لعبة الحبار هو مسلسل وإثارة كوري جنوبي، كتبه وأخرجه هوانغ دونغ هيوك، تم عرضه على نتفلكس في 17 سبتمبر 2021.
IMDb : 8.3


صورة مبهرة، قصة هادفة و أداء صادق

رجل يائس لديه فرصة لعب ألعاب الطفولة والمراهنة على النتيجة هو و 450 شخصًا يائسًا تم استدراجهم إلى مسابقة وحشية حياة أو موت ، حيث يلعبون ألعابًا شهيرة في مرحلة الطفولة للحصول على فرصة للفوز بـ 45.6 مليار وون كوري ، أي حوالي 39 مليون دولار.


رمزية العمل

"أنا لست حصانًا. أنا شخص."

تلك الجملة التي جاءت في المشهد النهائي للمسلسل ملخص العمل الذي نريد أن نفهمه وهي رسالة بلغية للغاية.

الإسقاطات السياسية للأنظمة الحاكمة واضحة بشدة جزء في الحوار والأخر في طبيعة الشخصيات من المنظمين للعبة أو ذكر الفئات المهمشة في المجتمعات الغارقة بين العنصرية والحداثة الزائفة. 


اختيارك هو ما يقودك إلى الجحيم

الرأس مالية الشرسة تأصلت في بعض البلدان، حتى أضفت المزيد من الجمودية في الالتحام المجتمعي، صار كل شخص يبحث عن الإستفادة من المال والبحث عن المهارات التي تناسب الوظيفة المطروحة، كل شخص على آتم الاستعداد بالتضحية القصوى ، حتى لو كان سيصل به اليأس إلي أن يحمل جسده الكثير  من الأذى.

عالم افتراضي ومتاهة زاهية لواقع مرير نعيشه مفعم بالألوان الباستيل وقطرات الدماء، النخبة به هزيلة، فاسدة مهووسة جنسيا، سادية في ميولها و مخيبة للآمال، ولكن ما يغفر لتلك التناقضية هو التخطيط المدهش لكل ما تقع عينك عليه في العمل، من أداء الممثلين، أزياء متقنة، ديكور مذهل و كادرات تصوير في غاية الدقة .


جائزة مغرية إذا تخليت عن طبيعتك البشرية

على الرغم من الفكرة الرئيسية لها فلسفة خاصة وهي مناقشة اليأس المالي والمديونية التي يقع بها العديد من البشر، فتؤدي إلى ارتفاع حالات الانتحار في العالم ، لكن الحبكات الفرعية جاءت مباشرة بعض الشيء، ولم تكن مقنعة بقدر التيمة الرئيسية، فرض العمل حتمية التخمين لدى المشاهدين، مما حفزهم على متابعة المشاهدة وستعاني إذا كنت تكره المشاهد الدموية، فعليك تمرير العرض سريعاً تجاوزً لمشاهد عنيفة، مما يؤكد على العنف المجتمعي من خلال ألعاب تمثل لك ذاكرة الطفولة، لكنها مميتة إذا لم تفز بها. 


ألعاب عبثية إما الاقصاء أو البقاء


لعبة Squid مثيرة! متوترة بكل بساطة سميت بهذا الاسم لأن الشبكة التي يلعبها الأطفال عليها مرسومة لتبدو وكأنها حبار
بعض الألعاب تخطف الأنفاس، والبعض بمجرد أن تتعاطف مع الشخصيات أكثر تكون صعبة. 

و إذا كنت تعتقد أن لعبة شد الحبل سهلة للغاية عليك اختبار نفسك في لعبها من خلال Squid Game.

هي تسع ساعات أو أكثر من مشاهدة الأشخاص العاديين ، المحملين بالديون ، يتخذون قرارات يائسة وقاتلة بشكل متزايد بينما لا يزالون يحاولون التمسك بإنسانيتهم.

أراء حول المسلسل

انقسم المشاهدين إلى نوعين منهم من تقبل المسلسل واتفق لبلورة فكرة الديون في كوريا، والأخر انتقد الوحشية الشديدة للمشاهد و العنف في المجتمع بهذا الشكل.

هناك تشابهات عدة بين العمل وأعمال فنية سابقة منهم المعركة الملكية (Battle Royale)

 الذين لمست به تشابه إلى حد ما في الحدث
وفيلم Parasite لكن وجدت إختلاف كبير بينهم حيث الناس يقوموا بالقتل من أجل الحرية أما في لعبة  Squid game الفكرة الأساسية منذ البداية وهي فرضية الحياة والموت وإن اختيارات الإنسان هي ما تدفعه إلى النتائج. 

في النهاية لا نحجر على رأيك عليك المشاهدة أولا ثم الحكم على المسلسل وتوجيه النقد  تبعاً لرؤيتك الفنية مع الحذر من المشاهد الدموية أو العنيفة به. 

كتابة سعاد شاهين الكاشف