اقتربنا من نهاية الأسبوع أخيراً قراء رقيم الأعزاء، فمن منا لا ينتظر عطلة نهاية الأسبوع بفارغ الصبر ليرتاح من أتعاب العمل ومشكلاته وضغوطاته، واليوم نحن في عالم أفلام رقيم ندعوكم لترك كل ما أزعجكم طوال الأسبوع وراء ظهوركم وتستمتعوا بترشيحنا لكم وهي سلسلة أفلام هاري بوتر العالمية الشهيرة، وهي مجموعة أفلام فانتازيا خيالية مأخوذة عن سلسلة روايات تحميل نفس الاسم للكاتبة "جوان رولينغ" المعروفة باسم "J. K. Rowling - ج. ك. رولينغ" وهو اختصار لاسمها "جوان كاثلين رولينغ"، فإذا كنتم من عشاق فنتازيا الأفلام الأجنبية فإنكم بلا شك لن تفوتوا مشاهدة هذه السلسلة، لكن إذا ما كنتم تعتقدون أن أفلام الفانتازيا تناسب الصغار و المراهقين فقط فسوف تتبدل نظرتكم هذه بعد مشاهدة أولى أجزاء سلسلة أفلام هاري بوتر، وكلامي هذا عن تجربة شخصية  قرائي الأعزاء فلم أكن أرى في مجموعة أفلام هاري بوتر إلا قصة خيالية لا تمت للواقع بصلة تكثر فيها بعض الأشكال المقززة التي لا تصلح أن يراها الأطفال الصغار؛ حتى لا تراودهم الكوابيس الليلية، فهي بعض أشكال مخيفة قبيحة ومقززة يُعلِل ظهورها في الفيلم أنها شخصيات الأشرار.

تجربتي مع مشاهدة سلسلة أفلام هاري بوتر

دعوني أخبركم الآن عما دفعني لتغيير رأيي في سلسلة أفلام هاري بوتر أولاً، فقد سمعت الكثير عن كاتبة سلسلة الروايات وعن رحلتها من الفقر المُقفر إلى الثراء اللانهائي بعد نشر سلسلة روايات هاري بوتر والتي حَققت نجاح مُنقطع النظير، سمعتُ الكثير من الروايات والحكايات عن شهرة ونجاح هذه الكاتبة فقررتُ التأكد من هذه المعلومات ومعرفة قصة حياة هذه الكاتبة الكبيرة، فلجأتُ إلى Google مُحرك البحث العبقري العالمي والذي في متناول أيدينا ليل نهار، وبدأتُ بحثي عن مؤلفة سلسلة أفلام هاري بوتر لتظهر النتائج أمامي عبر شاشة هاتفي فأقرأ وأقرأ عن حياة ونشأة امرأة ظَلت صامدة أمام ظروف الحياة، وكاتبة عَملت بجدٍ على فكرة راودتها ولم تُهملها بسبب ما تُعايشه من آلام واقعية في حياتها، فالكاتبة "جوان رولينغ" بدأت ترتيب سلسلة أفلام هاري بوتر في أعماقها أثناء انتظارها في محطة القطار قطارها المتجه من مدينة مانشيستر إلى مدينة لندن، ولم يكن معها ما يكفي لشراء تذكرة قطار باهظة الثمن فاكتفت بحجزِ مقعد في عربية قطار عادية مُزدحمة بالركاب، لكن ذلك الزحام لم يشغلها على الإطلاق، فما أشغل بالها حقًا في تلك الأثناء كان عدم وجود أي أقلام أو أوراق بحقيبتها وخجلها منعها من سؤال ركاب القطار عن قلم وبعض الأوراق، فما كان أمامها إلا الاعتماد على ذاكرتها واللجوء إلى خيالها الخصب والغوص فيه طويلاً طوال الأربع ساعات، فكتبت في خيالها مواصفات صَبي ذو عشرة أعوام صاحب نظارات زجاجة مستديرة وأعطته اسماً، وميراثاً، وكذلك عدواً.

