1. ما هو الربح من الإنترنت؟

إذا قمت بالبحث على محرك البحث جوجل بالكلمة المفتاحية ما هو الربح من الإنترنت، غالبًا النتائج التي سوف تظهر لك هي كيف تربح من الإنترنت أو 42 طريقة للربح من الإنترنت.

وهذا الأمر جعلني أفكر قبل أن أبدأ الكتابة في هذه السلسلة!

ما معنى هذا؟ كيف لا يوجد تعريف قاموسي لهذا المصطلح؟ هل لأنه مصطلح جديد؟ ولكن جوجل يعرف كل الأجوبة، فكيف لا يعرف الإجابة عن هذا السؤال بالذات، أو بمعنى أصح كيف لا يفهم السؤال الذي أبحث عنه، لطالما كان جوجل يفهمني من قبل حتى أن أكتب باقي كلماتي، جوجل كان وما زال صديقي العزيز!

ولكن قبل أن أصيب بالإحباط وأشعر أنه تم خيانتي من صديقي القريب، بدأت أن أفكر في الأمر بشكل مختلف؛ في الدورة الصحفية التي حضرتها مؤخرًا، قال لنا الأستاذ المُحاضِر أنه حتى نستطيع أن نكتب خبرًا صحفيًا صحيحًا يجب أن نجيب على أسئلة 5W، وهم:

ماذا؟ What

أين؟ Where

من؟ Who

متى؟ When

لماذا؟ Why

بالإضافة إلى، كيف؟ How

ومن هنا يمكننا الإجابة عما هو الربح من الإنترنت؟

1- ماذا؟ What

الربح من الإنترنت هو عملية الحصول على مبلغ إضافي بجانب عملك الأساسي في الوظيفة الدائمة، أو حتى مبلغ ليس إضافيًا أومبلغ يمكنك الاعتماد عليه مقابل القيام ببعض الأعمال من خلال هاتفك، الكمبيوتر الخاص بك أو حتى من خلال الكمبيوتر العام في أقرب مكتبة لك.

2- أين؟ Where

لا يهم المكان!

فطالما يمكنك الحصول على اتصال سريع بالإنترنت؛ فيمكنك البدء من أي مكان، منزلك، سيارتك، عملك، المقهى، أو حتى في الشارع. لا يهم أيضًا من أي جهاز تتصل بالإنترنت، ولا يهم إذا كان كمبيوتر ماك بوك الأحدث، ولا يهم إذا كان من هاتف محمول آي فون 11 الجديد.

المهم أن يكون متصلًا بالإنترنت، وأن يكون ذا شاشة ملساء حتى تستطيع البحث والكتابة بكل سهولةٍ ويُسر.

3- من؟ Who

أي شخص يمكن أن يبدأ رحلة الربح من الإنترنت، أنا وأنتم - أيها الراقمون - وجودكم هنا على موقع رقيم ما هو إلا خطوة في رحلة الربح من الإنترنت. أي شخص يمكن أن يكون مستقلًا ومدير نفسه ولكن هناك صفات ومهارات يجب أن تكتسبها قبل البدء في هذه الرحلة.

وهذا سوف نتحدث عنه باستفاضة في المحاضرة الرابعة الربح من الإنترنت .. مهارة أم موهبة؟

4- متى؟ When

الآن هو الوقت الصحيح لبدء رحلتك، لكن قبل ذلك رجاء أكمل هذه السلسلة أولًا!

5- لماذا؟ Why

لا يمكن تحديد قوالب من الأسباب وتطبيقها على الجميع، للجميع أسبابهم الخاصة وأهدافهم الشخصية يريدون الوصول إليها من خلال الربح من الإنترنت والعمل المستقل.

ولكن الأهم هو وجود سبب حقيقي ودافع واقعي حتى تستطيع أن تتحمل مشاق هذه الرحلة من غير أن تتراجع في تنفيذها.

6- كيف؟ How

على الرغم من أن How أو كيف لا تبدأ ب W مثل باقي الأسئلة، إلا أنها في حقيقة الأمر تعتبر السؤال الأهم!

قبل البدء في أي هواية جديدة أو وظيفة جديدة يجب أولًا أن تدرس طبيعة هذه الوظيفة، وما هي المجالات المتاحة فيها؟ هل صفاتك الشخصية مناسبة؟ هل تستطيع أن تعمل دون مراقبٍ أو مدير؟ هل تستطيع أن تعمل طوال اليوم؟ والأهم من ذلك، ما هي الاستفادة التي ستحصل عليها أو ستضيفها إلى هذه الوظيفة؟

الأمر ذاته ينطبق على رحلة الربح من الإنترنت، هناك مجالات كثيرة يمكن أن تعمل بها وتربح منها الأموال - الذي يعتبر الغرض الأول والأهم- ولكن يجب أن تكون مُلمًا ببعض المعلومات والمهارات بقدر الإمكان بالإضافة إلى معرفة ما تميل إليه نفسك والأهم ما أنت جيد فيه.

