يعد الكريم كراميل من أصناف الحلويات الغربية أولًا ثم الشرقية، وهو من الأصناف عالية السعرات الحرارية والقيمة الغذائية، وتختلف طرق عمل الكريم كراميل فهناك طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز بالحليب السائل وأخرى بالطهي في الفرن من الصفر، ويمكن وضع لمسات حسب الرغبة بإضافة الكيك أو الكاكاو أو البسكويت إلى مكونات الكريم كراميل اللذيذ، وهو من الحلويات لذيذة الطعم والتي تناسب الأطفال في سن صغيرة، ويعتبر مغذي لهم جدًا ويستحسن الطفل مذاقه الشهي.

طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز بالحليب السائل

المقادير

3 أكواب باكو كريم كراميل جاهز

6 أكواب حليب سائل

4/3 كوب سكر

فانيليا

طريقة التحضير

- في الكريم كراميل الجاهز يكون مرفق في كل باكو كيس معبأ به كراميل جاهز، إذا كان كافيًا لك فاستخدميها، وإذا رغبتي في زيادة كمية الكراميل سنوضح طريقة ومقادير الكراميل.

- أحضري قوالب التقديم وقومي بسكب كمية مناسبة من الكراميل في كل قالب، ثم تأكدي من توزيعه في جميع جوانب القالب من القاع، وضعي القوالب المدهونة بالكراميل تبرد في الثلاجة.

- وإبدأي بتجهيز الكريم كراميل الجاهز، وأحضري قدر وضعي به 6 أكواب الحليب السائل، ثم ضعي الـ 3 باكو كريم كراميل الجاهز وقلبي برفق، ثم أضيفي السكر والفانيليا وقلبيهم جيدًا.

- أشعلي النار وقومي بتقليب الخليط بشكل مستمر حتى لا يتكون راسب محترق في قاع القدر، وحتى تتأكدي من امتزاج جميع المكونات مع بعضها.

- بمجرد أن تغلي المكونات في القدر حوالي عشر دقائق، أطفئي النار واتركيه يهدأ حوالي عشر دقائق، ثم قومي بصب الكريم كراميل في القوالب المحضرة مسبقا بالكراميل.

- في طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز بالحليب السائل يجب ترك قوالب الكريم كراميل تبرد قليلًا قبل وضعها في الثلاجة، حتى لا يتكون سوائل عند تقديمه.

- بعد أن يبرد الكريم كراميل الجاهز قومي بوضعه في الثلاجة حتى يتماسك تمامًا، ولا تقومي بتقليبه اثناء التبريد نهائيًا.

- بعد أن يبرد تمامًا أحضري أطباق للتقديم مناسبة، وقومي بقلب قوالب الكريم كراميل الجاهز في القوالب، وتقدم في الحال ولا تترك خارج الثلاجة حتى لا تسيل وتخرج السوائل منه ويفسد طعمه وشكله.

- يمكن تقديم بعض البسكويت الأوريو أو المحشي أو السادة مع طبق الكريم كراميل، ويمكن تقديم قطع من الكيك أو بدون وجميعها حسب الرغبة.

ملحوظة طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز



طريقة عمل الكريم كراميل الجاهز بالحليب البودرة

المقادير

4 أكواب ماء

1 كوب حليب بودرة

3 باكو كريم كراميل جاهز

نصف كوب سكر أو ثلاث أرباع كوب حسب الرغبة

فانيليا

طريقة التحضير

- أحضري قوالب الكريم كراميل ثم وزعي بداخلها الكراميل الجاهز مع كل باكو كريم كراميل.

- أحضري قدر وضعي الماء ثم ضعي كوب الحليب البودرة، وقومي بتقليب المكونات جيدًا حتى لا تكون هناك أي كرات حليب غير ذائبة من الحليب.

- ضعي مقدار السكر وقلبي جيدًا، ثم ضعي الكريم كراميل الجاهز البودر وقومي بالتقليب بشكل مستمر حتى تتجانس المكونات.

- أضيفي الفانيليا ثم أشعلي النار واستمري بالتقليب، وبمجرد الغليان أطفئي النار واتركيه حتى يهدأ قليلًا.

- اسكبي الكريم كراميل في القوالب المحضرة مسبقا بالكراميل، ثم اتركيه حتى يبرد تمامًا خارج الثلاجة.

- أدخليه الثلاجة حتى يتماسك ويصبح كتلة واحدة متماسكة، ثم أحضري أطباق التقديم المناسبة وقومي بقلب القوالب في كل طبق.

- يمكن عمل الكريم كراميل كله في قالب واحد، وغالبًا ما يفضل البعض اختيار قالب الكيك المفرغ من المنتصف.

- ويقدم مع الكيك أو البسكويت أو حسب الرغبة.

ملحوظة: في بعض الأحيان قد لا يكون من السهل قلب قوالب الكريم كراميل في الاطباق وتخرج سليمة قطعة واحدة، وهنا يمكن تركها لمدة دقيقتين قبل محاولة وضعه في أطباق التقديم.

- كما يمكن تحضير طبق ماء مغلي وكل قالب قومي بوضعه داخل الطبق لمدة ثواني معدودة وقليلة جدُا، ثم قومي بقلب القالب في طبق التقديم، وهذه الطريقة غالبًا ما تنجح دائمًا.

- يختلف طعم الكريم كراميل في طريقة عمل الكريم الكراميل الجاهز بالحليب السائل أو البودرة، عن الكريم كراميل الذي يتم تحضيره بالبيض والحليب من البداية، حيث يكون الطعم والنكهة أقوى بشكل كبير في الطريقة الثانية,

وبالهناء والشفاء


بقلم

الشيماء يوسف

إقرأ ايضًا

#١٠: كريم كراميل للعشاق 

حلويات: الكريم كراميل من مطبخ فانيليا