يسبب انسداد الشرايين العديد من الأمراض المختلفة، منها أمراض القلب، لذا يجب الاهتمام بتناول نظام غذائي صحي لتنقية الشرايين.

وهاهي بعض الأطعمة التي تساعد على تنقية الشرايين:

1*القرنبيط:فوائد القرنبيطيمنع القرنبيط انسداد الشريان لاحتوائه على 
 

فيتامين K,يحسن صحة القلب يساهم  في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية، وضمان حسن سير الدورة الدموية،  كما يحتوي على الألياف التي تقلل ارتفاع ضغط الدم .


2*الأفوكادو

Résultat de recherche d'images pour "‫صورة الافوكادو‬‎"

يساعد  الافوكادوعلى تنقية الشرايين، كما يحتوي على فيتامين E ، الذي يمنع أكسدة الكوليسترول والبوتاسيوم.

 يحافظ على صحة القلب,خفض مستويات الكوليسترول,السيطرة على ضغط الدم(الأفوكادو هي أيضا مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم).يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية.


3*الأسماك الدهنيةمثل:الماكريل والسالمون والسردين والتونة

 التي تساعد على تنقية الشرايين، كما تساعد الأحماض الدهنية وأوميجا 3 الموجودة بها على زيادة الكوليسترول الجيد، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والتهاب الأوعية الدموية، ومنع تكون الجلطات الدموية في الشرايين، وخفض ضغط الدم.

4* المكسرات

يعتبر اللوز من المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية وفيتامين هـ والألياف والبروتين والماغنيسيوم، كما يقلل من ارتفاع ضغط الدم، ويعد عين الجمل مصدراً جيداً لأوميجا 3، ويقلل الكوليسترول الضار، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد.

5* الكركم

 يقلل الكركم من الأضرار التي تحدث بجدران الشرايين، والتي يمكن أن تسبب تجلط الدم، ويحتوي أيضًا على فيتامين B6 ، الذي يساعد في الحفاظ على مستويات صحية التي تسبب تلف الأوعية الدموية

**الى جانب زيت الزيتون  و السبانخ  و البطيخ ...Résultat de recherche d'images pour "‫دعاء الشفاء للمريض‬‎"