إذا أخبرت أحدهم أنك لا تستطيع تناول وجبة الإفطار كل صباح؛ فإنه غالبا سينهال عليك بسيل من التوبيخات واللوم على هذا الجرم الكبير! فوجبة الفطور من الوجبات المقدسة عند العديد من الناس سواء من يهتمون بمجال الصحة أو من يريدون خسارة الوزن أو من يريدون أن ينعموا بصباح نشيط.. أو من يسيرون على درب النجاح والعظمة! هي وجبة لا تفوت! لكن ماذا لو كنت تفوتها رغمًا عنك؟ ماذا لو كنت لا تشعر بالجوع صباحا أساسا؟ 

إليك عدد من العوامل التي تفسر لك هذا الشعور وتساعدك على عدم إسقاط وجبة الفطور:

1. تناول طعام العشاء مبكرًا:

من أكثر الأسباب شيوعًا لعدم الرغبة في تناول الطعام صباحًا خاصة لمن يملكون جدولًا مشغولًا هو تأخر ساعات تناولهم للوجبات الرئيسية عن المعتاد في أوقات كثيرة. نحن لسنا بصدد تبيان مضار تناول الطعام في وقت متأخر لكن أقول نقلا عن الدكتور جودة محمد عواد: "من الطبيعي ألا تشعر بالجوع في الصباح عند تناول وجبة العشاء متأخرا وبالتالي يمكنك البدء في اليومي من الدراسة أو العمل ثم تناول الطعام عند الشعور بالجوع فوجبة الفطور ليست مقدسة!". تأخرك بضع ساعات في الصباح عن تناول الطعام لا يضر بصحتك في النهاية بل ما يضر بها هو حملها على تناول الطعام ثم الشعور بالخمول والكسل من بداية اليوم.

2. احصل على قسط من الرياضة بعد استيقاظك:

استنادا للفكرة السابقة، قم بعمل أي نشاط يحرك جسمك ويحرق بعض الطاقة حتى تشعر برغبة في تناول الطعام.

3. اشتر الأغراض اللازمة للفطور مسبقا أو اترك لنفسك وقتًا قبل الذهاب للعمل لتشتري ما تريد:

أحيانا يكون السبب وراء عدم رغبتنا في تناول الفطور هو استثقالنا لعملية تحضيره أو وجود مواعيد أهم لدينا من الوقوف لشراء طعام الفطور. لهذا استقطع وقتا من جدولك لتفكر في الوصفات السهلة التي يمكن تحضيرها مسبقا لتكون في متناول يدك أو على الأقل لتتمكن من شراء شيء جاهز في طريقك للعمل.

4. ابدأ فطورك بعصير منعش أو زبادي:

حتى تنفتح شهيتك للطعام خاصة إذا لم تتناول شيئا منذ الليلة السابقة. ثم أدخل تدريجيا بعض العناصر الأخرى كالخبز والكورن فليكس وغيره مما تفضل تناوله في الفطور.

5. على الأقل جرب!:

أن يكون لك روتين صباحي يتمثل في إعداد وجبات فطور سهلة التحضير أو تناول المحضرة مسبقا. إن لم يناسب ذلك جدول عملك فليكن على الأقل 10 دقائق تقف فيها لتشتري شيئا يجدد نشاطك وتتناوله في طريقك للعمل.

دمتم بصحة وعافية.

#لقيمات_٤١

#دليلك_الغذائي_على_رقيم