ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة؟ حسنًا، سأخبرك.. فهذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يكثر عليها البحث من ربات البيوت، حيث أن كثيرًا منهن يقفن عاجزات أمام عدم تخمر العجينة، حيث أن تخمر العجينة من أهم خطوات نجاح المعجنات، لذلك سوف نقوم في هذا المقال بعرض طرق علاج عدم تخمر العجينة وأهم الطرق التي تساعد على سرعة التخمر فابقوا معنا.

ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة؟

يمكنك أن تقومي بإصلاح العجينة التي لا تخمر وتنتفخ عن طريق بعض الخطوات منها:

رفع درجة الحرارة

من المعروف أن الخميرة تفضل درجة الحرارة الدافئة بل والرطبة حتى تتفاعل لأقصى درجة، لهذا إذا أردتِ أن تخمير العجينة فعليكِ أن تمنحيها قدر مناسب من الخميرة، ثم تحضري قالب الخبز وضعي داخله قدر من الماء المغلي وضعيه على رف الفرن السفلي، ثم تحضري وعاء العجينة وقومي بوضعه في الرف أعلى الماء المغلي وأغلقي الفرن حتى تخمر وترتفع العجينة، ويمكن نفس الخطوات ولكن مع الميكروويف.

إضافة كمية إضافية من الخميرة

إذا لم تنجح الخطوة السابقة ولم تستطع الحرارة والرطوبة جعل الخميرة تتفاعل، فيمكنك تجربة وضع قدر إضافي من الخميرة، وعليكِ تجربة عبوة أخرى منها وتمزجيها مع 240 ملل ماء دافئ وملعقة من السكر صغيرة، واتركيهم حتى يرتفع الخليط أو لمدة 10 دقائق، وإذا لم تتفاعل الخميرة مع السكر عليكِ تجربة خميرة أخرى لأنها بذلك فاسدة ثم حاولي مرة أخرى.

خلط العجين المبدئي

يتم هذا الأمر عن طريق أن تقومي بإضافة دقيق إضافي حسب الحاجة، ويجب العلم أن أفضل نسبة للعجينة هي أن تكون 60% دقيق و40% من السوائل، لهذا فمن الأفضل أن تضيفي الكمية الملائمة من الدقيق والسوائل حتى تحققي التوازن، ويجب أن تعجني خليط الخميرة بعد تفاعلها مع العجينة، ثم تتركيها ترتفع في مكان رطب ودافئ، وهنا تجدر الإشارة أن الخطوة السابقة تعتبر من الطرق المتبعة لمعرفة نشاط الخميرة من عدمه، وإذا لم يحدث يجب تجربة طرق أخرى ومعرفة سبب عدم ارتفاعها وتخمرها، ويمكن أن تنفذي ذلك الأمر عندما تبدأين تحضير وصفتك إذا كنتِ تريدين صنع عجينة مخمرة بطريقة مختلفة.

ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة؟

وضع مزيد من الدقيق

بخصوص الإجابة عن سؤال ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة ؟ ففي تلك الخطوة قومي بتفقد عجينتك وما إذا كان ملمسها لزج، فإذا وجدتيها كذلك فهذا معناه أن عجينتك لم تحصل على العجن المناسب، لهذا يجب إضافة بعض الدقيق ونعجنها مرة أخرى، حتى تحصلين على على عجينة ناعمة وملمسها حريري ولا يلتصق بيدك، وبعد ذلك اتركيها حتى ترتاح وترتفع في جو دافئ رطب، وكرري العملية إذا احتاجت العجينة ذلك، فقد تتطلب العجينة أن تُترك لتستريح لليلة كاملة قبل أن تشكليها وتخبزيها.

عجن العجين جيدًا

من المتعارف عليه أن العجن له فن معين ليتم بنجاح، فإذا قمتِ بتقليل الخميرة فلن تتفاعل داخل العجينة، وبذلك لن يرتفع العجين، وعلى الجانب الآخر إذا قم بالعجن لفترة طويلة، فذلك قد يجعل العجينة قاسية ولا يمكنه بذلك أن يتمدد، بل ويفقد النعومة والليونة.

طريقة تخمير العجينة بسرعة

بعد أن قمنا بالإجابة عن سؤال ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة ؟ فيجب العلم أن العجينة تحتاج إلى مدة زمنية حتى تتخمر، وتصبح جاهزة لإعداد المعجنات المتنوعة، وإذا لم يكن لديك فترة كافية لتحضير العجينة قبل استخدامها بفترة كافية، فهناك طرق سحرية يمكنك تطبيقها تساعدك على التخمر سريعًا، ومن تلك الطرق:

الميكروويف

● قومي بتسخين بعض الماء في الميكروويف على أعلى درجة لمدة دقيقتين.

● ضعي العجينة داخل الميكروويف مع مقدار الماء بعد فصل الميكروويف ثم اغلقي البال بسرعة حتى لا تتسرب الحرارة.

● تلك الخطوة هي تحضير للجو المساعد على تخمير العجينة، فعندما تقومين بوضع الماء الساخن داخل الميكروويف، فهو بذلك قد رفع من نسبة الرطوبة داخله وكثفها وخلق جو مثالي للتخمير.

● ولكن تذكري أن تتفقدي العجينة بعد 10 دقائق، وإذا أردتِ أن ترتفع أكثر اتركيها لمدة أطول حتى تحصلي على العجينة المثالية ذات الحجم المتضاعف.

ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة؟

السكر

الخميرة تتغذى على السكر، لهذا فيجب أن تضيفي بعضًا من السكر مع الخميرة أو مع العجينة، حتى إذا لم تتضمن الوصفة سكر.

نصائح وإرشادات لتحضير العجين

من الهام اتباع بعض من النصائح والإرشادات عند قيامك بتحضير العجينة ومن هذه النصائح:

● قومي باستخدام الماء الدافئ عند خلط المكونات ببعضها البعض أثناء العجن.

● قومي باستخدام كمية خميرة إضافية بدون أن تغيري المقادير الباقية.

● تأكدي من أن الخميرة صالحة قبل أن تستخدميها في العجن حتى لا تهدري وقتك ومكوناتك، وأعلمي جيدًا أن الخميرة قد تكون غير صالحة حتى إذا كان لازال وقت في تاريخ صلاحيتها.

ولكي تتأكدي قومي باختبار الخميرة بوضعها في كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من السكر واخلطيهم واتركي الخليط 10 دقائق فإذا تفاعلت وارتفعت، تكون بذلك صالحة وإذا لم يحدث فتكوني في حاجة إلى أخرى غيرها.

وبهذا نرى أن الإجابة على سؤال ماذا أفعل إذا لم تخمر العجينة ؟ سهل للغاية وله أكثر من حل يجب تجربة الواحد تلو الآخر حتى يتم إصلاح الأمر بنجاح فقط جربي وحاولي ولا تيأسي.

اقرأ أيضًا:

طريقة عمل الكيك باللبن والبرتقال
طريقة عمل الكيكة بالبرتقال