-لا أدرى يا رفيق من فَاته جمالُ الصباح؛فأى جمالٌ يطمعُ أن يدركَه بعدُ؟!

-ربما عندما يُحال على المعاش سيدركه.

-ربما؛ لكن لكل مرحلة إدراك خاص، فلو أبان الطفل عن إدراكه لجمال الصباح لأتى ببيان يختلف عن إبانة الشاب وعن الشيخ(الشيخ:الرجل الكبير فى السن)، ومن يُحال على المعاش يدرك أنه قد فاته الكثير والكثير إثر تلك العجلة التى لم تتوقف حتى استنفدت عمره وصحته.

-حسنا يارفيق؛فهب لى بعض من بيانك فى جمال الصباح؛ فإن روحى لعطشى لمثل هذا البيان.

- الصباح مبعثُ كل أمل، إذا ما أبصرته عقب الفجر تراه هادئا وترى نفسك قد امتلئت من هدوئه وقد خمدت نيران تلك الصراعات التى كانت بالأمس، تراك وقد مُنتحت فرصة جديدة ومحاولة جديدة لكى تسعى خلف ما تريد.

تأمل الشمس أول شروقها تُراها تسطع ببطئ، لطيفة فى حرارتها لم تشتد بعد، وهكذا تبدأ يومك خفيف فإذا ما انتصف اليوم كانت فى أوج حرارتها وهكذا أنت فى يومك، ووقت الغروب ترى طاقتك قد بدئت تفتر إنه وقت الراحة وقت السكون، والفطنُ من أدرك هذا فساير نفسه مع الفطرة التى فُطر عليها.

ألا ترى أن الصباح يكشف كل زينة كانت بالليل مضلة لك عن الحق، فترى الصبح قد أتى ليزيل تلك الزينة فتبصرها على حقيقتها، انظر إلى تلك المدينة كيف تبدو بالليل، تبدو صاخبة تأسر الأعين من شدة زينتها، وما تزينت إلى لتخفى قبحها وما أن ينفلق الصبح حتى يعرى كل قبح، وهكذا نور الله يارفيق يكشف لك كل زيف وكل زينة وما أكثر الزينة فى زماننا هذا، إنها عمل إبليس اللعين الذى لا ينام عن الكيد لنا، توعد أبونا أدم وذريته بالعداء، قال تعالى (قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ).

وفى الصباح بركة لا تدرك فى غيره من الأوقات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهم بارك لأمتي في بكورها)، فمن فاتته بركة الصباح فأى بركة يأمل بعدها؟!

وتأمل الطير يارفيق محلقا فى جو السماء، مغردا بذكر الله متوكل على الله فى طلب رزقه، فقد أخذ بالأسباب وتوكل على رب الأرباب فعاد إلى وكره وقد امتلأت بطنه وأتى بالرزق لصغاره،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصاً وتروح بطاناً)

رزقنا الله وإياكم حسن التوكل عليه ءامين ءامين ءامين

#يا_رفيق

#منى_مهير

الجمعة

7رجب 1442 هجريا

19 فبراير 2021 ميلاديا