اتفقنا – سابقاً – على أن الزواج ليس حقوق و واجبات ، و أنه عقد شراكة بين اثنين لتكوين فريق واحد ، يعمل سوياً لأجل تحقيق هدف واحد ، لذا إن لم تكن قد تزوجت فحاول تنحية كوب الشاى و السيجارة جانباً ، و اخرج من صندوق "اللاشئ" الخاص بك ، و تعال نتحدث سوياً رجل لرجل .


و عندما خاطبتك بكلمة "رجل" فأنا أقصدها حرفياً ، لأن الزواج شأنه شأن أى مهمة عظيمة أو مسئولية جسيمة لا يصلح إلا للرجال ، فلا يكفيك أن تكون "ذكراً" كى تفكر فى الزواج ، بل لابد أن تكون رجلاً بمعنى الكلمة ، و أعتقد أننا – كرجال – نعرف الفرق بين "الذكر" و "الرجل" ، أنا لست بصدد تحفيزك كرجل على الزواج ، بل على العكس من ذلك تماماً ، و سأقدم لك بعض النقاط التى قد تزيد من قناعتك باستبعاد الفكرة من أساسها ، ذلك لأن الزواج للرجال ، كما يقولون فى المثل المصرى الصميم "السجن للجدعان" !

فإذا رأيت فى نفسك واحدة أو أكثر - مما يلي - فبالطبع لابد أن أنصحك : لا تتزوج !


1- إذا لم يكن عندك المقدرة على ترك كل هموم و متاعب و صراعات و ضغائن العمل على باب بيتك قبل دخوله ... لا تتزوج !

2- إذا كانت الألوان بالنسبة لك عبارة عن " أحمر – أصفر – أزرق – أخضر " دون التطرق إلى مئات الدرجات و المسميات الكائنة بينهما ... لا تتزوج !

3- إذا لم تكن لديك القدرة على مناقشة الوضع المالى للأسرة و الرؤية المستقبلية بالنسبة للأولاد أثناء افتراس حلة المحشى التى تعشقها ... لا تتزوج !

4- إذا كنت تعتبر أن أكلة سمك و جمبرى يمكن أن تعتبر هدية بديلاً عن " الوردة – الشيكولاتة – الدبدوب " ... لا تتزوج !

5- إذا كنت تجد حرجاً فى تكرار كلمة "أحبك" آناء الليل و أطراف النهار ... لا تتزوج !

6- إذا كنت تتأفف من السير لمدة قد تصل إلى 6 ساعات أثناء التسوق ... لا تتزوج !

7- إذا كنت من مدرسة "الصوت العالى يحسم أى خلاف" ... لا تتزوج !

8- إذا اقتصر علمك الشرعى عند " الشرع يحلل أربع " ... لا تتزوج !

9- إذا لم يكن عندك القدرة على التضحية بمباراة نهائى كأس العالم من أجل أن يشاهد أبناؤك فيلم "نيمو" للمرة السابعة و التسعين ... لا تتزوج !


قد تجد كلامى واقعياً و قد تجده ساخراً ، أياً كان ما وجدت تبقى نصيحتى الأولى و الأخيرة لك ، إن لم تجد فى نفسك هذا "الرجل" ... لا تتزوج !


واقرأ أيضاً :

لا تتزوجي "للبنات فقط"

كلام كبار "للمتزوجين فقط"