طريقة عمل عيش السرايا المصري

عيش السرايا هو نوع من الحلويات ظهرت في مصر وفي البلاد العربية منذ قديم الأزل، فكما يتضح من اسمه أنه يعبر عن الفخامة لان السرايا كلمة تعني القصور وهي في الأصل كلمة تركية، وهي المكان المخصص الذي يسكن فيه أصحاب السلطة والنفوذ والجاه، مثل الأغا في أيام الأتراك، ويرجح البعض أن أصل عيش السرايا يرجع إلى بلاد الشام، فهو مشهور هناك ومشهور في العديد من الدول العربية منذ الوقت الذي اشتهرت ووجدت فيه السرايا، وسبب تسميته بهذا الاسم هو أن في وصفته يضاف السكر بعد أن يتحول إلى كراميل والقشدة والمكسرات إلى الخبز التوست، وهذا بالطبع يجعل من مذاقه مذاقا غنيا وفريدا من نوعه ولا يليق إلا بأهل سرايا، وحينما كان يقدم للضيف كان يعتبر تقديمه ضيافة كريمة لهذا الضيف وكأنه أيضا من أصحاب السلطة والنفوذ، فتعالوا معنا أعزاءي القراء نتعرف في هذا المقال على طريقة عمل عيش السرايا المصري بالخطوات.

طريقة عمل عيش السرايا المصري

ستحتاجين إلى:

  • عدد 10 شرائح من خبز التوست الأبيض بعد أن تقومي بنزع أطرافه.

  • كوب ونصف من السكر.

  • كوب من الماء.

  • عدد 1 لتر من الحليب كامل الدسم.

  • عدد 4 ملعقة كبيرة من النشا.

  • عبوة من القشدة.

  • ملعقتين كبيرتين واحد من ماء الورد والأخرى من ماء الزهر.

طريقة العمل:

  • نقوم بوضع شرائح خبز التوست الأبيض في صينية في الفرن على درجة حرارة متوسطة ونقوم بتحميصها على الوجهين حتى يصبح لونها بني من دون أن تحترق.

  • بعد ذلك قومي بإخراجها من الفرن وتكسيرها (أي تفتيتها) ثم قومي بوضعها في وعاء التقديم.

  • قومي بإحضار وعاء ويراعى أن يكون مضاد للالتصاق وضعي فيه كمية السكر على نار منخفضة ونقوم بالتقليب حتى يصبح لونه بني فاتح ونقوم بإضافة الماء بعد ذلك حتى يذوب السكر بالكامل ثم نرفعه من على النار.

  • قومي بتوزيع السكر المذاب فوق طبقة الخبز التي قمت بتحضيرها سابقا وحركيها جيدا.

  • بعد ذلك قومي بإحضار وعاء مضاد للالتصاق أيضا وقومي بخلط كمية النشا مع لتر الحليب على نار متوسطة واستمري في التقليب حتى يصبح الخليط لديك متجانس القوام، بعدها قومي برفعه من على النار ثم أضيفي عليه ماء الزهر وماء الورد وعبوة القشدة مع الاستمرار في التقليب.

  • أضيفي الخليط السابق إلى خليط الخبز والسكر المحضر سابقا ثم قومي بتغطيته وضعي فيه المبرد حتى يكون جاهزا.

  • عند التقديم قومي برش المكسرات على سطح عيش السرايا وقدميه باردا وبالهناء والشفاء.

  • من إحدى المشكلات التي تواجه من يتناول عيش السرايا هي محتواه العالي من السعرات الحرارية لاحتوائه على الكريمة والقشدة والشربات هو بالطبع من المكونات ذات السعرات الحرارية العالية، فتناول كمية كبيرة منه قد تسبب السمنة وزيادة الوزن ولهذا أعزاءي القراء حين تناوله عليكم بأخذ الحذر والحيطة وأيضا حتى لا تصاب بالتخمة أو الشعور بالخمول والنعاس.

طريقة عمل عيش السرايا المصري

طريقة أخرى لعمل عيش السرايا في المنزل

ستحتاجين إلى:

  1. 6 شرائح من خبز التوست.

  2. 2 ملعقة كبيرة من القرفة.

  3. رشة هيل مطحون.

  4. القليل من ماء الزهر.

  5. علبة من القشدة.

  6. نصف كوب من الحليب.

  7. ملعقة من مستخرج الفانيلا.

  8. رشة من الفستق المطحون.

  9. كوب ونصف من السكر وإذا أردت أن تزيدين فحسب الرغبة.

  10. عبوتين من كريمة الخفق البودر.

طريقة عمل عيش السرايا المصري

  1. في البداية نقوم بتحضير الطبقة الأولى منه وذلك بواسطة تقطيع خبز التوست إلى قطع ثم وضعه في صينية ونقوم بوضعها في الفرن ثم نقوم بتحميص على الناحيتين حتى يكون لونه بني فاتح، بعد ذلك نقوم بنقله إلى وعاء التحضير ونتركه جانبا.

