تعريف

الكاتب الخفي Ghostwriter هو شخص يكتب قطع محتوى مثل المقالات والخطب والكتب والتدوينات والنشرات البريدية وما إلى ذلك، ولا يُنسب إليه العمل، وإنما إلى العميل أو الشركة التي وظفته. وغالبًا ما يفتخر كتاب المذكرات الأشباح بأنهم "يختفون" عند انتحال شخصية الآخرين أثناء الكتابة، متذرعين بأن هذا الاختفاء يشير إلى جودة مهارتهم الإبداعية.


سبب الاستعانة بالكاتب الشبح

غالبًا ما لا يملك المشاهير أو الشخصيات العامة -الذين يستعينون بخدمات الكتّاب الأشباح- الوقت أو مهارات الكتابة والبحث لصياغة أفكارهم ورؤاهم وأحداث حياتهم ضمن صفحات سيرهم الذاتية.

في حالات أخرى، يستخدم الناشرون الكُتّاب الأشباح لزيادة عدد الكتب التي يمكن نشرها كل عام تحت اسماء مؤلفين مشهورين، أو لإصدار كتاب موضوعي يرتبط بحدث إخباري -حديث أو قادم- في أقصر وقت ممكن.


أنواع الكتابة الشبحية

الكتابة الشبحية الواقعية

يلجئ لها المشاهير والشخصيات العامة الذين يرغبون في نشر سيرهم الذاتية أو مذكراتهم. يكتب الكاتب الشبح كتابه أو مقالة كاملة بناءً على معلومات أو قصص أو ملاحظات أو مخطط تفصيلي أو جلسات مقابلة مع المشاهير أو الشخصية العامة. ويُحدد للكاتب الشبح هنا نوع الأسلوب أو النغمة أو "الصوت" الذي تريده الشخصية العامة لكتابها.

في بعض الحالات، كما هو الحال مع بعض الكتب "الإرشادية" أو أدلة النظم الغذائية أو كتب الطبخ، يُؤلف الكتاب بالكامل بواسطة كاتب شبح، ويظهر اسم الشخصية العامة (على سبيل المثال، موسيقي أو نجم رياضي مشهور) على الغلاف كمؤلف. تستخدم شركات النشر هذه الإستراتيجية لزيادة تسويق الكتاب من خلال ربطه بشخصية مشهورة أو معروفة.

في العديد من الدول، يكلف الكتّاب الأشباح - قبل الانتخابات- بإعداد سير ذاتية للمرشحين بهدف إضفاء المزيد من الوضوح والشفافية على شخصية المرشح.

يستعين المستشار المهني بالكاتب الشبح لتأليف كتاب حول موضوع ما في مجال تخصصه المهني، بغية تعزيز مصداقيته/مكانته "كخبير" في مجاله. على سبيل المثال، قد يدفع مندوب مبيعات ناجح -يأمل في أن يصبح متحدثًا تحفيزيًا عن فنون البيع- لكاتب شبح لكتابة كتاب عن أسرار المبيعات. غالبًا ما يتم نشر هذا النوع من الكتب بواسطة مطبعة ذاتية النشر (تقع تكلفة النشر فيها بالكامل على عاتق المؤلف). عادةً ما يُمنح هذا النوع من الكتب للعملاء المحتملين كأداة ترويجية، بدلاً من بيعها في المكتبات.


الكتابة الشبحية الخيالية


يستخدم الناشرون الكتاب الأشباح لزيادة عدد الكتب التي يمكن نشرها سنويًا بواسطة مؤلف معروف والذي يسهل تسويق أعماله بفضل اسمه الكبير، وخاصةً في تصنيفات مثل الخيال البوليسي والألغاز وقصص المراهقين.


بالإضافة إلى ذلك، يستخدم الناشرون كتاب الأشباح لإطلاق كتب جديدة من سلسلة معروفة يحمل فيها "المؤلف" اسمًا مستعارًا.
على سبيل المثال، لا أحد يعلم الأسماء الحقيقية لمؤلفي سلسلة الرعب الشهيرة (ألغاز نانسي درو - Nancy Drew Mysteries)، والتي امتدت فترة نشرها منذ 1930 وحتى 1985، فالسلسلة بأكملها تحمل اسمين فحسب: "كارولين كين - Carolyn Keene" و"فرانكلين دبليو ديكسون - Franklin W. Dixon". وهما في الواقع أسماء مستعارة لمؤلفي السلسلة الذين يكتبون كتبًا بنفس الأسلوب مستخدمين نموذج من المعلومات الأساسية حول شخصيات الكتاب وعالمهم الخيالي (الأسماء والتواريخ وأنماط الكلام)، وحول النبرة والأسلوب المتوقعين في الكتاب.


