قد كان لكل واحد من الأنبياء معجزة يحملون بها رسالة من الله لإيصالها إلى الناس. لذا فإن امتلاكهم لهذه المعجزات المعينة يدل على أنهم كانوا أناسًا غير عاديين لأن الله اختارهم على وجه الخصوص لنقل دعوته اليوم إلى الناس، حتى نتمكن من الإصغاء إلى الحقيقة، نذكر بعض هذه المعجزات ، النبي عيسى عليه السلام ، كان قادرًا على علاج الأعمى، والنبي موسى عليه السلام تحولت عصاه إلى ثعبان، والنبي محمد عليه الصلاة والسلام عرج إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج، وهناك العديد من الأمثلة. 

عند سماع تلاوة القرآن ، كان الناس يعلنون الشهادة على الفور. لماذا كان الأمر كذلك؟ اتسم القرآن الكريم بجمال المفردات، وعظمة المحتوى، فإن للقرآن هذه الصفات لدرجة لا يستطيع أي كتاب أن ينافسها. لقد جاء هذا الكتاب من عند الله ، لذلك بالطبع لا يمكن لأي كتاب آخر من صنع الإنسان أن يضاهيه.

في الجدول الزمني لقصة سيدنا يوسف. يمكنك أن تلاحظ كيف بدأت السورة وكيف انتهت،كان تخطيط حبكة سورة يوسف كما يلي:

1 - حلم يوسف (عليه السلام) 

2 - تآمر إخوته عليه

3 - محاولة زوجة العزيز إغوائه

4 - محاولة صديقات زوجة العزيز إغوائه

5 - السجن

6 - حلم الملك

6 - تفسير حلم الملك

5- الافراج عن يوسف عليه السلام

4 - اعتراف النسوة

3 - اعتراف زوجة العزيز

2 - تعلّم إخوته للدرس

1 - حلم يوسف عليه السلام يتم تفسيره وتحقيقه.

هذا التسلسل موزع بهذا الترتيب على 100 آية. يصف النصف الأول المشاكل التي يمر بها النبي يوسف عليه السلام، بينما يوضح النصف الثاني كيف تم حل كل مشكلة ، ولكن بترتيب متماثل عكسي. لذا فقط لتوضيح هذه النقطة ، كانت المسألة الأولى ، (التي كانت حلمه) ، هي آخر شيء تمت كتابته ليتم حله ، (وهو عندما تم تفسير الحلم). المسألة الثانية ، (التي كانت تآمر إخوته عليه) ، كانت ثاني آخر شيء يتم حله (وهو أن إخوته يتعلمون الدرس) ، وهكذا دواليك.

لكي يتمكن الإنسان من معالجة قصة مثل هذه ثم قولها بهذه الطريقة ، ستحتاج إلى مجموعة من الكتابات. والقيام بترتيب ذلك في عقله ، ثم إلقاءه على هيئة كلام ، وهو أمر يفوق قدرة الإنسان! وليس الأمر كما لو أن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كان بإمكانه أن يفلت من فعل ذلك على الورق لأنه كان أميًا أيضًا!

لذا ، فإن الحصول على هذا النوع من الاتساق في الكلام على مدى 23 عامًا نزل فيها القرآن بأكمله ، هو أمر يفوق قدرة الإنسان، ولم تكن جيوش أفضل المؤلفين في هذا العالم قادرة على فعل ذلك، حتى مع ترف القدرة على ارتكاب الأخطاء والقدرة أيضًا على تصحيحها.