  2. نقوم بتحضير الشربات عن طريق وضع السكر في حلة على نار منخفضة ثم نقوم بإضافة كوب الماء إلى ونستمر بالتقليب حتى يذوب بالكامل، بعد ذلك نقوم بإضافة الهيل والقرفة إلى السكر المذاب ونستمر في تقليبه على النار الهادئة حتى يصبح قوامه متجانس وسميك.

  3. نرفع الشربات من على النار ونقوم بسكبه ساخنا على الخبز المحمص حتى يغطيه بالكامل ثم نتركهم جانبا.

  4. بمجرد أن يبرد الخليط نقوم بعجنه جيدا حتى يصبح لدينا خليطا ذا قوام متجانس، بعد ذلك نقوم بفردها في إناء التقديم.

  5. نقوم بتحضير كريمة الخفق بواسطة مضرب البيض أو الخلاط الكهربائي بوضع بودرة الكريمة في وعاء مضافا إليها الحليب ونبدأ في خفقها جيدا بداية بالسرعة المتوسطة وبعد ذلك السرعة العالية حتى يصبح قوامها متجانس ثم نقوم بإضافة القشدة إليها ونستمر في الخفق حتى تصبح سميكة.

  6. نقوم بوضع خليط الكريمة في المبرد لمدة 15 دقيقة حتى يصبح قوامها سميك.

  7. والان نقوم بفرد خليط الكريمة فوق عجينة الخبز التي قمنا بإعدادها سابقا حتى تشكل طبقة سميكة والان نقوم برشها بالفستق المطحون وإذا أردت وضع جوز الهند معه فلا مشكله، والان نقوم بتغطية وعاء التقديم بكيس بلاستيك ونغلقه بإحكام ثم نضعه في المبرد.

  8. ملحوظه: تستطيعين وضع السكر البني أو سكر الدايت أو العسل الأبيض بدلا من السكر الموجود في الوصفة إذا أردت أن تخفضي نسبة الكالوري في هذه الوصفة.

  9. عند التقديم نقوم بإخراجها من المبرد وتقطيع عيش السرايا بواسطة سكين حاد ووضعه في أطباق التقديم وبالهناء والشفاء.

طريقة عمل عيش السرايا المصري

عيش السرايا والقيمة الغذائية به

  1. كما ذكرنا سابقا عيش السرايا مليء بالكالوري والدهون وبه محتوى عالي من السكر لذلك فهو لا يناسب كل من يسعى لخسارة الوزن أو لتثبيته.

  2. للتقليل من الكالوري الموجود في وصفة عيش السرايا يمكن استخدام منتجات الألبان خالية الدسم مثل اللبن خالي الدسم واستبدال السكر الموجود في الوصفة بالعسل الأبيض لتجنب زيادة الوزن أو نسبة السكر في الدم.

  3. إذا تم تناول عيش السرايا بحصص أكبر المسموح بها فمن المحتمل ان يقوم بزيادة نسبة الكولسترول الضار في الجسم.

  4. تحتوي المكسرات بوجه عام على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم مثل فيتامين ب وفيتامين E والكالسيوم والحديد ناهيك عن المحتوى العالي الموجود بها من البروتينات والألياف.

عيش السرايا ومرض السكر

يفضل بالنسبة لمن لديهم مرض السكر من النوع الأول أو الثاني تجنب عيش السرايا لأنه كما ذكرنا سابقا مليء بالسكريات مما يعرضهم لخطر كبير إذا تناولوه، ولكن يستطيع مرضى السكر استبدال المكونات بداخل هذه الوصفة مثل السكر بسكر فركتوز ومنتجات الألبان كاملة الدسم بخالية الدسم ولكن بالطبع عليهم باستشارة الطبيب المختص.

عيش السرايا والقلب

زيادة الوزن هي عدو مرضى القلب الأول ولهذا فالحلويات كلها غير محبذة لهم وبالأخص عيش السرايا لاحتوائه على سعرات حرارية عالية جدا، ولكن على صعيد أخر فالمكسرات بوجه عام بها العديد من الفوائد للقلب ولكن هي أيضا بها سعرات حرارية عالية، فعلى مرضى القلب تناول المكسرات ولكن باعتدال ويستطيع مرضى القلب تناول عيش السرايا ولكن بكميات قليلة.

طريقة عمل عيش السرايا المصري

وبالنسبة للفستق فهو يساعد على تقليل الهومسيستين عند الرجال وهو المعروف بما يسببه من أمراض في القلب والشرايين عند ارتفاعه.

وبهذا أعزاءي القراء نكون انتهينا من طريقة عمل عيش السرايا المصري والفوائد والتحذيرات منه، فهلا عجبتكم الوصفة اليوم؟ أخبرونا في التعليقات، دمتم سالمين.

المصادر:

arabicpost

webteb

اقرأ أيضاً:

طريقة عمل الكريب

طريقة عمل الشكلمة بجوز الهند

طريقة عمل الاكلير للشيف حسن