الكتابة الشبحية على الشابكة

يُنشئ بعض المشاهير أو المديرين التنفيذيين أو الشخصيات العامة مواقع ويب (أحيانًا كأداة للتسويق أو كجزء من جهود العلاقات العامة). ومع ذلك، نظرًا لأنهم عادة ما يكونون مشغولين جدًا لكتابة تدوينات مدونتهم (أو يفتقرون لمهارات تكنولوجيا المعلومات)، فهم يعمدون لتوظيف كتاب أشباح للنشر على المدونة تحت اسم المشاهير أو الرئيس التنفيذي.

هذا ينطبق أيضًا على مواقع التواصل الاجتماعي. العديد من الشخصيات العامة لديها كُتّاب أشباح يتعاملون مع حساباتهم على الفيس بوك وتويتر، من بين حسابات أخرى.



مزايا الكتابة الشبحية بالنسبة للكاتب الشبح

*) من المعروف أن أجر (الكاتب الشبح) أعلى بكثير من أجر الكاتب العادي، ويمكن أن تصل إلى الضعف أحيانًا!

*) تنتهي مهمة الكاتب الشبح بمجرد الانتهاء من العمل (وإعجاب العميل به)، فلا تكون هناك حاجة لتسويق قطعة المحتوى، وإنما يقع عبء هذه المهمة على عاتق العميل نفسه.

 *) يتحسن أسلوب الكاتب الشبح بمرور الوقت حيث يتعين عليه تعلم كيفية الكتابة بصوت الآخرين بشكل فعّال.

*) غالبًا ما يلتزم عميل الكاتب الشبح بتوفير جميع المصادر ومواد البحث للكاتب، وهو ما يختصر على الأخير الكثير من الوقت.

مزايا الكتابة الشبحية بالنسبة للشخصية العامة

+) توفير الوقت

هذه فائدة واضحة للكتابة الخفية، وربما الفائدة الرئيسية. إذا كنت تستطيع تحمل تكلفة كاتب شبح، فهذا يعني أن وقتك ثمين للغاية. يستغرق الشخص العادي 1000-2000 ساعة لتأليف كتاب بنفسه. يمكن للكاتب الشبح تقليل ذلك الوقت بما يصل إلى 100 ضعف، مما يقلل من التزامك بالوقت إلى عشرات الساعات (أو حتى أقل في بعض الحالات).

+) عدم الحاجة لاحتراف الكتابة

أحد الأسباب التي تجعل الناس يستغرقون وقتًا طويلاً لكتابة كتاب هو أن عملية الكتابة نفسها معقدة للغاية ويصعب تعلمها. يحتوي الكتاب على بنية ومجموعة قواعد مختلفة تمامًا عن أي نوع آخر من الأشكال الأدبية تقريبًا، مما يجعل كتابة الكتاب أصعب من كتابة أي شيء آخر.

يتعلم معظم الذين يكتبون الكتب هذه الأشياء عبر الممارسة، وهذا هو السبب في أن كتابة كتاب قد يستغرق سنوات. إن التعاقد مع كاتب شبح يحل هذه المشكلة.

+) إتمام الكتاب

قد يبدو هذا واضحًا ، لكنه يستحق التكرار: معظم الأشخاص الذين يبدؤون كتبهم لا يكملونها. يضمن الكاتب الشبحي، من خلال كتابة الكتاب لك، أن المخطوطة قد انتهت بالفعل.

+) يمكنك تأليف كتاب حول موضوع لست خبيرًا فيه

يمكن أن يعتمد كاتب الأشباح الجيد بشكل كبير على عِلم ومعرفة المؤلف، لكنه لا يحتاج إلى ذلك إذا كان المؤلف لا يعرف موضوعه جيدًا. يمكن للكاتب الشبح الجيد في مجال الأعمال سد الثغرات والتأكد من أن نقص المعرفة لدى المؤلف لا يضر بالكتاب.



عيوب الكتابة الشبحية بالنسبة للشخصية العامة

-) تكلفة مرتفعة

أي كاتب شبح سيكون مكلفًا، وربما يكون مكلفًا للغاية:

يكلّف الكتاب غير الخيالي 100-300 صفحة من 1000-14000$

في حين قد يصل أجر الكاتب الشبح الموثوق به -والذي يستعين بالعديد من المراجع الجيدة- لما لا يقل عن 40,000$ (وعادة ما يكون أكثر).

$100,000-250,000: بمجرد دخولك إلى عالم من 6 أرقام، فأنت تتحدث عن عدد صغير جدًا من المؤلفين المخضرمين الذين يتمتعون بخبرة واسعة في كتابة أفضل الكتب مبيعًا (غالبًا ما يكونون مؤلفين لكتب تحظى باحترام كبير ).

