الشد العضلي مؤلم جِدًّا وكثير الحدوث لكل منا في أوقاتٍ عدة، قد نواجه الشد العضلي وآلام العضلات بصفة يومية أو قد نصاب به في أوقات متقطعة غير منتظمة. له أسباب عدة سنناقشها كما سنناقش أيضًا أفضل دواء باسط للعضلات قوي لكي نتجنب ما يسببه الشد العضلي من عدم قدرة على تنفيذ مهامنا اليومية.

ما هو الشد العضلي؟

الشد العضلي هو حدوث تشنجات مفاجئة في العضلات أو جزء من أي عضلة في الجسم بشكل مفاجئ حيث تنقبض العضلة ولا تعود إلى حالتها الطبيعية من الانبساط لمدة من الزمن قد تطول أو تقصر حسب المسبب. وتتسبب هذه الحالة في آلام شديدة للشخص تقوم بإعاقته عن ممارسة أعماله.

أعراض تشنج وتقلص العضلات

للشد العضلي أعراض تميزه عن غيره من الأعراض كالتهاب الأعصاب والتي منها:

● حدوث تقلصات مصاحبة بتشنجات في العضلة.

● حدوث آلام حادة ومفاجئة في العضلة.

● تؤدي هذه التقلصات والآلام إلى عدم القدرة على أداء المهام اليومية.

● عدم القدرة على تحريك الساق أو العضو الذي توجد به العضلة المصابة كالرقبة أو الكتف.

● عدم مقدرة الشخص على الوقوف أو المشي.

أسباب حدوث الشد العضلي

دائمًا ما نبحث عن أفضل دواء باسط للعضلات قوي، لكننا نجهل الأسباب التي تسبب حدوث الشد العضلي، لذلك يجب علينا معرفة الأسباب أولًا، تحدث التقلصات أو التشنجات دون إصابات غالبًا أو صدمات موضعية تؤدي إليها، ولكن هناك بعض العوامل التي تؤدي إلى حدوثها والتي منها:

● السمنة المفرطة والتي تؤدي إلى الضغط على العضلات مسببة الشد العضلي.

● آلام الرقبة الشديدة والمزمنة التي تصاحب الغضاريف أو التهابات الأعصاب.

● آلام الظهر.

● إضرابات النوم من أهم مسببات التشنجات العضلية التي تصيب الساق.

● الحمل حيث أن حجم الجنين يؤدي إلى إحداث ضغط على الأعصاب.

● كما تحدث إضرابات الدورة الدموية إلى حدوث التشنجات العضلية أيضًا.

أفضل دواء باسط للعضلات قوي

أفضل العلاجات المنزلية للشد العضلي

هناك بعض العلاجات المنزلية التي تخفف من الشد العضلي ولو قليلًا والتي يمكن القيام بها بجانب أفضل دواء باسط للعضلات قوي، هذه العلاجات الطبيعية مثل عمل كمادات ماء ساخن لإزالة التهاب العضلة المصابة، عمل تدليك بسيط للعضلة المصابة لكي تساعدها في الارتخاء أو الانبساط وعودتها إلى حالتها الطبيعية.

أفضل دواء باسط للعضلات قوي

هناك العديد من الأدوية الباسطة للعضلات والتي تباع بصورة كريمات أو جل موضعي، أو أقراص أو كبسولات، والتي سوف نناقش أشهرها وأكثرها استخدامًا:

● ديمرا أقراص Dimra: تحتوي أقراص ديمرا على مادتين فعالتين ديكلوفيناك البوتاسيوم والذي يعد مسكن قوي للآلام، والميثوكاربامول والذي يعمل على بسط العضلات والتخفيف من الآلام العضلية.

● ميوفين كبسولات Myofen: تحتوي كبسولات ميوفين على مادتين فعالتين كلورازوكسازون والذي يعمل على التقليل من تقلصات العضلات وانقباضها مما يؤدي إلى إزالة الشد العضلي. كما تحتوي أيضًا على مادة أيبوبروفين (Ibuprofen)وهي مادة مسكنة للآلام ومضادة للالتهابات.

● مايوفيت كريم Myofit: يحتوي هذا الكريم على ثلاثي اثيل أمين (Triethylamine) والأمين ساليسيلات (amine salicylate). واللذان يعملان على التقليل من آلام وأعراض تشنجات العضلات الحركية.

● كريم هاي ماكس Himax: يحتوي هذتا الكريم على العديد من الزيوت العطرية الطبيعية التي تعمل على التخفيف من الآلام التي تسببها التشنجات العضلية، والآلام المصاحبة لها.

● مالتي ريلاكس أقراص (Multi-relax) : وهو باسط للعضلات يعمل على إزالة التوتر العضلي والتشنجات ومناسب جِدًّا لعلاج الصداع الذي ينتج عن التوتر العضلي بالرقبة، كما يستخدمه من يخضعون لجلسات العلاج الطبيعي كي يساعد على ارتخاء العضلات وإزالة التوتر.

الأعراض الجانبية لاستخدام باسط العضلات

تناول العقاقير الباسطة للعضلات والتي توجد في صورة أقراص أو كبسولات لها العديد من الآثار الجانبية التي يجب الحذر منها ومراجعة الطبيب المختص قبل تناولها حيث أن البعض منها قد يؤثر على النشاطات اليومية للشخص وأهمها:

● الإصابة بالنعاس أو الدوخة.

● قد يشعر المريض بالغثيان.

● بعضها قد يسبب قرحة بالمعدة.

● صعوبة على التركيز وزغللة في الرؤية.

● عدم قدرة على القيام بالأنشطة البدنية التي تحتاج إلى نشاط حيث إنها ستتسبب في ارتخاء عام بعضلات الجسم.

● جفاف في الفم.

● التهابات جلدية مع احمرار وحكة.

● قد يصاب الشخص بالإمساك.

أما بالنسبة للعلاجات الموضعية كالكريمات أو الجل فلا تتسبب في أعراض جانبية كالسابق ذكرها، لكن يمكن أن تتسبب في الحساسية.

أفضل دواء باسط للعضلات قوي

تحذيرات

يجب تجنب الأنشطة التي تحتاج إلى تركيز مثل القيادة والمذاكرة لما تسببه العلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم من نعاس وعدم قدرة على التركيز وارتخاء بعضلات الجسم. يجب دائمًا مراجعة الطبيب لمناقشة الأعراض الجانبية المحتملة والتحذيرات وأيضًا الجرعات المحددة والتأثيرات خلال فترتي الحمل والرضاعة.

والآن وبعد التعرف على الشد العضلي وأعراضه، كما ناقشنا العديد من العلاجات المستخدمة في علاج وتخفيف أعراضه، لذا فإن كنت ممن يعانون من الشد العضلي بصفة مستمرة أو متقطعة فلا تتردد في مراجعة طبيبك الخاص وسؤاله عن أفضل دواء باسط للعضلات قوي ليقوم بوصف العلاج الأنسب وتحديد الجرعات ومناقشة التحذيرات عند تناول العقار.

بقلم/ سما سعيد

اقرأ أيضًا:

دواء كروماكس للتخسيس والتنحيف فوائد وأضرار

لارى برو استحلاب