أنواع مجالات التي يمكن أن تربح منها خلال الإنترنت

1- التدوين

التدوين هو أفضل مجال لكل من يرغب في الربح من الإنترنت، فهو لا يحتاج إلى خبرة واسعة أو رأس مال ضخم، الأهم أن تختار المجال الذي تحب أن تدون فيه.

وإليك بعض المجالات الرائجة في عالم التدوين:

- الصحة والرياضة

- التنمية البشرية

- الطبخ ووصفات الطعام

- الأسرة والطفل

- الموضة والجمال

ويمكن التدوين في عدة مواقع عربية وعالمية منها بالطبع موقع رقيم، وهناك موقع Word Press، وسوف نتحدث عن المواقع المتاحة للتدوين باستفاضة في محاضرات لاحقة.


2- الترجمة

إذا كنت لا تفضل الكتابة ولا تمتلك الموهبة، فلا مانع من تعلّم الترجمة حيث أن المواقع تدفع عن كل كلمة مترجمة.


3- الربح من خلال اليوتيوب

إذا كنت ممن يعشقون مشاهدة الفيديوهات على اليوتيوب، فيمكن استغلال هذه (المهارة) للحصول على القليل من المال.

يعتمد الربح من خلال اليوتيوب بشكلٍ أساسي على أن يكون حسابك ذا شعبية واسعة، وأنا يكون عدد المتابعين لحسابك كبير.

فيمكنك تصفح اليوتيوب لمعرفة أنواع الفيديوهات التي تحظى بعدد مشاهدات كبيرة وتحاول أن تحصل على فكرة مشابه.

أو إذا كنت صانع محتوى مرئي يمكنك الاستفادة من اليوتيوب في أن تنشر المحتوى الخاص بك.


4- التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة من أوسع المجالات للربح من الإنترنت، كما أنه ملائم للجميع.

ما هو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة أو (الأفلييت) ببساطة هو أن تقوم بإخبار المشترين عن موقع معين (موقع البائع) ليقوموا بدفع المال مقابل شراء منتجات حقيقية وافتراضية عبر رابطٍ خاص قدّمه لك صاحب الموقع مسبقًا. وبالتالي حصل على (عمولة) مقابل كل عملية بيع تتم.

وهناك مواقع كثيرة تروج لهذه الوظيفة مثل موقع جوميا وسوق.كوم وأمازون وغيرها من المواقع.


5- التصميم

إذا كنت تحب الرسم وتعشق الرسومات وإنشاء الشعارات المبتكرة، فيجب أن تتجه إلى التصميم!

إذا كان التغيير واللعب بالألوان يبهرك ولديك النظرة الفنية إلى التفاصيل التي يمكن أن تميز الأشياء حقًا، يمكن أن تصبح مصممًا مستقلاً رائعًا. أن تكون مستقلًا يمنحك القدرة على اختيار ما تريده والتركيز على المشاريع التي تجلب لك السعادة.

بعد كل شيء، ما هي الفائدة من التفوق وإيجاد طرق لكسب المال إذا كنت لن تستمتع بالقيام بذلك؟ ومن أشهر المواقع للربح من خلال التصميم موقع Behance.


6- التصوير الفوتوغرافي

الحقيقة هي أن الصور هي ما تبيع المنتج أو الوصفة، فيمكن لمنافذ البيع عبر الإنترنت أن تكون معبأة بالمنتجات طوال اليوم على مواقعها، ولكن إذا لم تظهر صور، فلن يتم تحويل هذه إلى مبيعات.

التصوير الفوتوغرافي يعد واحدًا من أعلام العمل الحر حاليًا، ويندرج تحت مظلة التصوير الفوتوغرافي أنواع كثيرة منها: تصوير الطبيعة، تصوير الطعام، تصوير الملابس وغيرها.


7- إنشاء دورة عبر الإنترنت

عندما تسمع الكلمات "دورة عبر الإنترنت"، قد تعتقد في البداية أنك لا تملك شيئًا لتعليم الناس، ولكن قبل استبعاد هذا الخيار؛ فيمكنك عمل دورة حول: إعداد الطعام، تعلّم لغة جديدة، البرمجة، إنشاء موقع أو صناعة الحرف اليدوية.

تعرّف على كيفية إنشاء دورة عبر الإنترنت!


8- تصحيح الكتب والمقالات والمدونات لغويًا.

9- الإشراف على المنتديات، المواقع أو صفحة فيسبوك.

10- إنشاء فيديوهات قصيرة أو ترويجية.

11- الربح من بيع المنتجات المستعملة.

12- الاستفادة من تطبيقات الهاتف المختلفة، مثل: أوبر وكريم.

_______________

وكل هذه الأمثلة - عزيزي القارئ - ما هي إلا نقطة في بحر الوظائف المتاحة في الربح من الإنترنت، ولكنّا اختارنا أهم وأشهر الوظائف!

يمكنك مشاركتنا في التعليقات عن تجربتك في العمل المستقل، وما المجال الذي تخصصت فيه؟