 J. K. Rowling - ج. ك. رولينغ

استمرت "جوان رولينغ" برغم كل العقبات الحياتية في طريقها بكتابة سلسلة هاري بوتر، فما كانت تملك في هذه الدنيا إلا طفلتها الصغيرة وآله كاتبة قديمة وأفكارًا متزاحمة في رأسها تُطالب بالخروج على الورق، وبعد انتهائها من الكتابة وفرحتها بإنتاجها الكبير والرائع واجهت الكاتبة العالمية "جوان رولينغ" الكثير من العقبات قبل ظهور روايتها الأولى للنور، فقد أغلقت جميع دور النشر أبوابها بوجهها، لكنها لم تستسلم وكانت تخرج من إحداها فتطرق باب الأخرى دون كلل أو ملل، وبعد اثنى عشرة محاولة باءت بالفشل نجحت أخيراً "جوان رولينغ" في العثور على دار نشر قَبلت التعاون معها ونشر أولى أجزاء سلسلة هاري بوتر، لكن العقبات لم تترك "جوان رولينغ" بسهولة فها هي العقبة الثالثة تواجهها وذلك عندما اشترطت دار النشر عليها نشر الكتاب باسم مستعار لأنهما امرأة وقد ينفر بعض المراهقين الشباب من شراء كتاب قامت بتأليفه امرأة فكان اسم "J. K. Rowling - ج. ك. رولينغ" هو التوقيع الذي اختارته ليكون على غلاف روايتها، ونُشرت أولى روايتها لترى النور أخيراً في عام 1997.

ترتيب سلسلة أفلام هاري بوتر

قامت شركة الأفلام العالمية "وارنر بروس Warner Bros" في عام 1998 بشراء حقوق تحويل أول جزئين من سلسلة روايات هاري بوتر إلى أفلام مقابل ملايين الدولارات، فكانت بداية ظهور هاري بوتر على الشاشة بعدما كان خيالًا على الورق:

1-هاري بوتر وحجر الفلاسفة Harry Potter and the Philosopher's Seton

عُرض الفيلم الأول من سلسلة أفلام هاري بوتر في 16 نوفمبر 2001 "هاري بوتر وحجر الفلاسفة Harry Potter and the Philosopher's Seton" وهو من إخراج المخرج كريس كولومبوس Chris Columbus، ويَحكي الفيلم قصة الصبي الصغير هاري الذي يعيش مع خالته بعد وفاة والديه الساحران، وهو جاهل تماماً عن حقيقة كونه ساحر لوالدين كانا في الأصل من السحرة، ومع الأحداث يُدرك هاري الحقيقة التي أخفتها خالته وزوجها عنه طوال حياته معهم، ومع توالي الأحداث تنكشف الحقائق واحدة تلو الأخرى أمام هاري الصغير.

2-هاري بوتر وحجرة الأسرار Harry Potter and the Chamber of Secrets

بعد ذلك أُنتج الجزء الثاني من السلسلة وهو "هاري بوتر وحجرة الأسرار Harry Potter and the Chamber of Secrets" أيضًا من إخراج المخرج كريس كولومبوس Chris Columbus مُخرج الجزء الأول من السلسلة، وعُرض الفيلم في 15 من نوفمبر لعام 2002، في هذا الجزء نكون قد تعرفنا مع هاري بوتر على عالم السحر ومدرسة "هوجورتس" للسحر التي يديرها أكبر وأعظم ساحر بعالم السحرة وهو "دمبلدور"، كذلك نتعرف على عدو هاري بوتر الرئيسي الذي يُطلق عليه "الذي لا يُسمى" بين السحرة جميعاً، وسندرك مع الأحداث سبب ذلك.

3-هاري بوتر وسجين أزكابان Harry Potter and the Prisoner of Azkaban

أُنتج الجزء الثالث من سلسلة أفلام هاري بوتر في 4 يونيو عام 2004، ومخرج هذا الجزء هذه المرة هو المخرج ألفونسو كوارون Alfonso Cuarón، ويُكمل الفيلم قصة الصبي هاري بوتر الذي قد دخل مرحلة المراهقة هو ورفيقاه "رون ويزلي" و"هيرمايني"، وفي هذا الجزء يكتشف هاري بوتر الكثير حول مَقتل والديه، كما يكتشف الكثير عن قدراته السحرية.

4-هاري بوتر وكأس النار Harry Potter and the Goblet of Fire

عُرض الجزء الرابع في ترتيب سلسلة أفلام هاري بوتر في عام 2005، وكان من إخراج المخرج مايك نيويل Michael Newell، في هذا الجزء نعيش مع هاري بوتر المراهق وقوعه في الحب للمرة الأولى، كما نعيش خلافاته الأولى مع أصدقائه بسبب مشاعر المراهقة والحب المزدوجة والمعقدة، كما تتطور قوة هاري بوتر السحرية بشكل كبير للغاية، ومع الأحداث سندرك سبب تطور قوى هاري السحرية بهذا الشكل.