ربما لا يوجد أكثر من 100 كاتب شبح في العالم يمكنهم فرض هذه الأسعار، وعادة ما يُعيّنهم الأشخاص الذين يحصلون على عروض من الناشرين التقليديين ويحتاجون إلى التأكد من أن كتبهم جيدة؛ على سبيل المثال، الممثلين والسياسيين والموسيقيين وغيرهم من الشخصيات الشهيرة.

-) صعوبة العثور على كاتب شبح خبير

إذا كنت ترغب في شراء كتاب ما، فيمكنك التوجه إلى جملون واثقًا من إيجاده هناك، ومن المحتمل أن يكون لديهم أفضل سعر له. فهو سوق شفاف وموثوق للكتب. بالمقابل، لا يوجد سوق مكافئ شفاف وموثوق لكتاب الأشباح.
من أجل العثور على كاتب شبح، سيتعين عليك البحث في العديد من المواقع المختلفة، وسيضمّ كل منها كتّاب مدرجون بأسعار مختلفة. علاوة على ذلك، ما لم تكن ماهرًا في توظيف الكتاب واختبارهم، فستواجه مشاكل في تقييمهم: فطبيعة عملهم -الكتابة للآخرين- تعني أنهم غالبًا لا يمكنهم إظهار أعمالهم تلك لإثبات مهارتهم.

-) لا توجد ضمانات في الكتابة الشبحية

السبب في عدم الحصول على ضمان هو أنك لا تدفع مقابل مخطوطة، وإنما مقابل وقت الكاتب الخفي.
هذا النظام منطقي من منظور الكُتّاب الأشباح. إذا سمح هؤلاء ببنود "ضمان استرداد الأموال"، أو بنود "ضمان الجودة" ، فإنهم يُعدون أنفسهم لمراجعات لا تنتهي مع المؤلفين. يمكن أن يعني آلاف ساعات العمل. نظرًا لأن هؤلاء الكتاب يكسبون أموالهم حرفيًا من خلال بيع وقتهم، فلا يمكنهم فعل ذلك.

مشروعية الكتابة الشبحية

بشكلٍ عام، تعد الكتابة الشبحية ممارسة مشروعة طالما يحصل كل طرف على حقوقه، فيحصل العميل على قطعة المحتوى التي يُحقق من خلالها أهدافه، ويحصل الكاتب الشبح على اسمه مطبوعًا على (شيك) عوضًا عن (غلاف كتاب).

لكن كثيرًا ما يحدث أن تدفع شركات التكنولوجيا الحيوية أو الأدوية للكتاب المحترفين لتقديم أبحاث ثم توظيف علماء أو أطباء آخرين لإرفاق أسمائهم بهذه الأبحاث قبل نشرها في المجلات العلمية.

وفي سياقٍ مماثل، يلجئ بعض طلاب الجامعات والكليات لتوظيف كتاب أشباح لكتابة حلقات البحث أو حتى أطروحات الماجستير والدكتوراه. ويعتبر هذا عملًا غير أخلاقي -إلى حد كبير- ما لم تقتصر مهمة الكاتب الشبح هنا على التحرير البسيط.


أفلام تحدثت عن الكاتب الشبح

يُعد فيلم The Ghost Writer للمخرج رومان بولانسكي من أشهر الأفلام التي تحدثت عن الكاتب الشبح. تدور قصة الفيلم حول كاتب شبح شاب بريطاني الجنسية، اُشتهر عنه الاقتصار على كتابة السير الذاتية لمشاهير الفن والثقافة، لكنه يوافق -تحت تأثير شهوة المال والفضول- على استكمال كتابة السيرة الذاتية لرئيس الوزراء البريطاني السابق (حمل اسم آدم لانج، في حين قُصد به توني بلير) وذلك بعد وفاة الكاتب الشبح الأصلي في ظروف غامضة.

The End of the Tour ~ 2015

يروي الفيلم قصة المقابلة التي أجراها صحفي شاب يعمل لصالح  مجلة "رولينغ ستونز" في التسعينات مع كاتبٍ روائي سطع نجمه وقتها وهو "ديفيد فوستر والاس".

Colette ~ 2018

تُجبر كوليت من قِبل زوجها لكتابة الروايات باسمه. بعد نجاحهم، تناضل من أجل الاعتراف بموهبتها، متحدية الأعراف الجنسانية.

Cobb ~ 1994

يكتشف مراسل مكلّف بمهمة كتابة السيرة الذاتية "الرسمية" لـ (تاي كوب) مدى كآبة القصة الحقيقية لأسطورة البيسبول والملقب بمعشوق جورجيا.

-----------------------

المصادر:

How to Become a Ghostwriter for Beginners

Works by or about Carolyn Keene

The Ghost Writer-2010 - ElCinema

What is a Ghostwriter? The Scribe Guide to Business Ghostwriting