التدريب عبر الإنترنت قد يكون لم يخطر ببالك وأنت تخطط لبدء مشروعك الخاص، أو تقوم بإنشاء مدونتك، ولكن بدء تدريب أونلاين يعد خطوة رائعة لتقديم نفسك كرائد في مجال عملك، بالإضافة إلى أن الدورات التدريبية تحظى بشعبية كبيرة اليوم، ومن المتوقع أن ترتفع عائدات التعليم الإلكتروني إلى 325 مليار دولار بحلول عام 2025.

ونحن سنقدم لك خطوات تساعدك في كيفية إنشاء أول دوراتك التدريبية عبر الإنترنت:

1- اختيار موضوع محدد

قبل أن تبدأ في إطلاق أولى تدريباتك عبر الإنترنت وقبل الغوص في تفاصليه، عليك أولاً اختيار الموضوع الذي تريد أن تدرسه.

وعلى الرغم من أن هذه الخطوة، تعتبر بديهية وسهلة للغاية، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تمامًا، لأنه من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها البعض عند اختيار الموضوع، هو اختيار موضوع "عام".

وعلى سبيل المثال إذا كان تخصصك في " زراعة الحدائق" فبدلاً من اختيار موضوع "كيفية زراعة الحدائق" الذي يعتبر موضوع عام يمكنك أن تختار موضوع " كيفية تنسيق الأزهار بشكل جميل".

ويجب أن تعلم أن الأهم مما تريد أو تتطلع لتعليمه للآخرين هو رأيهم وتفضيلاتهم لذا يجب الاهتمام برأي جمهورك المستهدف.

2- وسيلة الاتصال

بعد تحديد الموضوع، يأتي دور اختيار الوسيلة التي تريد من خلالها تقديم المحتوى للجمهور وهناك اختيارات كثيرة منها:

  • ملفات ال PDF القابلة للتحميل.

  • الفيديو.

  • التسجيل الصوتي.

  • العروض التقديمية.

ويمكنك اختيار أية وسيلة من الوسائل المناسبة بالنسبة لك والتي تتناسب أيضًا مع المحتوى الذي تقدمه، ولا توجد إجابة صحيحة أو خاطئة عند اختيار الوسيلة فهذا الأمر نسبي.

3- المنصة

المنصة هي المكان الذي ستقدم من خلاله المحتوى لجمهورك، وهناك العديد من المنصات سهلة الإدارة ولا تتطلب الخبرة التقنية، ومن الاختيارات الشائعة للمنصات هي موقع الويب الخاص بك سواء على موقع Wordpress أو على مواقع إنشاء المواقع الشخصية المجانية الأخرى، بحيث يمكن لجمهورك عبر الإنترنت الوصول إليك عبر منصتك الخاصة والتي تمنحك الحرية الكاملة للسيطرة على المحتوى الخاص بك كما يمكنك تحديد سعر الدورة التدريبية بحسب رغبتك.

كما يمكنك أن تختار منصات تعلم أخرى على الانترنت مثل موقع Udemy أو Coursera حيث ستوفر عنك تلك المنصات كل المتطلبات التقنية كما أن لها قاعدة جماهيرية عريضة، ولكن هذا الخيار لا يوفر لك تحكمًا كاملاً في المحتوى ولا سعر الدورة التدريبية.

4- التسويق

التسويق هو الخطوة الأخيرة بعد تحديد موضوع المحتوى واختيار الوسيلة والمنصة المناسبتان، وإذا كان لديك موقع ويب بالفعل، يمكن ألا يلحظ الزوار أنه لديك دورة تدريبية أونلاين وهنا تأتي خطوة التسويق التي تعد أهم الخطوات في هذه المرحلة. ويمكنك أن تبدأ التسويق عن طريق البريد الإلكتروني للعملاء الحاليين، ثم يمكنك البدء في التسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة لزيادة قاعدة جمهورك.

ويمكن أن يكون إنشاء دورة تدريبية عبر الإنترنت أمرًا مخيفًا بالنسبة لك، لكن لا يجب أن يكون كذلك، وبخاصة إذا استخدمت هذه النصائح حول كيفية إنشاء الدورة التدريبية الأولى لك عبر الإنترنت، حيث يمكنك بسهولة أن تصبح خبيرًا في مجالك، بل وتحقق دخلاً إضافيًا.