هل أنت متزوجة ؟ إذا كانت الإجابة بـ"نعم" فلقد وقعت الفأس فى الرأس كما يقولون ! ولا حاجة لك فى قراءة هذا المقال ، و إذا كانت الإجابة بـ"لا" فانتظري قليلاً ربما تغير هذه الكلمات بعض قناعاتك ، فالزواج ليس حقوق و واجبات ، الزواج هو عقد شراكة بين اثنين لتكوين فريق واحد ، يعمل سوياً لأجل تحقيق هدف واحد ، لا كما تظنين أنه مباراة بين الرجل و المرأة ، هى فعلاً مباراة و لكن يكسبها الفريق أو يخسرها .

و كما لكل لعبة قواعد فإن للعبة الزواج – إن جاز أن نسميه لعبة – أيضاً قواعد : أولها النية الصالحة و الصراحة و الوضوح ثم يأتى بعد ذلك الاحترام و الاهتمام ، و كل ما قرأناه و نقرأه يومياً فى الكتب و المواقع الالكترونية و وسائل التواصل الاجتماعى ، و إلى جانب هذه القواعد فإن له بعض المحاذير التى إن توفرت فيك ... " لا تتزوجي ! "

1- إذا لم يكن فى استطاعتك الجلوس أمام التلفاز قرابة الساعتين لمشاهدة مباراة كرة قدم بين منتخب بنما و نادى جيلانج السنغافورى دون الاستفسار عن معنى التسلل أو أسماء اللاعبين ... لا تتزوجي !

2- إذا كان من مستحيلاتك الخمسة أن تدخلى المطبخ فى الثانية صباحاً لإعداد العشاء أو الفيشار مع المشروبات الساخنة أو المثلجة ... لا تتزوجي !

3- إذا لم تكن لديك القدرة على منع نفسك من استقبال زوجك بسيل من الشكاوى و الاتهامات و الاستفسارات لحظة دخوله باب البيت ... لا تتزوجي !

4- إذا لم يكن لديك من الثبات الانفعالى ما يؤهلك لمتابعة مسلسلك المفضل و المذاكرة لأبنائك و مواصلة الدردشة مع الصديقات و الرد على استفسار زوجك عن مكان قميصه فى آن واحد ... لا تتزوجي !

5- إذا كنتى تتضايقين من كلمة " أى حاجة " عندما تسألين " ماذا تريد أن تأكل " ... لا تتزوجي !

6- إذا لم تكن باستطاعتك القدرة على دخول أماكن التسوق و الخروج منها و قد أنجزتك مهمتك فى نصف ساعة ... لا تتزوجي !

7- إذا كانت تهمك تواريخ الميلاد والمناسبات الخاصة و تعتبرين نسيانها مصيبة ... لا تتزوجي !

قد تساعدك الكلمات السابقة أو تقدم لك فكرة مبسطة عن شكل الحياة التى تنتظرك بعد الزواج ! أو قد تكون سبباً مقنعاً لك كى ترفضى الفكرة شكلاً و موضوعاً ، القرار قرارك ، إلا أنه ينبغي أن نؤكد على حقيقة هامة ألا و هى : أنه لا يمكن مطلقاً اعتبار الزواج أو عدم الزواج أو الطلاق أو التعدد مقاييس لنجاح أو فشل أى إنسان ، فمن ينجح بالعمل منفرداً ليس بالضرورة أن يجد نفس النجاح فى العمل بأفضل الشركات ، من أجل ذلك ... لا تتزوجي !


واقرأ أيضاً :

لا تتزوج "للشباب فقط"

كلام كبار "للمتزوجين فقط"