5-هاري بوتر وجماعة العنقاء Harry Potter and the Order of the Phoenix

صدر الجزء الخامس من سلسلة أفلام هاري بوتر في 11 يوليو عام 2007، وهذه المرة بإخراج المخرج ديفيد ياتس David Yates، وهذا الجزء حَمل الكثير من الأحداث المُحزنة لصديقنا هاري بوتر، لن أحرق لكم أحداثه أعزائي القراء، لكن سأخبركم أن هذا الجزء بداية حرب هاري بوتر مع عدوه بشكل علني حيث تذوب الفوارق بين عالم السحر وعالم هاري البشري مع عائلة خالته.

6-هاري بوتر والأمير الهجين Harry Potter and the Half-Blood Prince

هذا الجزء من سلسلة أفلام هاري بوتر هو كذلك من إخراج المخرج ديفيد ياتس David Yates الذي يُكمل معنا إخراج السلسلة، وعُرض هذا الجزء في 15 يوليو لعام 2009، وفي هذا الجزء يعود هاري بوتر بالزمن مع أستاذه "دمبلدور" مدير مدرسة "هوجورتس" للسحر فيعلم الكثير عن الأحداث التي وقعت في الماضي بخاصة تلك الأحداث التي عايشها والديه، ونجد أن الحزن وفقد الأعوان والمقربين يلاحقان هاري بوتر فنجده يَفقد أقوى أعوانه في هذا الجزء من السلسلة.

7-هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء 1 - Harry Potter and the Deathly Hallows Part 1

يُكمل المخرج ديفيد ياتس David Yates إخراج سلسلة هاري بوتر، فنجد الجزء السابع من الرواية يَصدر على جزئين، أولهما عُرض في نوفمبر عام 2010، وهو بعنوان "هاري بوتر ومقدسات الموت الجزء 1- Harry Potter and the Deathly Hallows Part 1" وفي هذا الجزء تَحدث الكثير من المشاحنات بين هاري وأصدقائه، فبعدما خسر أعوان هاري الكثيرين من أعزائهم وأحبائهم واشتدت الحرب فنجد هاري يحاول جاهدًا الفوز في معركته لكن دون جدوى، ويصبح الوضع أكثر خطورة على هاري وأعوانه.

8-هاري بوتر ومقدسات الموت  الجزء 2 - Harry Potter and the Deathly Hallows Part 2

يُطل علينا المخرج ديفيد ياتس David Yates وأبطال الرواية بأخر جزء في ترتيب سلسلة أفلام هاري بوتر في يوليو عام 2011، ذلك الجزء الذي انتظره عشاق هاري بوتر بفارغ الصبر، فبعدما خسر هاري أكبر وأعظم أعوانه، كما خسر الكثيرين ممن حاولوا مساعدته في حربه وإنقاذ روحه، كما أُعد هاري وأصدقائه خونة في عالم السحر وممنوعين من دخول مدرسة "هوجورتس" للسحر، كما رأينا بعض أعوانه يقوم بخيانته وتسليمه لعدوه في الجزء السابق، ومع تصريح المؤلفة "جوان رولينغ" بموت بعض الشخصيات في هذا الجزء، فقد أجابت عندما سألها الممثل دانيال رادكليف Daniel Jacob Radcliffe (هاري بوتر) عما إذا كان هاري بوتر سيموت في النهاية فقالت بغموض: "هناك من سيموت".

قراء رقيم الأعزاء

استعدوا لعطلة مليئة بجرعة مكثفة من الفانتازيا والخيال والمغامرة والإثارة مع سلسلة أفلام هاري بوتر، كما يمكنكم متابعتنا دائماً للحصول على ترشيحات لأفلام رائعة، وقراءة بعض معالجات الأفلام من خلال شاشة رقيم التي تهتم بعالم الفن والسينما، وسأكون في انتظار آرائكم وتعليقاتكم على هذا المقال "ترتيب سلسلة افلام هاري بوتر" بعد مشاهدتكم للسلسلة، نتمنى لكم مشاهدة ممتعة.

المصادر:

بايو arageek

فالصو falsoo 

المرسال almrsal.com

سطور sotor 

السينما للجميع  CiMA4U

اقرأ أيضًا:

الفيلم التركي الماء والنار Su ve Ates.. حكاية الصدفة والقدر

أبي رجل عادي.. وشاهد فيلم ناجي العلي.