في عصر الانترنت صار العمل في مجال نكرهه محصوراً على الكسالى أو عديمي الخبرة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة والمتطورة، فنحن الآن نعايش ذلك التطور سريعاً متلاحقاً يوماً بعد يوم، حيث لا مكان لندب الحظ أو مطاردة الفرص، فالفرص الآن لا حصر لها ولا عدد، والحظ مرهون بالسعي والمحاولة، فالإنسان اليوم يطل من نافذته على سائر الكوكب، يطالع أخبار الدنيا، ويتحدث مع نظيره على بعد نصف محيط الكرة الأرضية ويتلقى الجواب في نفس اللحظة، ويطلب سلعته لتصل من أمريكا إلى مصر في بضع ساعات، ويطوي البلدان والقارات في سويعات، ويتخذ القرارات ويصدر الأوامر بضغطة زر ..

وهكذا صار العالم قرية صغيرة متقاربة الأطراف، وصار العمل والكسب من الانترنت أمر في المتناول، سواء كان ذلك الربح أو الكسب بشكل أساسي أو بشكل مساعد، كلٌ حسب الجهد المبذول والخبرة المتوفرة.

لماذا هذه المقدمة قبل الحديث عن كيفية التربح والكسب من موقع رقيم؟

هذه المقدمة لسببين:

أولا: لدرء الأعذار والحجج وتحطيم شماعات قلة الامكانيات وقلة الحيلة لهؤلاء الفئة التي تتكاسل عن السعي أو تنكر موضوع الربح أو العمل على الإنترنت.

ثانيا: لأن المواقع التي توظف مهارات الشباب وتنمي قدراتهم لا حصر لها وليس الأمر قاصر فقط على موقع رقيم.

وبالرغم من تعدد المواقع الشبيهة الخاصة بكتابة المحتوى والتي توظف الأقلام أو تفسح المجال للكتاب والمبدعين، إلا أنني وجدت في رقيم إيمانا وتصديقاً بالحلم، ذلك الحلم الذي يحمل شعار "إنترنت يتكلم العربية"

ولكوني عاشق للغة العربية، ولكوني صاحب قلم من النوع الأنيق الرشيق - أو هكذا أزعم - فقد إخترتُ رقيم، ولأنه إنتشلني من دوامة الفيس بوك وإدمان الواتس آب فقد إخترتُ رقيم.

كيف تربح من رقيم؟

جميعنا يتوسم خيراً في رقيم وينشد الإزدهار له في مستقبل قريب إن شاء الله، وقد علمت أنه قد حقق بعض الراقمين الحد الأدنى للسحب وقد وفَّى موقع رقيم وعده لهم وقام بتحويل المئة دولار لهم بعد المراجعة اللازمة لحساباتهم، ويسعى حالياً الكثير من الراقمين لتحقيق نفس الهدف فالمحاولات مستمرة والسباق قائم.

والطرق في جمع الرُقمات متعددة لا تقتصر على مشاركات المقالات والتفاعلات فقط، وقد أشرتُ في مقال سابق لي بعنوان "إجعل رقيم مدونتك" إلى أشكال متعددة وافكار متنوعة لزيادة أرباحك، وأنصحك بشدة بقراءة هذا المقال من هنا لما يحتوي على أفكار جيدة لأساليب وطرق الربح من كتابة المقالات على موقع رقيم.

وبالإضافة للأفكار التي سردتها بمقالتي "إجعل رقيم مدونتك" إليك هذه الأفكار التالية لزيادة أرباحك من موقع رقيم:

رقيم والتسويق بالعمولة

أحد المجالات التي لاقت توسعاً في عالم الربح من الانترنت وأصبح مجال قائم بنفسه هو مجال التسويق بالعمولة أو (الأفلييت) وهو أن تستخدم مهارتك في الكتابة لتكتب مراجعة عن أحد المنتجات أو السلع التي تجد نفسك شغوفاً بها بغرض التسويق لها، ومن ثم ترفق رابط الأفلييت الخاص بك بين الفقرات وفي نهاية المقال وهذا النوع من التسويق يعد فرع كبير وركيزة أساسية من ركائز التسويق الالكتروني ويسمى التسويق بالمحتوى، حيث يمكنك أن تستغل رقيم لكتابة مثل هذه المقالات التسويقية.

وكذلك إن كنت تهوى القراءة بشكل عام فيمكنك أن تقدم مقالات كنبذة تسويقية أو ريفيو للكتب والروايات بشكل جذاب تدعوا الناس من خلالها لشراء هذه الكتب أو الروايات وتقوم بإرفاق رابط الشراء الخاص بك ومع كل عملية شراء من خلال رابط الأفلييت الخاص بك تأخذ عمولتك، وبالإضافة لعمولتك تزداد رُقماتك على رقيم.

