واستمرارا في إزعاج فريق تطوير رقيم، فكرت في كتابة موضوع بسيط، أشارك فيه تجربتي كمستخدم لما أعتقد أنه لو حُسِّنَ أو غُيِّرَ في رقيم الحالي لقدم تجربة استخدام أفضل للمستخدم، شرط ألا يحتاج كل تغيير أو إضافة إلى مجهود كبير من فريق البرمجة. والنتيجة كالآتي:

- قائمة الحساب المنسدلة

قائمة بسيطة ومنظمة مقسمة اعتمادا على أنواع الروابط التي تتضمنها، لتسهل على الراقم إيجاد الرابط الذي يبحث عنه بسرعة. فإن كان مثلا يبحث عن رابط "رقيم التعليمي" فيكفيه الضفط على "روابط رقيم" لإظهار تقسيماتها، ثم اختيار الرابط الذي بحث عنه.


- قائمة الإشعارات

ولأن القائمة الرئيسية المنسدلة ليست الوحيدة التي يمكن الاستفادة منها، فربما من الأفضل لو أن صفحة استعراض الإشعارات كانت عبارة عن قائمة منسدلة فقط، مع الاحتفاظ بالصفحة لمن أراد الاطلاع على كافة التنبيهات التي وصلته في حسابه منذ انضمامه، بضغطه على زر إظهار كافة التنبيهات (موقف محرج! نسيت إضافة زر آخر القائمة للانتقال إلى صفحة استعراض التنبيهات كافة).

 

- صفحة استعراض الفئات

قد أكون المخطئ إلا أن وضع تقسيم "موضوعات - شركات - مجلات" في تقسيم "الاهتمامات" أمر يحتاج إلى إعادة النظر، وقد يكون الأفضل نقل التقسيم إلى صفحة استعراض الراقمين.

وربما لاحظتم أن أسماء تقسيمات القائمة اليسرى أكبر، وهو ما يسهل الانتباه لها والتفكير في استخدامها.

- صفحة استعراض الراقمين

 ربما الآن أفضل، ألا تعتقدون ذلك؟


- صفحة استعراض نتائج البحث

لإبقاء اسم "قالون" في الأذهان والتذكير بأن له الدور الأكبر في تقديم النتائج الأقرب إلى ما يبحث عنه الراقم. إضافة إلى استغلال المساحة بشكل أفضل.


- الصفحة الشخصية للراقم

وأخيرا، قد يكون من الجيد تسهيل التعرف على المجالات التي يكتب فيها كل راقم، وبمجرد الضغط على أحدها، تظهر فقط المقالات التابعة لذلك المجال.


لا أزعم أن هذه التغييرات يمكن القيام بها بين ليلة وضحاها، فلست بمبرمج ولا مطور مواقع، إلا أن لي خبرة لا بأس بها، في مجال اختبار تجربة المستخدم. وأرى أن تطوير رقيم قد يكون شيئا ضروريا في الوقت الراهن، خاصة وأنه قد فتح أبوابه أمام العالم للانضمام للثورة التي يخطط القائمون عليه، لإحداثها (لا، ليسوا جالسين في غرفة مظلمة وفوقهم مصباح متأرجح، وأحدهم يُطلق ضحكة شريرة)