مخاطر الربح من الإنترنت

ما دمت مستقلًا، فأنت معرّض حتمًا لمخاطر الربح من الإنترنت، وهذا ما سنعرفه في محاضرة اليوم "مخاطر الربح من الإنترنت". ولكن أولًا تذكر أن وجودك على الإنترنت كمستقل لربح المال لا يعني النعيم بذاته، ولا يعني جحيمًا أيضًا، فهناك دائمًا وجهان للعملة الواحدة، المهم أن تكون واعيًا كفاية للخروج من العثرات بأقل الخسائر وبأكبر الدروس المستفادة.

النجاح لا يأتي فجأة ولا بدون تعب أو سهر لليالي، فلا يأتي في بداية الرحلة لأن وقتها لن تكون "رحلة" أو حتى "قصة"، فـ بالتعثر والوقوع والوقوف مرة أخرى حتمًا سيأتي وتُصنع "قصة النجاح" لا محالة.


لا تجعل المال هدفك الأساسي  في رحلتك للربح من الإنترنت

يجب أن تتذكر وتتأكد دائمًا أنك على الإنترنت في عالم افتراضي، لا وجود له في الحقيقة، ولا يوجد فيه رابط ولا حاكم ولا أي ضمانات؛ لذلك يجب أن تحكم عقلك دائمًا في كل شيء، وتبتعد عن أي شيء خيالي، وقبل أي شيء لا تضع الأموال نصب أعينك، وأن يكون هدفك الأساسي هو الحصول على المال فقط، بل يجب أن يكون نشر العلم واللغة العربية هو هدفك أو حتى ضمن مجموعة أهدافك.

الاحتيال السيبراني

وإذا كنت في بداية مشوارك ورحلتك كمستقل؛ فمن الضروري ألا تتسرع في دفع أي أموال على الإنترنت وذلك لعدم وجود أي ضمان لرجوع هذه الأموال، مهما كانت مصداقية الشخص أو الشركة التي تتعامل معها؛ لأنك تتعامل مع عالم افتراضي في نهاية الأمر، حتى لا تتعرض لأي نوع من أنواع النصب والاحتيال أو ما يعرف بالاحتيال السيبراني.

الربح القليل من الإنترنت

أنت بالفعل تعمل بوظيفة بدوام كامل، لكنك تحاول العمل بوظيفة إضافية؛ فأيًّا كان السبب وراء اختيارك لتكون مستقلاً، أنت ما تزال بحاجة لربح المال من الإنترنت. وإذا كنت ترى هذا بالفعل فأهنئك على ذلك، فالإنترنت ينمي الاقتصاد ويبدو لك كأنه مكان صديق للعمل، حيث أنك تستطيع العمل من منزلك براحة وتحديد ساعاتك للعمل بنفسك.

لكن قبل أن تتسرع!

قم بقليل من البحث، وتأكد من شرعية الفرص التي في متناول يدك، وتجنّب بعض الطرق لكسب المال على الإنترنت لأنها ببساطة محفوفة بالمخاطر أو غير قانونية أو خطرة أو غير مربحة.

ومن ضمن الوظائف التي لا توفر المال، ومن الممكن أن تكون محفوفة بالمخاطر القائمة أيضًا:

الدراسات الاستقصائية من أجل بعض القروش

الدراسات الاستقصائية على الإنترنت وفيرة، يطلب منك المشاركة وتوفير الرأي حول منتج أو خدمة معينة، وإذا كنت تستخدم الدراسات الاستقصائية لضمان أنك سوف تكسب مالًا جيدًا في أي وقت، كن حذرًا. وهل ذلك حقًّا تستحق شغل 30 دقيقة من وقتك لربح دولار واحد؟ ولذلك إذا أردت المشاركة في دراسات استقصائية ذي ربح وفير، عليك بالبحث عن مجموعة مختصة أو دراسة بحثية نوعية.

بيع المواد المقرصنة

بيع أي مواد مقرصنة من الكتب والأسطوانات، يمكن أن يوقعك في ورطة كبيرة، فلا تقم بذلك على الإطلاق.

الترويج للإعلانات الوهمية

الكثير من المدونين يكسبون الأموال من عائد الإعلانات، وأيضًا المبيعات وغير ذلك، فلا تكن مصدرًا من مصادر الترويج الخادع للزوار. وإذا كنت تريد ربح المال من مدونة؟ فاشترك مع البرامج التابعة ذوي السمعة الجيدة مثل (Amazon Affiliates) أو (Google AdSense).

وغيرها من الطرق التي تم ذكرها في هذا المقال.

التسويق الهرمي عبر الإنترنت

بالتأكيد قد قرأت أو حتى سمعت عن التسويق الهرمي، وبالتأكيد أيضًا قد تتبادر إلى ذهنك الآن صورة الشخص، وتحته شخصان آخران، وتحت كل واحد منهم شخصان آخران وهكذا. فالتسويق الهرمي يأتي من حيث نصح الأقرب من عائلتك وأصدقائك وحثهم على التسجيل للحصول على منتج أو خدمة، وبالمقابل أنت ستربح بعض المال، وستكسب مزيدًا من المال عند زيادة الأفراد الذين يحثهم من حثتهم على التسجيل. على الرغم من سهولة هذا الأمر، كما يبدو، فرص التسويق الهرمي محفوفة بالمخاطر للحياة الشخصية والعلاقات العامة الخاصة بك، وأيضًا محفوفة بالمخاطر بالنسبة لمحفظة جيبك لأنها غالبًا تتطلب استثمارًا مقدمًا.