وكنت قد قدمت كورس قصير في صورة مقال بعنوان: "كيف تكتب ريفيو إحترافي؟" سيعلمك كيف تكتب ريفيو عن الرواية بشكل سلس وإحترافي، ويمكنك مطالعة هذا المقال هنا على منصة رقيم مجاناً من خلال هذا الرابط https://rqi.im/fmpC


رقيم والتجارة الإلكترونية

في ظل الكساد الذي طال الأسواق والأعمال مؤخراً بسبب تداعيات فيرس كورونا المستجد، نشطت وإتسعت حركة التجارة الإلكترونية المحلية والعالمية، وإتجهت أنظار المنتِج والمستهلك على حد سواء نحو الفضاء الإلكتروني، كما إتجهت خطواتهم الحثيثة نحو حجز أماكنهم في فضاء الإنترنت الفسيح، فهذا أنشأ موقع إلكتروني لنشر وتسويق بضاعته، وذاك أنشأ حساب Marketplace على الفيس بوك لبيع وترويج بضاعته من المنزل أو من غيره، وهكذا، فما بالنا لا ننصب لأنفسنا مكاناً يمتد لرقيم أو ينشأ أساساً على رقيم لمثل هذه الأعمال التجارية الترويجية.


رقيم وروابط الإحالة

روابط الإحالة أو الريفيرال كما يطلق عليها هو رابط يقدمه لك الموقع الذي يسعى لجلب مزيد من المشتركين، فمن خلال هذا الرابط الخاص بك يمكنك دعوة أصدقائك ومعارفك للاشتراك بهذا الموقع مقابل زيادة رصيدك أو نقاطك على هذا الموقع المعني بالرابط، فمثلاً هنا على موقع رقيم يوجد لكل راقم رابط إحالة فريد خاص به يمكن لكل راقم أن يقوم بنشره وجلب مشتركين جدد لموقع رقيم مقابل إضافة عدد من الرُقمات إلى رصيده، وهذا رابط الإحالة الخاص بي على رقيم: https://www.rqiim.com/refer/madboulymaher81224

وكمثال تطبيقي آخر لروابط الإحالة فقد كتبتُ في أحد الموضوعات التي تناقش طريقة من طرق الربح من الإنترنت وتناولت خلالها كيفية الربح من أحد مواقع إستطلاعات الرأي وهو موقع شهير يسمى "يوجوف" في مقالة بعنوان "كيف تربح من موقع يوجوف؟" حيث أرفقت رابط الإحالة الخاص بي على موقع يوجوف داخل المقالة، وقد لاقت هذه المقالة إستحساناً كبيراً وحصدت على أعلى مشاهدة لدرجة أن هذه المقالة تصدرت قائمة مقالاتي لتقفز من المرتبة الخامسة والعشرين إلى المرتبة الأولى خلال يومين فقط مما أثار دهشتي، ويمكنك مطالعة هذه المقالة من هنا لتساعدك على فهم هذه النوعية من المقالات وكيف سخر لي رقيم إمكانياته لزيادة رُقماتي.


رقيم واليوتيوب

التفريغ الصوتي بند من البنود التي قد تخدم من يريد كتابة المقالات وليس حاضر بذهنه الموضوع الذي يكتب فيه، فما بالك وأن تقوم بتفريغ حلقات قناتك على يوتيوب وتربح منها مرتين، مرة كحلقة مصورة تقوم بمشاركتها كمحتوى مرئي على حسابك على رقيم، ومرة كمحتوى مكتوب في صورة مقال تم إنشاءه من تفريغ محتوى فيديوهاتك مع اضافة لمساتك الأدبية للنص المكتوب، ثم ترفق بين سطور هذا المقال رابط حلقاتك المرئية، أرأيت معي قوة الفكرة، ما رأيك في هذه الفكرة؟


رقيم وبلوجر

من منا لا يعرف المدونات الشخصية؟ من منا لم يسمع عن بلوجر أو وردبريس؟ حيث يتيح العمل الجاد على المدونات إلى أرباح خيالية بحق، ماذا لو أدمجت عملك على مدونتك إلى عملك على رقيم ووسعت رقعت زوارك؟ أما لو كنت تحلم بإنشاء مدونتك الخاصة على بلوجر أو ووردبريس وتنقصك التقنية اللازمة للبدء فقد سهل لك رقيم المهمة ورفع عن كاهلك عبأ الأمور التقنية لتصب جم تركيزك في إنشاء مقالاتك والتفنن في إخراجها (راجع مقال: إجعل رقيم مدونتك)


رقيم والروابط الداخلية والخارجية

هذا المقال الذي أنت تقرأه الآن يحمل روابط داخلية مثل رابط مقالة "إجعل رقيم مدونتك" الذي أشرت إليه سابقاً، وسميت روابط داخلية لأنها من نفس الموقع الذي نسطر عليه مقالتنا هذه، موقع رقيم، أما الروابط الخارجية فهي التي تأخذك لمواقع أخرى خارج رقيم مثل روابط المصادر أو الحسابات الأخرى، ومن شأن هذه الروابط أو تلك أن تعزز مقالك وتثقله وترشد محركات البحث إليه وترفع من نسبة ظهوره، فحاول أن تربط بين مقالاتك على موقع رقيم بالروابط الداخلية والخارجية.

في النهاية عليك أن تعلم أن رقيم ليس للمقالات الأدبية فحسب، انتبه لهذه الجملة.

وأخيراً أشكرك على وصولك لهذه الفقرة من المقال وأود أن أشير إلى أن هذا المقال قد إستغرق قرابة الأسبوع لإتمامه بهدف تقديم المعلومة والإفادة فلا تبخل علي بتقييمك له إن كنت قد إستفدت منه .. اشكرك.