هل سمعت من قبل عن السَّويق؟ أو الحَيس؟ أو السِلق مع الشعير؟ ورد في الشمائل المحمدية للترمذي أن هذه الأطعمة كانت مما تناوله رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وروي أيضا أنه كان يحب الثُّفْل. فما هو الثفل؟ وما هي تلك الأطعمة التي ذكرت آنفا؟

روى الترمذي. حدثنا العباس بن محمد الدوري. حدثنا يونس بن محمد. حدثنا فليح بن سليمان عن عثمان بن عبد الرحمن، عن يعقوب بن أبي يعقوب، عن أم المنذر قالت: "دخل عليّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعه عليٌّ ولنا دَوالٍ معلقة، قالت فجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأكل وعليٌّ معه يأكل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعلي مَه يا علي: فإنك ناقِه، قالت فجلس عليٌّ والنبي - صلى الله عليه وسلم - يأكل، قالت فجعلت لهم سِلقًا وشعيرا، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لعلي: مِن هذا فَأصِبْ فإن هذا أوفق لك".

في هذا الحديث عدد من الفوائد والمعاني نتعرف عليها:

(دَوال): هو عنقود من بُسر؛ أي ثمر النخل قبل أن يصير رطبا.

(فإنك ناقه): أي في فترة النقاهة بعد الخروج من المرض حيث لم تتكامل الصحة والعافية.

(السِلق): نوع من الخضراوات التي تشبه الجرجير تؤكل مطبوخة. وقد أمر رسول الله عليه الصلاة والسلام عليًّا أن يتوقف عن أكل البسر لأنه ما زال في فترة النقاهة وحثه على تناول السلق مع الشعير فهو ينفع المريض. ويقال أن السِلق في السعودية هو نبات يطلق عليه "سلك".

حدثنا محمود بن غيلان. حدثنا بشر بن السري عن سفيان عن طلحة بن يحيى عن عائشة بنت طلحة. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت: "كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يأتيني فيقول: أعندك غداء فأقول لا، فيقول إني صائم، قالت: فأتاني يوما فقلت يا رسول الله إنه أُهديت لنا هدية، قال وما هي؟ قلت حَيْس، قال أما إني أصبحت صائما، قالت: ثم أكل".

(الحَيْس): هو التمر معجون بالسمن والدقيق (أو الأقط).

حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن. حدثنا سعيد بن سليمان. عن عباد ابن العوام عن حُميد، عن أنس بن مالك أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "كان يعجبه الثُّفل. قال عبد الله: يعني ما بقي من الطعام".

وعبد الله هذا شيخ الترمذي وهو من فسر معنى الثفل. والثفل: هو ما بقي في قعر القدر من لحم أو دقيق أو غيرهما ويتميز بكونه أكثر نضجا وأحلى طعما.

وقد ورد في رواية ضعيفة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يحب السويق. والسَويق هو شعير مطحون يوضع في قدر ويصب عليه شيء من زيت ويرش عليه الفلفل والتوابل.

صلى الله عليك يا رسول الله.