هو دواء من إنتاج شركة أكتوبر فارما في صورة أقراص للاستحلاب تحتوي مادة على ديكالينيوم كلوريد، بديل البنزيميدزول (بالإنجليزية: Dequalinium chloride Substituted benzimidazole) لعلاج التهابات الحلق وما يصاحبها من مشاكل، لنتابع القراءة لمعرفة المزيد عن أقراص لاري برو استحلاب وتركيبتها الدوائية وكيف تعمل على علاج التهابات الفم والحلق.

ما هو لاري برو؟

لاري برو هو دواء في صورة أقراص للاستحلاب والتي تعمل على علاج التهابات الحلق وما يصاحبها من مضاعفات، حيث أن لاري برو يعمل كمضاد للميكروبات، ومطهر موضعي للبكتيريا التي تصيب الفم، والحلق والبلعوم والتي ينتج عنها حدوث الالتهابات.

التركيبة الدوائية

تحتوي أقراص لاري برو استحلاب على مادة الديكالينيوم كلوريد، بديل البنزيميدزول، وهو مركب كيميائي يفرزه الجسم في صورة إنزيم في كل من اللعاب والدموع والذي يعمل كمضاد للميكروبات.

دواعي الاستعمال

يتم استخدام لاري برو استحلاب لعلاج التهابات الفم والحلق وما يصاحبها من آلام، كما يتم استخدامه أيضًا في حالات التهابات البلعوم، واللثة والالتهابات التي تصيب الأغشية المخاطية للفم.

يستخدم لاري برو أيضًا في حالات التهابات اللوزتين، والحنجرة ولعلاج بعض حالات الفطريات التي تصيب الفم والبلعوم والتي تسبب القلاع الفموي.

كما يقوم بعض الأطباء بوصفه للمرضى قبل عمليات الأسنان أو الفكين الجراحية وأيضًا قبل عملية استئصال اللوزتين، حيث أنه يساعد على قتل الميكروبات الضارة والبكتيريا المسببة للالتهابات.

مسببات التهابات الحلق

تحدث التهابات الحلق لعدد من الأسباب المختلفة سوف نناقش أهمها وأبرزها:

● وجود ميكروبات مثل البكتيريا أو الفطريات التي تتسبب في حدوث الالتهابات.

● وجود ضعف مناعي يتسبب في حدوث إصابات متكررة وردود فعل مناعية التهابية.

● التدخين والذي يتسبب في حدوث تهيج الأنسجة المخاطية المبطنة لتجويف الفم والحلق والبلعوم.

● التهاب اللوزتين الذي يحدث عادةً بسبب وجود عدوى بكتيرية أو فيروسية تصيب الأنسجة المخاطية الموجودة في الفم والحلق والبلعوم.

● ضعف عضلة المعدة العلوية والذي يسبب ما يسمى بالارتجاع الحمضي وهو ارتداد أحماض المعدة إلى المريء مسببًا التهابات في المريء والبلعوم.

● وجود ملوثات في الهواء والتي تتسبب في حدوث التهابات في منطقة الحلق والصدر أحيانا.

● إصابة الشخص بالحساسية الموسمية التي تسببها حبوب اللقاح في فترة الربيع.

● قد يواجه الأشخاص الذين يتنفسون عن طريق الفم التهابات اللوزتين مما يؤدي إلى حدوث الالتهابات المتكررة.

لاري برو استحلاب

كيفية الاستخدام

إن طريقة استخدام لاري برو سهلة جدا حيث يتم استحلاب القرص عن طريق الفم والانتظار حتى تمام الذوبان، حيث أنه يعمل كمضاد موضعي للبكتيريا والفطريات والميكروبات التي تصيب الفم والحلق والبلعوم بطريقة فعالة، ويعمل أيضًا على تطهير تجويف الفم والحلق والبلعوم من مسببات الالتهابات الأخرى كالفطريات.

الجرعة

ينصح دائما بزيارة الطبيب المختص قبل تناول أي علاجات، أو يمكنك اللجوء للصيدلاني لسؤاله عن الجرعة المناسبة.

في حال عدم وصف الطبيب للاري برو فإن الجرعة المنصوح بها هي قرص تحت اللسان يتم استحلابه من مرة إلى أربع مرات، كما لا ينصح ببلع أو مضغ أقراص لاري برو حيث أن هذا سوف يؤثر على فعاليتها، لذا ينصح باستحلاب الأقراص لتحقيق أقصى استفادة منها حيث أنها تعمل كمطهر موضعي كما ذكرنا سابقًا.

الآثار الجانبية

غالبًا لا تحدث أقراص لاري برو آثارًا جانبية كبيرة، حيث أنها طبيعية في حالة استخدام لاري برو مثل حدوث ألم في اللسان أو وجود حرقان عند استعماله.

لا ينصح بتناول لاري برو لمن يعانون من الحساسية المفرطة تجاه بروتين الدجاج.

يجب التوقف فورًا عن تناول الدواء في حال ظهور أعراض حساسية مفرطة واستشارة الطبيب.

موانع الاستخدام

لا ينصح بتناول الدواء لمن لديهم حساسية من أحد مكوناته أو تجاه بروتين الدجاج.

لا يجب إعطاؤه للأطفال أقل من عامين.

لاري برو في فترتي الحمل والرضاعة

في فترة الحمل يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل تناول أي أدوية عمومًا، وينصح بتناول لاري برو في فترة الحمل والرضاعة للضرورة القصوى فقط وتحت إشراف الطبيب.

بالنسبة لفترة الرضاعة لا يوجد ما يثبت أو ينفي وصول المادة الفعالة للطفل عن طريق لبن الأم ولكن من الممكن وصول المادة الفعالة للدواء إلى الطفل عن طريق لبن الأم، لذا لا ينصح بتناوله عمومًا أثناء فترة الرضاعة.

لاري برو استحلاب

لاري برو للأطفال

لا ينصح للأطفال أقل من عشرة أعوام بتناول هذا الدواء.

سعر لاري برو في الصيدليات

سعر لاري برو استحلاب في الصيدليات هو 19.5 جنيها مصريًا لكل علبة.

محتويات علبة لاري برو

تحتوي العلبة على عشرين قرصًا مقسمةً على شريطين بكل شريط عشرة أقراص للاستحلاب.

وأخيرًا، تحدث التهابات الفم والحلق لعدد من الأسباب كما ذكرنا سابقًا وهي مزعجة جدا لمن يعانون منها، ويعد لاري برو استحلاب من أفضل العلاجات المتاحة لهذه الحالة، والذي يعمل على إزالة مسببات الالتهابات البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية حيث أنه يعمل كمطهر موضعي ومضاد للالتهابات والبكتيريا والفطريات ويرجع هذا لاحتوائه على ديكالينيوم كلوريد، بديل البنزيميدزول والذي يفرزه الجسم طبيعيا كإنزيم مضاد للميكروبات والبكتيريا في الدموع واللعاب.

بقلم/ سما سعيد

المصادر:

أجزخانة

روشتة

اقرأ أيضًا:

افضل اقراص فيتامين ب12

كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن