4- الربح من الإنترنت؛ مهارة أم موهبة؟

ربما يصدمك العنوان قليلًا، ولكن كيف للربح من الإنترنت أن يكون مهارة أو موهبة؟

ما الفرق بينهما؟ وكيف وظيفة ما أن تصبح مهارة؟ وكيف أُولد بموهبة الربح من الإنترنت؟ هل كل هؤلاء المستقلين الذين يعملون ليلًا ونهارًا على جهاز الحاسوب الخاص بهم يمتلكون موهبة معينة أم أنهم اكتسبوها على مدار سنوات من العمل والجهد والبحث المستمر؟

وغيرها من الأسئلة التي لطالما بحثت عن أجوبة منطقية لها، ولكن لا تقلق ففي هذا المقال سوف نحاول الرد على كل هذه الأسئلة وغيرها من الأسئلة التي لم تخطر ببالك، وبالطبع قبل أن تتسرع في تقديم استقالتك من وظيفتك الحالية.

قبل الانغماس في الموضوع بشكل عميق، دعنا نروي قصة تعرضنا لها جميعًا حينما كنا أطفالًا صغارًا، ربما جميعنا نتذكر ذلك الطفل/ الطفلة المتواجد معنا في الصف الدراسي ذاته، ولكنه كان دائمًا نابغة في الرياضيات التي طالما كرهها معظم الأولاد في صفك بما فيهم أنت. وحتماً تعجبت، كيف هذا الطفل الذي يحضر معك كل الفصول يكون نابغة في مادة شديدة التعقيد كالرياضيات، فتبدأ في سماع تلك المقولات من معلميك أو حتى أولياء الأمور مثل " أنه موهوب".

فالموهبة هي القدرة الخاصة على القيام بأمرٍ ما، والتي يمتلكها الفرد فطريًا دون أي تمرين أو تدريب، إنها شيء تبرع في القيام به دون جهد أو عناء يذكر.

وتولد الموهبة مع الشخص، وتكون في الغالب مخفية حيث يجب اكتشافها والاعتراف بها في الوقت المناسب، لأنها أشبه بالمادة الخام التي تحتاج للمعالجة والعناية حتى تنمو وتتطوّر. إنها لا تقتصر على الحقول الدراسية فقط، بل يمكن أن يكون الشخص موهوبًا في الرسم أو الغناء أو التمثيل أو غيرها من المجالات.

أما بالنسبة للمهارة فهي قدرة الشخص وخبرته في أداء مهمّة معيّنة، حيث تأتي هذه القدرة من خلال التعلّم الممنهج والممارسة والتمرين المستمريّن، إنها باختصار نتيجة المثابرة وبذل الجهد للتحسّن والتطوّر في مجال معيّن، كما أنها تمتد لتشمل مختلف المجالات، سواء في المسارات الأكاديمية والمهنية والحياتية، حيث نجد مهارات الكتابة، والاستماع والاستيعاب، مهارات التواصل، مهارات العمل مع فريق ومهارات القيادة وغيرها.


إذًا كيف تستغل كل من المهارة أو الموهبة في الربح من الإنترنت؟

عندما نتحدث عن أي موهبة (مكتسبة أو فطرية) فهي تحتاج إلى تطوير حتى تستطيع الاستفادة منهم الاستفادة الكاملة ويأتي التطوير من خلال عدة نقاط منها:

1- اعثر على دافع عاطفي قوي لتعلّم أو تطوير هذه المهارة أو الموهبة.

2- ضع جدولًا زمنيًا والتزم به.

3- حدّد ما تريد أن تبرع فيه واتخذ الخطوات الصحيحة للبدء.

4- - أحط نفسك ببيئة تعلّم مناسبة.

5- غذِّ شغفك.

6- شارك شغفك مع الآخرين.


ولكن ما هي الأمور التي يمكن اعتبارها مهارة أو موهبة؟

أي شيء تفعله يمكنك اعتباره مهارة أو موهبة يمكن من خلالها الربح من الإنترنت، بداية من العناية بالنباتات، موهبة التواصل مع الآخرين بسهولة من دون صعوبات، موهبة في رياضة، في الرسم، ....

ولكني أعتبر الخطوة الأصعب خاصة لهؤلاء الذين لا يظهر لديهم بشكل واضح موهبة معينة أو مهارة هو كيفية اكتشاف هذه المواهب.

فإذا أردت تحديد نقطة الانطلاق في اكتشاف المواهب التي تتمتع بها، يجب عليك الإجابة على التساؤلات التالية بشكلٍ صادق، يُفضَّل أن تكتب الإجابات على ورقة حتى لا تنسى العبارات التي ذكرتها، لتتمكن من تحليلها.

وإليك قائمة بالأسئلة

· ما هي النشاطات الأساسية التي تقوم بها خارج عملك؟

· ما هي النشاطات التي لطالما أحببتها دائمًا، ولكنك توقفت عن ممارستها لعدم توفر الوقت؟

· ما هي الأعمال والمجالات التي تمارسها وتندمج فيها كثيرًا لدرجة أنك تنسى الوقت وتنسى ذاتك؟

· ما هي الأعمال التي تحتاج فيها لمساعدة أو دعم؟

· ما هي المجالات التي ترغب في الحديث عنها طوال الوقت؟

· إذا لم يحقق لك هذا المجال أي مال؛ هل كنت لترغب في العمل فيه فقط للمتعة؟

· ما هي النشاطات والمجالات التي تكون متحمسًا جدًا لممارستها؟

· ما هي الموضوعات التي تقرأ عنها أكثر؟

· ما الأمور التي يلجأ إليك فيها الناس لتعلّمهم إياها؟

· ما هي نقاط القوة الكامنة لديك؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة، يتكون لديك ملخص عام عنك وعن المواهب التي تتمتع بها، وهذا يشكل بداية عظيمة تساعدك في مشوارك الذي سيوصلك إلى ربح المال من تلك المواهب.


والآن سنخبرك كيف تبدأ في ربح المال من المواهب والمهارات؟

بالنظر إلى القائمة التي وجدت إجابات لها يمكنك أن تلاحظ المجالات التي تتقنها بمهارة، وبناءً على ذلك تفكّر في وضع استراتيجية لتبدأ من خلالها بالعمل!

فكّر كيف يمكن لهذه المواهب والمهارات أن تساعد الناس الذين قد يهتمون بما لديك؟

من المهم جدًا التفكير بهذه الطريقة، لأنها ستساعدك على تخيّل خصائص زبونك المحتمل، مما يساعدك على التفكير في الأعمال.

ويمكنك قراءة المحاضرة الأولى من هذه السلسلة التي تم توضيح فيها بعض المجالات التي يمكن أن تشغل فيها مهاراتك أو موهبتك.

وتشديدًا على نقطة تطوير المهارة والموهبة؛ إليك بعض الأمثلة على المواقع العالمية و العربية التي يمكن تعلم مهارات وعلوم جديدة مجانًا للعمل الحر.


المواقع العالميـــــة

1- Skillshare

موقع Skillshare أحد المواقع الاحترافية الشهيرة عالميًا، يعتمد التعلّم أما من خلال موقع الويب أو عبر تطبيق الهاتف الخاص به، يحتوي الموقع علي أكثر من 27000 درس في مجالات مختلفة كالتصميم، الكتابة، التصوير، صناعة الأفلام، التسويق، الإدارة وريادة الأعمال.

2- Lynda

هو موقع تعليمي تابع لـ LinkedIn، يتيح لك الموقع الاشتراك الشهري أو السنوي عن طريق خدمة LinkedIn learning. كما يقدم خدمة لأصحاب الشركات فرصة شراء كورسات لفريق العمل؛ حيث يمكن لكل مستخدم الولوج لموقع الشركة باسم شركته كمستخدم.

3- Udemy

أشهر مواقع التعلم عن بعد في الوسط العربي وذلك لتوفر كورسات باللغة العربية عليه، وحتى توفر كورسات بالإنجليزية بأسعار جيدة وبخاصة في فترات العروض.

4- Coursera

موقع ضخم يحتوي آلاف الكورسات والدبلومات من جامعات عريقة على مستوى العالم، التسجيل فيه مجاني ويوجد كثير من الكورسات المجانية تمامًا لكنها للدراسة فقط، فإن كنت بحاجة لشهادة تفيد باجتيازك الدورة عليك دفع مبلغ قليل للحصول عليها.

5- edX

يشبه Coursera إلى حدٍ كبير، عليه أيضًا كورسات ودبلومات من جامعات عملاقة كـ هارفارد والتسجيل مجاني.

6- YouTube

يعد يوتيوب المعلم المجاني الأفضل على الإطلاق بأي لغة! لا يدرك قيمة يوتيوب الكثيرين ولكنه ميزة عظيمة وبخاصة لمحبي المجانيات، يحتاج التعلّم عبر يوتيوب إلى مهارة التحفيز الذاتي وهذا للأسف لا يتوفر كثيرا بيننا؛ لذلك تجد أن معظم من يعملون بجدية بالعمل الحر أو من المنزل هم من محبي التعلم عن بعد أيضًا.


المواقع العربيـــــة

1- إدراك

منصة إدراك هي منصة تعليمية عربية بالكامل للتعلّم عن بعد، وهي أحد مؤسسات الملكة رانيا ملكة الأردن للتعليم والتنمية، وتقدّم المنصة كورسات قيمة باللغة العربية.

2- رواق

رواق هي مؤسسة للتعليم عن بعد عربية أنشأها صديقان ورجلا أعمال سعوديان هما فؤاد الفرحان وسامي الحصين.

3- مهارات Google

مهارات جوجل هي مجموعة من الدورات التدريبة المتاحة من خلال شركة Google لمساعدة الشباب على إيجاد فرص عمل وتحسين حياتهم المهنية أو تأسيس أعمالهم الخاصة، حيث يوفر هذا البرنامج منهجا شاملاً باللغة العربية حول المهارات الرقمية.

4- خان أكاديمي

يقدم خان أكاديمي أيضًا كورسات مجانية على الإنترنت في مختلف المجالات.

5- كورسات

كورسات هو موقع عربي يقوم بجمع الكورسات المجانية المنتشرة على الإنترنت سواء باللغة العربية أو الانجليزية وذلك في كافة المجالات، وبشكل مجاني مع مراعاة الحفاظ على حقوق الملكية لأصحابها.

6- منصة ندرس

تتيح هذه المنصة كورسات عربية تم تسجيلها بشكل مرئي في كلًا من التصوير والمونتاج والبرمجة والتصميم، وأيضًا تتيح دورات لتعلم كلًا من الخياطة والفنون اليدوية والتجارة الإلكترونية واللغات، وتلك الدورات تكون مدفوعة أو مجانية وأيضًا تتيح المنصة شهادات إتمام المساق المتابَع، كما يمكن الدفع من خلال paypal وويسترن يونيون وكذلك الحسابات البنكية.

________________

أما الآن لا تنسَ أن تخبرنا في التعليقات، أيعد الربح من الإنترنت بالنسبة لك مهارة تم اكتسابها أم موهبة؟