أهل رقيم الكرام وجميع من يقرؤون هذا المقال .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تحية إلى كل من يكتب، سواء أكان راقمًا أم لا، وسلامًا على من تمسك بلغته العربية وقرر الخوض في سراديبها.

لا شك أن الطريق طويل وأن الأمر صعب، لكن الاستعانة بالله تذلل الصعاب. ولما كانت اللغة العربية من أصعب اللغات –وأجملها- في نفس الوقت، كان من المؤسف أن تكون عربي النشأة والمولد ولا تعرف أبسط القواعد الإملائية للغتك الأم!

لهذا أخذ آل رقيم على عاتقهم مهمة إعادة إحياء اللغة، كتابة وعلومًا وثقافةً وفنًا وأدبًا وضبطًا. وأول ما نضبط في هذا المقال: الأخطاء الإملائية الشائعة وخاصة (علامات الترقيم).

لا شك أن علامات الترقيم مهمة جدًا في أي نص، ليس فقط لأنها تعطي شكلًا جماليًا ومنمقًا للنص، بل أيضًا هي تتم المعنى أو تبتره إذا استخدمت بشكلٍ خاطئ. 

وفيما يلي أهم علامات الترقيم والطريقة الصحيحة لاستخدامها:

(1) النقطة (.) : تستخدم النقطة للدلالة على نهاية جملة تامة المعنى، فلا يمكن استخدامها لإنهاء جملة لم يتم معناها، والأصل أن تلتصق النقطة بآخر كلمة ونترك مسافة بينها وبين الكلمة التالية إذا أردنا بدء جملة جديدة.
مثال: ذهب أحمد إلى المدرسة. قابل أحمد صديقه.

*لا تستخدم النقطة أبدًا في العنوان لأن العنوان غالبًا ما يتكون من جملة واحدة، أما إن كان العنوان يتكون من مقطعين أحدهما رئيس والآخر فرعي فيتم الفصل بينهما بنقطتين رأسيتين.

(2) الفاصلة (،) : تستخدم غالبًا للربط بين الجمل المتتابعة في الموضوع داخل الفقرة الواحدة، ويتم استخدامها أيضا في الفصل بين المتعدد مع حرف العطف "و". كسائر علامات الترقيم يفضل عدم وضع مسافة بين الفاصلة والكلمة التي تسبقها مع ترك مسافة بينها وبين الكلمة التي تليها.
مثال: أحب القراءة في الطب، وعلم النفس، والأحياء، والهندسة.

*لاحظ أن الفاصلة العربية (،) والتي نحصل عليها من shift+K تختلف عن الفاصلة الأجنبية (,).

(3) الفاصلة المنقوطة (؛) : وهي تجمع بين الفاصلة والنقطة. لا توجد قاعدة محددة لاستخدامها لكنها تستخدم للربط بين جمل متكاملة أو جملة والتي تليها والتي تكون سببًا لها.
مثال: تعلم أصول الكتابة؛ كي تكون كاتبًا محترفًا.

*لاحظ أنها تختلف أيضًا عن الفاصلة المنقوطة الإنجليزية ";" ونحصل عليها بالضغط على shift+ح. وأيضًا تلتصق الفاصلة المنقوطة بالكلمة التي تسبقها ونترك مسافة بينها وبين الكلمة التي تليها.

(4) علامة الاستفهام (؟) : تستخدم بعد الجملة الاستفهامية وإن لم يرد بها أداة الاستفهام. تلتصق بالكلمة السابقة ونترك مسافة بينها وبين الكلمة التالية.

(5) علامة التعجب (!) : تستخدم للتعبير عن كل الحالات من فرح، دهشة، خوف، حزن أو أي حالة يصفها الكاتب. يمكن استخدام علامة الاستفهام قبل علامة التعجب للدلالة على الاستفهام الانفعالي.

*لا نضع نقطة قبل أو بعد علامة التعجب.

(6) النقطتان الرأسيتان (:) : تستخدم هاتان النقطتان للدلالة على بدء مجموعة من متعدد أو شرح جملة ما.
مثال: يضم رقيم عددًا من الموضوعات مثل: الأدب، والبلاغة، والعلوم، والخواطر.

*تستخدم لفصل العنوان الرئيس، أو في الساعة ك 10:30، أو بعد الفعل (قال) ومشتقاته.

(7) النقاط الثلاث (...) : تستخدم للدلالة على كلام محذوف من السياق أو اقتباس ويجوز وضع (إلخ) بعدها.

(8) علامتا الاقتباس: وتسميان علامتا التنصيص (" ") وتستخدمان للدلالة على نص مقتبس من سياق أو كلام شخص آخر ولا يوضع مسافة بين كلمتي الاقتباس الأولى والأخيرة وعلامتي التنصيص.

(9) القوسان المدوران () : يستخدمان لشرح وتوضيح كلمة ويوضع التوضيح بداخل القوسين.
مثال: يُستخدم الكومبيوتر (الحاسوب) لإجراء العمليات المعقدة.

(10) القوسان المربعان  ([]) : يستخدمان لإدراج نص إضافي كالإسهاب في الشرح.

*لا يجوز وضع مسافة بين أي قوس من السابقين والكلمة التي بداخله سواء الأولى أو الأخيرة.

* شأن الأقواس (...)، [...] وعلامتي الاقتباس "..." اجتهادي، بحيث يمكن التبادل فيما بينها، وإن كان ما ذكرناه سابقًا هو الأفضل.

هذه هي أبسط قواعد الإملاء وعلامات الترقيم، وبإذن الله نلتقي مرة أخرى على أرض رقيم لتصحيح بقية الأخطاء.

دمتم كُتَّابا راقمين مبدعين.