أهلاً بكم على رقيم .. في مقالنا هذا نتناول أسئلةً شائعةً عن حب الشباب والذي لا يقل أهميةً لدى الفنانين ونجوم شاشات التلفاز عن مرض الكبد الوبائي!

ماشي يمكن بالغت شوية، خلونا نبدأ الموضوع ...

1. هل يمكن انتقال حب الشباب من الآخرين بالتواصل؟

صحيح أن هناك أنواع معينة من حب الشباب تحتوي على بكتيريا، إلا أنها تقع في بصيلات الشعر تحت جلدك ولا يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال.

لذلك، لا يسبب لمس أو تقبيل شخص مصاب بحب الشباب الإصابة به.

2. إذا كان كلا الوالدين مصابين بحب الشباب فهل يعني ذلك أنه سينتقل للمولود؟


تظهر الدراسات أن الوراثة تلعب دورًا مهمًا في زيادة احتمالية الإصابة بحب الشباب. لذا فإن أطفال الآباء الذين لديهم حب الشباب معرضون لخطرٍ أكبر من الآخرين.

وتجدر الإشارة هنا أنه ينطبق الحال على مثيله من الأمراض الأخرى، فلا يشترط انتقاله إلى المولود إن كان آباؤه وأجداده من مصابيه؛ إنما قد يكون سبباً لزيادة احتمال الإصابة به في مثل هذه الحالات أكثر من نسبة إصابة شخص لا يحمل مثل هذه الارتباطات الوراثية.

3. هل هناك أطعمة أو مشروبات محددة تسبب حب الشباب؟

اقترحت دراسات كثيرةٌ على مر السنين بأن كلاً من الشوكولاتة والحلوى، الأطعمة المقلية، السكر، عصير البرتقال والحليب يمكن أن تتسبب في الإصابة بحب الشباب أو زيادة أعراضه "للمصابين مسبقاً".

4. هل يحمل إهمال البشرة وترك الأوساخ عليها علاقةً مباشرة بالإصابة بحب الشباب؟

العناية بالبشرة ونظافتها يساعد على صحة البشرة، ومع ذلك فلن تتسبب البشرة القذرة في ظهور حب الشباب، ولكن يجب على أي شخص من ضحايا حب الشباب أن يكون متيقظًا جدًا في الحصول على روتين تنظيفٍ جيد لا يعكس أعراضاً جانبية، حيث أنَّ الإفراط في استخدام منظفات البشرة وغسلها يمكن أن يهيج بشرتك ويجعلها أكثر عرضة للإصابة.

5. هل يسبب القلق والإجهاد حب الشباب؟

لم يثبت أنه يسبب حب الشباب بشكل مباشر، ولكن تتمثل صلته بتأثيره على زيادة سوء الحال للمصاب ومضاعفة الآثار.

لذلـك، إذا كنت تعاني من حب الشباب، فيجب أن تكون على درايةٍ حول الطرق السليمة للتحكم بردود فعلك في الظروف الاستثنائية وتعزيز مقاومتك تحت الضغوط، وذلك لن يساعدك في تخفيف آثار حب الشباب وأعراضه فحسب، بل يفيد أيضًا صحتك بشكل عام.

6. هل يمكنك الإصابة بحب الشباب بعد الخروج من سن المراهقة؟

ببساطة .. الإجابة هي نعم.

في الواقع، قد يُصابُ العديد من الأشخاص الذين لم يعانوا  من حب الشباب في سن المراهقة في مراحلٍ لاحقةٍ بعد بلوغ سن الثلاثين والأربعين.

7. هل يتسبب الماكياج أو واقي الشمس في زيادة آثار حب الشباب؟

لا تؤثر جميع المنتجات على الجميع بالطريقة نفسها، فبعض المنتجات التي تكون دهنية يمكن أن تسد بصيلات الجلد مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

إذا كنت ممن يعانون من حب الشباب فلا بد أن تتوخى الحذر في اختيار المنتجات التي تستعملها لبشرتك، وحاول على قدر المستطاع أن تكون هذه المنتجات خالية من الزيت، 

ويفضل أن تقوم باختبار عينة صغيرة من المنتج على بقعة من الجلد لبضعة أيام قبل أن تباشر اسنخدامه بشكل موسع على البشرة.