لمن يعانون من عسر الهضم، التقلصات أو الانتفاخ فبالتأكيد تبحثون عن علاج لكل هذه المشاكل والحل هو سبازمو ديجستين أقراص والذي تنتجه شركة فاركو Pharcoالمصرية، فهو الحل لمعظم مشاكل المعدة والجهاز الهضمي.

التركيب الدوائي

يحتوي كل قرص من سبازمو ديجستين على:

● سانزييم 3500: 36 مجم

● بابايين: 100 مجم

● ديهيدروكولات الصوديوم: 10 مجم

● هيدروكلوريد الدايسكلومين: 5 مجم

● سيمثيكون: 30 مجم

كيف يعمل عقار سبازمو ديجستين

إن احتواء سبازمو ديجستين على السانزييم 3500 يساعد على تحويل الطعام في الأمعاء الدقيقة إلى مكونات بسيطة يسهل امتصاصها من قبل الجسم مثل البروتينات التي تتحول إلى أحماض أمينية والنشويات إلى مواد أقل تعقيدا سهلة الامتصاص، وذلك لأن سانزييم 3500 الذي يحتويه سبازمو ديجستين أقراص يتكون من بعض الإنزيمات اللازمة للهضم مثل الأميليز والسليوليز والبروتيير وبعض الإنزيمات الأخرى.

هيدروكلوريد الدايسكلومين يعمل كمضاد للتقلصات من خلال تثبيط حركة الأمعاء الزائدة الناتجة عن تهيج الأمعاء.

يعمل أيضًا سبازمو ديجستين على زيادة إفراز العصارة الصفراوية والتي تساعد في هضم الدهون وذلك لاحتوائه على مادة ديهيدروكولات الصوديوم.

كما يساعد في التخلص من الانتفاخ الذي تسببه الغازات في القناة الهضمية وذلك بفضل مادة سيمثيكون والتي تسهل عملية التخلص من الغازات في الأمعاء.

كما يتميز سبازمو ديجستين عمومًا بسهولة وسرعة امتصاصه من خلال القناة الهضمية والأغشية المخاطية بالجسم.

دواعي الاستعمال

يتم استخدام سبازمو ديجستين في حالات عديدة مثل إضرابات عسر الهضم البسيطة وأيضًا في بعض الحالات الأكثر تعقيدًا، وذلك بفضل المواد الفعالة وتأثيره القوي وفعاليته في علاج هذه الحالات والتي منها:

● حالات عسر الهضم أو الانتفاخ وما يصحبها من شعور بعدم الارتياح والمغص والتي تحدث عادةً بسبب نقص الإنزيمات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم.

● قد يستخدم في بعض حالات فقدان الشهية، وذلك لأن الانزيمات الهاضمة سوف تعمل على إشعار المريض بالجوع.

● التهابات البنكرياس المزمنه والتي تتسبب في اضطرابات إفراز الإنزيمات الهاضمة من البنكرياس، كما يستخدم أيضًا في حالات الالتهابات المزمنة بالمعدة أو الأمعاء.

● يستخدم أيضًا سبازمو ديجستين في حالات القولون العصبي ومضاعفاتها من انتفاخ، وتقلصات معوية مصحوبة إما بإمساك أو إسهال.

● يصف الأطباء أيضًا سبازمو ديسيجتين لبعض الحالات من المرضى بعد العمليات الجراحية مثل جراحات البنكرياس، أو المعدة أو الأمعاء ليقوم بتسهيل عملية الهضم مما لا يؤثر بالسلب على المرضى بعد إجراء العملية.

● يمكن أن يصفه الأطباء أيضًا بعد عملية استئصال المعدة الجراحية وذلك لتعويض النقص في إفرازات العصارة الهاضمة التي تفرزها المعدة.

سبازمو ديجستين أقراص

نواهي الاستعمال

لا يجب استعمال سبازمو ديجستين أقراص إذا كان المريض يعاني من الحساسية المفرطة تجاه أي مكون من مكونات الدواء، كما أيضًا يمنع استعماله تمامًا لمن يعانون من تضخم في غدة البروستاتا أو الانسداد المعوي أو الاحتباس البولي.

يمنع أيضًا المرضى الذين يعانون من أحد الأعراض التالية من تناول سبازمو ديجيستين:

● من يعانون من اضطراب في ضربات القلب.

● مرضى الضغط.

● إذا كان المريض يعاني من التهاب القولون القرحي.

● إذا كان المريض يعاني من أمراض الكبد أو الكلى.

● النزيف الحاد.

● إذا كان المريض يعاني من الالتهاب العضلي الوبيل.

● لا ينصح باستخدامه للأطفال أقل من ستة أعوام.

الجرعة

لا ينصح عمومًا بتناول أي علاج بدون استشارة طبيب أو صيدلاني، ولكن الجرعة المنصوح بها هي قرص إلى قرصين قبل الوجبات.

الآثار الجانبية المحتملة

هناك بعض الآثار الجانبية محتملة الحدوث والغير مقلقة والتي تصاحب تناول عقار سبازمو ديجستين والتي تزول فور التوقف عن استخدامه مثل التحسس تجاه الضوء بسبب اتساع حدقة العين، بطء ضربات القلب الذي يليه تسارع في ضربات القلب. كما قد يحدث أيضًا جفاف للجلد، الشعور بالعطش وجفاف الحلق. تباطؤ في حركة المعدة مما قد يؤدي إلى حدوث إمساك مؤقت. وتنتهي هذه الأعراض كما ذكرنا سابقًا عند التوقف عند استخدام الدواء.

تأثير سبازمو ديجستين على الحمل والرضاعة

لا توجد أدلة كافية بعد عن مدى تأثر الجنين في فترة الحمل بعقار سبازمو ديجستين ولكن لا ينصح بتناوله في فترة الرضاعة وذلك لاحتوائه على مادة الدايسيكلومين.

محتويات العلبة

تحتوي علبة سبازمو ديجستين أقراص على ثلاث شرائط بكل شريط عشرة أقراص ذات كسوة معوية.

الحفظ والتخزين

يحفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف وبارد. تحفظ الأدوية بعيدًا عن متناول الأطفال.

سبازمو ديجستين أقراص

سعر الدواء في الصيدليات

سعر عبوة سبازمو ديجستين في الصيدليات اثنان وعشرون جنيهًا مصريًا ونصف (22.5 جنيهًا مصريًا).

والآن بعد الانتهاء من قراءة هذه المقالة، فقد تعرفنا على تركيب واستخدامات سبازمو ديجستين أقراص ونواهي استعماله، التأثيرات الجانبية المحتملة عند تناوله وسعره في الصيدليات. لذا إن كنت تعاني من أحد الأعراض المذكورة سابقًا من عسر هضم أو تقلصات أو الانتفاخ، لا تتردد في استشارة طبيبك بشأن تناول سبازمو ديجستين حسب حالتك الصحية، ودمتم سالمين.

بقلم/ سما سعيد

المصادر:

روشتة

Online pharmacy

meduweb

اقرأ أيضًا:

لارى برو استحلاب

دواء كروماكس للتخسيس والتنحيف فوائد وأضرار