمعرفة ما يجري بقدر ما هو الشخصية الرئيسية.

فقط عندما يدرك ليونارد الحقيقة حول تيدي ، تتقارب مشاهد فيلم

( B&W و Color ) بشكل أساسي ، الخطان الزمنيان المختلفان وهو أيضًا عندما يعود المشاهد إلى ما كانت عليه البداية ..

قرأت في مكان ما أن سببًا كبيرًا لاستخدام البنية غير الخطية هو أن الدراما ستكون في البداية - إذا فكرت في الأمر ، فإن الطريقة التي يعمل بها الفيلم هي أن "الذروة في المنتصف" بدلاً من النهاية إذا ذهبت خطيًا.

ربما قرر المخرج استخدام هذا الهيكل السردي لإرباك المشاهد.

(الشخصية الرئيسية تعاني من نوع غريب من فقدان الذاكرة ، لذلك لا يستطيع تذكر الماضي. نحن ، كمراقبين ، نواجه نفس المشكلة: نحن نرى الحاضر ، لكن ليس لدينا أي فكرة عما تؤدي إليه الأحداث. أعتقد أن الهدف هو زيادة تعاطفنا مع الشخصية. علاوة على ذلك ، يخفي نواياه الحقيقية "المفاجأة في النهاية").

بدءًا من مقابلة مع كريستوفر نولان ، حاول أن يجعل المشاهدين ينظرون إلى القصة بطريقتين مختلفتين.

"الأسود والأبيض" هو ما نراه من الخارج.

نرى ليونارد يتحدث إلى شخص مجهول.

هل نسمع ما يأخذه الشخص الآخر ، أو نراه بينما يأخذ الآخر في الواقع؟ لا. لذلك نسمع ليونارد فقط ، انظر فقط ليونارد. نتحرك وفقًا للأحداث الحقيقية.

لكن الأمور تبدأ في التعثر قليلاً بعد أن قتل ليونارد جيمي. الجزء الملون هو ما نراه في عقل ليونارد.

نتعرف أيضًا على ما يفكر فيه. مثل ، "حسنًا ، ماذا أفعل؟" أو "ربما ينبغي أن أبحث في الدرج ، رغم أنني أعلم أنني لن أجد شيئًا".

هذا هو السبب في أن الأشياء التي نراها من وجهة نظره تجعلنا نصدق ما يؤمن به. نعتقد أن تيدي مجرم. نعتقد أن ناتالي كصديقة جيدة.

لكن الأمور تنكشف في النهاية ، حيث نبدأ في التفكير وفقًا لما هي الحقائق ، عندما نبدأ في رؤية المشاهد بأنفسنا ، وليس وفقًا لما يعتقده. وهكذا تعود المشاهد الملونة إلى الوراء ، وتكشف المزيد والمزيد من الحقائق العميقة ، وتجعلنا ننتقل من منطق ليونارد إلى تفكيرنا.

مزيد من المعلومات: تحليل لمدة 18 دقيقة بواسطة كريستوفر نولان على Memento

السرد غير الخطي

السرد غير الخطية ، السرد مفككة أو السرد تعطلت هو أسلوب السرد ، وتستخدم أحيانا في الأدب والسينما و النص التشعبي المواقع وغيرها من أشكال السرد، حيث يتم تصوير الأحداث، على سبيل المثال، من أصل الزمني أمر أو بطرق أخرى حيث لا السرد يتبع مباشرة نمط السببية للأحداث المميزة ، مثل خطوط الحبكة المميزة المتوازية ، أو الانغماس في الأحلام أو سرد قصة أخرى داخل خط الحبكة الرئيسي. معظم الوقت [ على من؟ ] ، يتم استخدامه لتقليد البنية واستدعاء الشخصية ، ولكن تم استخدامه لأسباب أخرى أيضًا.

فيلم

يصعب أحيانًا تحديد البنية غير الخطية في الفيلم.

قد تستخدم الأفلام ذكريات الماضي أو الفلاش إلى الأمام ضمن قصة خطية ، بينما تحتوي الأفلام غير الخطية غالبًا على تسلسلات خطية.

أورسون ويلز " المواطن كين (1941) -influenced هيكليا من قبل السلطة والمجد (1933) -و أكيرا كوروساوا الصورة راشومون (1950) استخدام غير ترتيب زمني الفلاش باك السرد الذي غالبا ما يسمى غير الخطية.

المستقبل أو الماضي طوال السلسلة

هناك بعض المسلسلات التلفزيونية التي تستخدم السرد غير الخطي لاستكشاف الماضي - أو المستقبل - لشخصية واحدة أو شخصيات مختلفة طوال مسيرتها بأكملها.

استخدم المسلسل التلفزيوني ABC Lost استخدامًا مكثفًا لرواية القصص غير الخطية ، حيث تتميز كل حلقة عادةً بقصة أساسية في الجزيرة بالإضافة إلى قصة ثانوية من نقطة أخرى في حياة الشخصية ، سواء في الماضي أو المستقبل.

وكذلك الأمر بالنسبة لمسلسل The CW 's Arrow الذي يعرض ، في كل حلقة ، قصة تتبع حياة أوليفر كوين ( ستيفن أميل ) الذي تقطعت به السبل في جزيرة وقصة رئيسية بعد خمس سنوات عاد فيها إلى المنزل وقرر أن يصبح حارسًا أهلية

. . باستخدام تقنية القص مماثلة، نيتفليكس الصورة سلسلة الأصلي البرتقالي هو الأسود الجديد يستكشف حياة الشخصيات الرئيسية في السجن، وأيضا جزء مهم من ماضيهم قبل أن تصبح السجناء..

لتقليد ذاكرة الإنسان

سبب آخر لاستخدام المسلسل التلفزيوني للسرد غير الخطي هو تصوير الطريقة التي تتذكر بها الذاكرة البشرية الأحداث بشكل أفضل.

في موسمها الأول ، استخدمت سلسلة مختارات HBO True Detective رواية غير خطية تصور الأحداث التي وصفتها الشخصيات الرئيسية وبالطريقة التي تذكروها بها. شوتايم الصورة غولدن غلوب الفوز الدراما والشئون يستخدم هذه التقنية السردية في نفس الطريق. ومع ذلك ، باستخدام رواة غير موثوقين ، يؤكد هذا العرض على مدى اختلاف تذكر شخصين للأحداث نفسها.