ما هو الباي بال PayPal ؟

يُعرّف موقع الباي بال نفسه على أنّه “الخدمة التي تُمكّنك من الدفع، إرسال الأموال واستقبالها”، وهو بالفعل كذلك؛ حيث تستطيع دفع ثمن المنتجات/الخدمات التي ترغب بشرائها من على المتاجر والمواقع الإلكترونية من خلاله. تستطيع أيضاً إرسال الأموال لأقاربك ولأصدقائك أو لأي شخص آخر من خلاله مباشرة بالإضافة إلى استلام الأموال من أي شخص/شركة عبره بسهولة ويسر. لذا، يصفه البعض مجازاً بأنّه “بنك إلكتروني”.

حجم التعاملات على الموقع ضخم. يكفيك أن تعرّف أنّ عدد حسابات الباي بال النشطة تقارب ال 180 مليون حساباً عبر 203 دولة حول العالم. هذا يبيّن مقدار الموثوقية والاعتمادية عليه، والتي جعلته يتفوّق على العديد من حلول الدفع الأخرى وبجدارة.

مزايا الباي بال PayPal

  • الأمان: حيث لا تهاون مع عمليات الاحتيال. يتعامل الباي بال بجديّة مع كافّة الشكاوى التي تصله أيّاً ما كان حجم المعاملات المالية للشاكي أو المشكو في حقّه. لذا، فأموالك آمنه تماماً.
  • سريّة البيانات: بدلاً من إدخال بيانات بطاقاتك الائتمانية عند الرغبة في الشراء من الإنترنت، تستطيع ربط بطاقتك بحساب الباي بال والدفع باستخدام الباي بال مباشرة، وبالتالي تبقى بياناتك محمية وغير معرّضة للخطر.
  • السلاسة وبساطة الإجراءات: فقط بعنوان بريدك الإلكتروني يستطيع الأفراد/الشركات تحويل الأموال أو الدفع لك.
  • انتشار واسع: مئات الآلاف من المواقع والمتاجر الإلكترونية تدعم الدفع باستخدام الباي بال. بل منها ما لا يقبل الدفع سوى عن طريقه بالأساس.

الباي بال ، والعمل الحر على الإنترنت

المهتمّون بالعمل الحر عبر الإنترنت(Freelancers) يدركون جيداً أهمية امتلاك حساب على الباي بال؛ فأمور كشراء النطاقات والاستضافات، إطلاق حملات دعائية عبر شبكات التواصل والشبكات الإعلانية كإعلانات حسوب، شراء الخدمات المصغّرة من خمسات أو دفع تكاليف المشروعات على مستقل .. إلخ، كلها تحتاج لوسيلة دفع آمنه ويُعتمد عليها وهو ما يوفّره الباي بال.

أيضاً من يحقّقون الأرباح كبائعي الخدمات، ناشري الإعلانات من أصحاب المواقع، والمسوّقين بالعمولة يمثّل لهم الباي بال “المصب النهائي” لأرباحهم تلك، حيث يُمكّنهم من سحبها إلى حساباتهم البنكية أو بطاقات الفيزا خاصّتهم بأقل عمولات ممكنة.

ماذا أحتاج لفتح حساب باي بال PayPal من مصر؟

التسجيل وفتح حساب على الباي بال مجاني، لكنّ حسابك سيظل غير مُفعّلاً “unverified” إن لم تقم بإضافة بطاقة ائتمانية/مسبقة الدفع لحسابك وربطها به. بقاء حسابك بتلك الحالة يعني أن هناك سقفاً لحجم المعاملات المالية على حسابك بالإضافة إلى أن بعض المواقع ترفض التعامل مع حسابات الباي بال غير المفعّلة بالأساس.

لذا، فأنت بحاجة لامتلاك بطاقة فيزا أو ماستر كارد –وهو أمر يسير جداً بالمناسبة- لربطها بحساب الباي بال ليُصبح بعدها حسابك مُفعّلاً بشكل كامل، وتستطيع إرسال واستقبال الأموال دون أي قيود. إن لم تكن تمتلك واحدة بالفعل، ننصحك بالاطلاع على ملحق البطاقات البنكية المصرية بنهاية المقال لتقرّر أيّا منها سيناسب استخداماتك.

في الجزء الثانى سنستعرض خطوات فتح حساب باي بال وتفعيله ان شاء الله