بين تقلبات المزاج وآلام أسفل البطن الشديدة، تقضي الأنثى أياما من أصعب أيام الشهر عليها وهي تتناول المسكنات رغم خطورتها وتشرب السوائل الدافئة أملا في تسكين الألم.

وتؤثر هذه التقلبات الهرمونية على قدرة المرأة على خسارة الوزن خاصة وأنها تشعر برغبة ملحة في تناول بعض أنواع الطعام؛ غير الصحي تحديدا!

في هذه السطور القليلة نبين بعض الأطعمة التي يمكن تناولها في هذه الفترة من كل شهر لتخفيف الألم وتحسين المزاج:

١. الخضراوات الورقية:

إن كان هناك من وقت أفضل لتناول الخضراوات الورقية فهذا بلا شك هو وقت الدورة الشهرية؛ فالخضراوات الغنية بالحديد كالسبانخ مثلا تعوض الجسم عما يخسره من معادن عامة خلال الدورة الشهرية؛ والنساء أحوج ما يكن إلى الحديد في جميع مراحل حياتهن. ربما لا تروقك الخضراوات خاصة في هذه الفترة من الشهر لكن اعتبريها ضمن الأدوية اللازم تناولها في هذه الفترة علما بأنه دواء خال من أي أعراض جانبية.

يمكنك خلط هذه الخضراوات مع طبقك الرئيسي أو مع السلطة أو حتى في عصير وشربها. المهم أن تحتوي عليها وجباتك اليومية.

٢. الشوكولاتة:

قبل أن تفرحي كثيرا 😂، الشوكولاتة المعني بها هنا هي الشوكولاتة الداكنة فقط وليست الشوكولاتة بالحليب أو الكعك بالشوكولاتة أو الكوكيز أو كل الحلوى الأخرى التي تتضمن قطعا من الشوكولاتة والكثير من السكر.

تحتوي الشوكولاتة على مضادات أكسدة وعلى كميات لا بأس بها من الماغنيسيوم؛ المعدن الذي يساعد تحسين المزاج والتخفيف من التلقبات المزاجية الحادة لتحكمه في مستويات هرمون السعادة - السيروتونين.

٣. الأسماك وتحديدا السلمون:

سمك السلمون على وجه الخصوص غني بفيتامين ب١٢ والأوميجا ٣ وهما يساهمان في استرخاء عضلات جسمك والتخفيف من الألم المصاحب للدورة بطبيعة الحال.

إن كان يصعب عليك الحصول على كميات كافية من السمك أو كنت لا تحب تناوله أصلا فاستبدله بالجوز والمكسرات والفواكه الغنية بالأوميجا ٣ كالأفوكادو أو الجئي لحبوب الأوميجا ٣ كحل بديل في حال تعسر الحصول على المصادر الطبيعية لهذا العنصر الغذائي.

٤. الزبادي أو اللبن أو الروب؛ سميه ما تشائين 😉:

يعد الزبادي مصدرا جيدا للكالسيوم؛ الأمر الذي يجعله مناسبا لاسترخاء العضلات إلى جانب تسهيله عملية الهضم فلا تعاني من آلام عسر الهضم إلى جانب الآلام الفعلية التي لديك.

ويمكنك استبدال الزبادي بأي مصدر آخر للكالسيوم فسيفي بالغرض.

٥. الموز:

يمكن أن يحظى الموز بلقب "فاكهة السعادة" فهو يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم وفيتامين ب٦ وبهض الفيتامينات الأخرى التي تساعد في تحسين المزاج. 

ميزة إضافية للموز وهي أنه يساعد في التحكم في عملية الإخراج وهو أمر تعاني منه النساء كثيرا أثناء الدورة الشهرية.

فما الذي تتجنبيه إذا من أطعمة؟ تابعينا في لقيمة الغد بإذن الله :).

#لقيمات_١٧

#دليلك_الغذائي_على_رقيم