بيع سمعتك على الإنترنت

هذه الأنواع من الأفعال يمكن أن تدمر علامتك التجارية على الإنترنت، يؤدي ذلك إلى فقدان الأصدقاء الاجتماعيين أو المتابعين، وببساطة تجعلك تشبه الذي يبيع مبادئه من أجل المال، فلا تخاطر بسمعتك للربح من الإنترنت من أجل بضع ضغطات.

وبالإضافة إلى القائمة السابقة؛ هناك بعض الوظائف الأخرى التي تربح أموالًا كافية، ولا تزيد من خبراتك العملية والعلمية منها:

- الربح من عمل إعجاب بصفحات من فيسبوك أو تويتر.

- الربح من مشاهدة الرسائل البريدية (لكنها لا تتواجد الآن).

- اختصار الروابط.

- رفع الملفات.

وقبل أن تغلق جهازك المحمول أو الكمبيوتر الخاص بك، وتضعه في مكان بعيد عن متناول لديك، وتُصر على ألا تستخدم الإنترنت مرة أخرى في حياتك، لا تدع هذه القائمة تزيد من خوفك لاستخدام الإنترنت في عملك.


فهناك الكثير من الوسائل المشروعة للربح عبر الإنترنت، وكثير من الناس يحصلون على دخلٍ لائق من وظائفهم الأخرى عبر الإنترنت أو بالهوايات، كن ذكيًّا وتأكد أنك تفهم الفرصة قبل أن تتبعها، وقم بمراجعة الدورة التدريبة من حلقتها الأولى كي تحصل على بعض الأفكار للربح من الإنترنت

كيفية تقليل مخاطر الإنترنت

سهولة الإنترنت تأتي مع مخاطر السلامة؛ فبداية من مشاكل الشبكات اللاسلكية إلى مواقع الويب التي لا توفر حماية كافية لمعلومات تسجيل الدخول، يمكن أن تعرض المخاطر عبر الإنترنت معلومات شركتك وعميلك للخطر، ولكن من خلال اتخاذ خطوات لإغلاق الثغرات الموجودة في خطة أمان الإنترنت لشركتك، يمكنك حماية بياناتك وأموالك.

1- تحديث البرامج

تقوم كبرى الشركات المصنّعة لنظام التشغيل بإصدار تحديثات منتظمة لبرامجها؛ فعادةً ما تحتوي على العديد من التحديثات لتعمل على إصلاح نقاط الضعف المعروفة ولتجعل الكمبيوتر أكثر أمانًا. لذلك قم بإجراء تحديثات منتظمة للبرامج على كافة أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة من خلال تشغيل برنامج تحديث برامج الكمبيوتر الخاص بك، مثل Windows Update على Windows 7، أو إعداده للسماح بالتحديثات التلقائية.

2- الإنترنت اللاسلكي WIFI

- راقب استخدامك لشبكات الإنترنت اللاسلكية، لا سيما عند إرسال أو تنزيل معلومات سرية أو معلومات مالية أو غيرها من البيانات الحساسة.

- يمكنك الاتصال بالشبكات المشفرة المحمية بكلمة مرور، والتي يصعب على المتسللين الوصول إليها، كما يمكنك استخدم أجهزة التوجيه المزودة بأمان Wireless-N، والتي توفر حماية أفضل من Wireless-G.

- عندما يتعين عليك استخدام الشبكات اللاسلكية العامة المفتوحة، تجنب إرسال أو تلقي أي معلومات حساسة، لمنع تسرّب الأمان غير المقصود.

- اضبط أجهزة الكمبيوتر المحمولة في عملك على طلب إذن قبل الاتصال بفتح الشبكات اللاسلكية.

3- كلمات السر

تعد كلمات المرور القوية التي يتم تغييرها بشكل متكرر جزءًا هامًا من خطة أمان الإنترنت. فعند إنشاء حسابات لمواقع الويب أو التطبيقات التي تستخدم الإنترنت، اختر كلمات مرور قوية يصعب تخمينها أو عن طريق تضمين مجموعة متنوعة من الأحرف واستخدام كل من الأحرف الكبيرة والصغيرة، ومن الأفضل غيّر كلمات المرور كثيرًا.

4- أمن الموقع

- يستخدم معظم المستقلين والشركات الصغيرة الناشئة مجموعة من المواقع الإلكترونية لإدارة البيانات السرية عبر الإنترنت، ولذلك عند القيام بأي شيء عبر الإنترنت يتطلب نقل البيانات، مثل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو صرف كشوف المرتبات، لا تنسَ أن تتحقق من الأمان.

- في أي موقع ويب تستخدمه لإدارة بيانات عملك، ابحث عن "https" في عنوان URL ورمز القفل في صفحة تسجيل الدخول.

5- الروابط والمرفقات

تمثل الروابط والمرفقات خطرًا محتملاً خطيرًا على الأمان بالنسبة للمستقبل خاصة والشركات بشكل عام؛ فتدخل العديد من الفيروسات إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك عند تحميل ملف مصاب أو النقر على رابط خطير في رسالة بريد إلكتروني؛ لذلك قبل فتح أي مرفق، تحقق من اسم الملف وعنوان البريد الإلكتروني للمرسِل، للتحقق من أن الملف لا ضرر منه، وإذا كنت تشك في وجود مرفق، فلا تفتحه!


انتهت المحاضرة؛ ولكن أخبرنا هل تعرّضت لأي من تلك المخاطر أثناء مشوارك كمستقل؟!