نبذة عامة

هو حسين عبد الستار، أستاذ صنع الفرق بتطويره منهجية مبسطة لدراسة المواد الدراسية الطبية.
وُلد عبد الستار سنة 1972 في مدينة شِيكاغو الأمريكية وترعرع فيها، ومن جامعتها (جامعة شيكاغو) نال درجة الباكالوريوس في العلوم بدرجة امتياز سنة 1993 ليكمل تعليمه في مدرسة "بْرِيتْزْكْرْ" التابعة للجامعة ذاتها ويحصل منها على درجة الدكتوراه سنة 2001.
ما يزال عبد الستار مستقرا في شيكاغو مع زوجته وأبناءه الأربعة، حيث يدرس وفق منهجيته التعليمية التي لقيت إشادة منقطعة النظير داخل البلد وخارجه. أما في وقت فراغه فيحاضر ويقدم دروسا حول العلوم الإسلامية المتنوعة وخاصة ما تعلق منها بالتصوف.


تحصيله العلمي

بدأ تعليمه الجامعي في الجامعة المحلية: جامعة شبكاغو، ليتخصص في العلوم الطبيعية وبالأخص المجال الطبي، وإلى جانب دراسته هذه، درس أيضا اللغة العربية والحضارة الإسلامية وأصول الفقه مع التركيز على المذهب الحنفي، فبدأ سنة 1994 يدرس التصوف وفي سنته الأخيرة كمتدرب مقيم، قرر التفقه في دينه فغادر إلى سوريا ثم إلى باكستان حيث درس وفق منهج تقليدي على يد كبار العلماء المحليين ليُؤذَن له بتعليم التصوف سنة 2001 بعدما أثبت سعة اطلاعه وتمكنه من المنهج الذي درس وفقه. وقد اعتبر أن هذه التجربة كانت ذات فضل كبير عليه، دفعته لتغيير طريقته في التعامل مع المعلومات الطبية وطريقة تذكرها واستحضارها، ما سيؤدي به إلى تطوير منهجبته الخاصة في التدريس والتي أثبتت نجاعتها لاحقا.


حياته المهنية وجهوده العلمية

قبل نيله الدكتوراه من جامعة شيكاغو، كان متدربا مقيما في برنامج "علم التشريح العام والأمراض السريرية" التعليمي الخاص بجامعة شيكاغو ليُعين في آخر سنته في البرنامج كرئيس لأقرانه من المتدربين.

ويعمل حاليا في الجامعة ذاتها كأستاذ مساعد بدوام كامل مدرسا علم الأمراض التشريحي ومختصا في أمراض الصدر. كما يعمل أيضا كمدير مشارك في "بْرِيتْزْكْرْ" ومستشار ومرشد لطلبة السنة الثانية المتخصصين في الطب. كما يلقي محاضرات في مجالات مختلفة.

يُعرف عنه أنه أستاذ متميز في مدرسة "بْرِيتْزْكْرْ" للطب بفضل منهجه الدراسي الذي طوره للتركيز على بناء قاعدة معرفية صلبة لطلبته ومساعدتهم على الجمع ما بين مكتسباتهم المعرفية وأسس علم الأمراض. وسبق له أن توصل بعدة جوائز تكريما لمجهوداته في تبسيط المواد التي يُدرسها.

وإضافة إلى كل ما ذكر، فله عدة بحوث طبية منشورة كما ساهم في مراجعة أخرى غيرها. (يمكن الاطلاع عليها بالضغط هنا)


إصدراته


- كتاب "أساسيات علم الأمراض"، والذي وضع فيه منهجه الدراسي الذي يُدرِّسُه لطلبة الطب لتسهيل ولوجهم الميدان بالشكل الصحيح.
- مساق "بَاثُومَا" (www.pathoma.com) المبني على كتابه "أساسيات علم الأمراض" والمعزز بحلقات مرئية.


ملاحظات

- أثناء جمعنا المعلومات حوله، وجدنا إجماعا على أن طريقته في الشرح بسيطة لدرجة تسمح بفهم المادة بسرعة ووضوح.
- لم ينسى ذكر أستاذه ذي الأصول الباكستانية، والذي أثر في نفسه كثيرا لبساطة لباسه وكثرة ابتسامه وإلقاءه دروسه دون ورقة بل وقدرته على تلخيص قدر كبير من المعلومات وتقديمها بأبسط الطرق الممكنة.

- أثار انتباهنا أيضا أنه حاول تقليل مصاريف إخراج كتابه حتى يتسنى له طرحه للبيع بأقل ثمن ممكن، وفوق ذلك، يلقي محاضراته التي يفصل فيها كتابه أمام الحاضرين.


المصادر

1 - 2 - 3 - 4 - 5