ستيفن ويلتشير

يعرف باسم الرجل الكاميرا أو الرجل البانوراما أو كما يطلق عليه الوسط الإعلامي اسم رجل النَّظرة الواحدة،فهو يمتلك قدرة فائقة على الرَّسم والحفظ ؛لأنَّه إذا نظر مرة واحدة للشيء تمكن من رسمه بدقة متناهية،فهو شخص خارق الذكاء.

بعد ولادته اكتشفت عائلته أنَّه أبكم،وليس لديه القدرة على التَّحدث

والتَّواصل؛ولكن عندما كبر وتقدم به

العمر توصل الأطباء إلى أنَّ ستيفن مصاب بمرض التَّوحد،ومع ذلك لديه

القدرة على رسم أصعب الرُّسومات

وأكثرها تعقيداً في وقت قياسي،

ومن الأمور الَّتي تدهش العقل البشري قدرة ستيفن على رسم مدينة كاملة بمجرد أنْ ينظر إليها مرة واحدة بكل تفاصيلها،كالشَّوارع والحدائق والمنازل وكل التفاصيل الدَّقيقة.

من المدن الَّتي رسمها(طوكيو-هونج كونج-القدس-نيويورك-روما )وغيرها الكثير.

كان يحلق بالمروحة فوق المدينة الَّتي ينوي رسمها وينظر إليها بدقة ثمَّ يرسمها بأدق تفاصيها،تم منحه شهادة MBE نظير خدماته لعالم الفن،وهي تعادل ماجستير إدارة أعمالMBA من بريطانيا.

دانيال تامت

هو نابغة بريطاني لديه قدرة فائقة

في تعلم الرِّياضيات واللغات الطبيعية،كان مصاباً بالتَّوحد في صغره،يتسطيع أنْ يتحدث ب 11لغة أجنبية بطلاقة،ويقوم الآن بابتكار لغة مصطنعة جديدة تدعى"منتي".

 ويملك الرَّقم القياسي لعد ثابت الرِّياضيات باي إلى 22.541 رقماً

عشرياً في خمس ساعات وتسع دقائق،وصف معاناته مع المرض في كتابه"مولود في يوم أزرق"وسرد كيف أثرت إصابته بالصَّرع والمحاسة

ومتلازمة أسبيرجر على سنوات الطُّفولة.

ورغم هذا المرض يستطيع إجراء عمليات حسابية أسرع من الآلة الحاسبة،ولديه القدرة على تذكر الآلاف من أرقام الهواتف ويعتبر واحد من50عبقرياً حول العالم يمتلك هذا الذَّكاء.

مناهل ثابت

هي دكتورة هندسة مالية من اليمن ،وتعد الأول والأصغر والوحيدة في العالم العربي المتخصصة في هذا المجال.

وهي من أذكى النِّساء كانت في سن الخامسة صامتة لذلك وصفت بالبكماء،وتخرجت من الثَّانوية في الرَّابعة عشرة ودخلت الجامعة حين بلغت الخامسة عشرة،ودرست الاقتصاد وحصلت على الدكتوراة الثانية في سن 28في الرِّياضيات

الكم.

حازت على العديد من الألقاب(كملكة البورصة،عبقرية عام2003 والمرأة الملهمة لعام2010) والمراكز المرموقة(كتمثيلها لمؤسسة    براين) ونالت العديد من الجوائز(كجائزة نوبل ابن سيناوتعتبر من أكثر النِّساء نفوذاً في الشَّرق الأوسط وحصلت على أكثر من 130شهادة دولية واقليمية ومحلية في مجالات التَّمييز).

وعلمياً تبنت مؤسسات عالمية عدة النَّظريات الَّتي توصلت لها مناهل في مجال الفضاء؛لقياس المجرات الكونية وسرعة انتقال الضوء بينها وحساب المسافات بين النُّجوم في

غياب الضوء.وتعتبر أول سيدة عربية تدخل موسوعة العباقرة ممثلة عن قارة آسيا؛بسبب تفوقها العلمي وذكائها النادر.

ساتوشي تاجيري

مصمم ألعاب الفيديو جيم الياباني

الَّذي أذهل العالم بالبوكيمون،كان يعاني من شخصية انطوائية،ولم يكن قادراً على الانسجام مع غيره،وكان

محباً لجمع الحشرات كالخنافس،لم يكن أحد يتوقع نجاحه المهني وقد تم تشخيصه بمتلازمة اسبيرجر، والَّتي يعاني خلالها الشَّخص من ضعف التَّفاعل الاجتماعي،مع الاهتمام في مجال ما،كالتركيب الجزيئي،أسس مجلة"بغايم فريك"مع أصدقائه ثمَّ  تطورت إلى شركة معروفة كان رئيساً تنفيذياً لها.

لويس كارول

هو الاسم المستعار للكاتب وعالم الرِّياضيات والمصور الفوتغرافي الانجليزي" تشارلز لوتديدج دوسن"

كاتب "أليس في بلاد العجائب "و

"عبر المرآة" وفقاً لمذكراته فقد كان قارئاًً نهماً،وعانى من الصَّرع .كان لديه بعض الخصال الشَّخصية الَّتي تؤكد إصابته بالتَّوحد،على الرَّغم من عدم ذكر معاناته مع المرض ضمن المذكرات.

بيتهوفين

لودفيج فان بيتهوفين هو موسيقار ألماني،يعتبر من أهم الموسيقيين

العالميين على مدار التَّاريخ،وألف

الكثير من السَّيمفونيات والمقطوعات الموسيقية الرَّائعة ولا سيما السيمفونية التَّاسعة وسوناتا القمر،كان ملحن وعازف بيانو مذهل ينسب إليه تطور الموسيقى الكلاسيكية.

ونظراً لتعنيف والده المستمر له وضربه عند اقترافه أي خطأ في العزف أو تردد،آثر المكوث طويلاً في القبو للتدرب على العزف ساعات طويلة دون أنْ ينال قسط من الرَّاحة والنَّوم.

كان متوسط المستوى في التَّحصيل العلمي فترك المدرسة، في سن 10سنوات نشر أول عمل موسيقي ألفه،كان يشكي من آلام مزمنة في بطنه وألم أذن في بداية العشرينات من عمره وظل هذا الألم مرافقاً له،كان شديد الخجل وشديد العصبية نظراً لاصابته باضطراب ثنائي القطب.

فأصيب في أواخر عقد له بالصمم الكامل،لكنْ استطاع تأليف 6سيمفونيات و5رباعيات و6سونات وترية و7سوناتات بيانو و72نشيداً وأوبرا وحيدة"Fiedelio".

عاش وحيداً وبائساً ولم يتزوج فلقد تسبب مزاجه المتقلب وهوسه وشجعه في دخوله في نزاعات مع أصدقائه.

بقلمي

قمر عزات