10- مواقع تساعدك لبدء عملك كمستقل

مقدّمة واجبة لشكركم قبل نهاية الرحلة!

ها قد وصلنا أعزائي الراقمين لنهاية دورة الربح من الإنترنت، استمتعت كثيرًا بتقديمها وكم أتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بالمحتوى وعثرتم فيه على بعض أجوبتكم واستفدتم منها قدر المستطاع. دائمًا ما كانت تسعدني تعليقاتكم على كل درس من هذه السلسة، وكل تعليق أتذكره، واحفظه عن ظهر قلب لأنه لولاكم ما كنا سعدنا بهذه الرحلة الممتعة.

ولهذا دعونا نبدأ نهاية رحلتنـــا!

مواقع تساعدك لبدء عملك كمستقل

تعتبر ثقافة العمل الحر أحد أهم الثقافات التي بدأت بالانتشار في الوطن العربي، حيث بدأ الشباب العربي إلى استغلال أوقات فراغهم من الدراسة أو حتى العمل للقيام ببعض الوظائف والمهام من خلال المنزل بمقابل مادي، وقد أوضحنا بعض المهام والوظائف التي يمكن أن تستغلها في أوقات فراغك خلال هذه السلسة على مدار تسع محاضرات في مقالات مقدّمة من أكاديمية رقيم.

ولذلك ففي هذه المقالة سوف تجد قائمة بأفضل وأشهر المنصات العربية والعالمية، والتي يمكنك من خلالها بدء عملك كمستقل وبداية رحلة الربح من الإنترنت.

أفضل منصات العمل الحر العربية

1- خمسات

تم تأسيس منصة "خمسات" من قِبل المدون "رؤوف شبايك"، وقد حصلت المنصة على المركز الأول في مسابقة عالم التقنية لأفضل مشاريع الويب العربية لعام 2011، ولكن تم شراء المنصة من قِبل شركة "حسوب" في عام 2011.

2- مستقل

وتعتبر منصة مستقل من أشهر -إن لم تكن الأشهر- منصات العمل الحر في الوطن العربي، ومن خلال تجربتي الشخصية، فقد عرفت عالم رقيم من خلال منصة مستقل، فكانت بداية جديدة سعيدة بالنسبة لي، وتوفر منصة مستقل فرصًا لكل من المستقلين وأصحاب المشاريع الباحثين عن مستقلين للعمل معهم.

3- بيكاليكا

يعتبر متجر بيكاليكا متجرًا إلكترونيًا يسعى إلى مساعدة المستقلين بشكلٍ عام والمصممين والمطورين بشكل خاص؛ حيث يوفر مساحة مناسبة لعرض أعمالهم وتصاميمهم الفنية بشكلٍ سهل وسريع واحترافي، غير أنه يعد متجرًا لأن من خلاله يمكنك بيع وشراء هذه القوالب والتصميمات.

4- أي خدمة

وقد تم إطلاق هذه المنصة لأول مرة في عام 2012، وتهدف هذه المنصة إلى بيع وشراء الخدمات الصغيرة مثل: التصميم أو التسويق أو الكتابة والتدوين.

5- فريلانس مي

تتميز هذه المنصة عن المنصات السابقة بأن لها نسختان، واحدة باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية، وبالإضافة لهدفها الأساسي لخفض نسبة البطالة والربط بين أصحاب المشاريع والمستقلين، فهي أيضًا تقوم بدعم أصحاب المشاريع قصيرة الأمد، وتوفر احتياجات الشركات من الموارد البشرية.

6- اليوتيوب

على الرغم من أن موقع اليوتيوب ليس بالضرورة أن يستهدفه المستقلون؛ إلا أن الربح من خلاله لا غبار عليه، وغالبًا لا يدرك ذلك الكثير من الشباب، ويعتمد اكتساب المال من اليوتيوب على عدد المشاهدات التي تتلقاها مقاطع الفيديو التي تنتشر عليه، ويمكنك جني الأموال من خلال هذه الفيديوهات عندما يكون عدد المستخدمين لحسابك هائلًا.

ذلك بالإضافة لعدة مواقع عربية أخرى مثل:

7- مهارتي

8- كفيل

9- خدمات

10- سوا ورك

11- تصميمي (وهو موقع ومنصة صممت خصيصًا للمصممين).

12- نبش

أما بالنسبة للمستقلين المدونين، فلهم بالتأكيد نصيب في هذا المقال، فوجودك على موقع رقيم بالتأكيد يعني أنك تحب الكتابة والتدوين.

لذلك إليك بعض الأمثلة عن المواقع التي يمكنك من خلالها إنشاء مدونة لك بطريقة سهلة:

1- بلوجر

منصة بلوجر تعتبر من أسهل وأيسر المنصات لبدء مدونتك على الفور، كل ما عليك فعله هو التسجيل باستخدام حساب جوجل الخاص بك والبدء في التدوين على الفور.

2- وردبريس

تعتبر منصة وردبريس من أشهر المنصات حاليًا، وتشكل منصة ووردبريس أكثر من 20% من المواقع الموجودة على الإنترنت.

3- تامبلر

وتعد تامبلر مزيج من موقع تويتر الشهير ومنصة وردبريس.

4- يولا

إن البدء في استخدام هذه المنصة سهل جدًا، مع وجود العشرات من القوالب القابلة للتعديل التي يمكنك الاختيار منها.

5- Live Journal

وتعتبر هذه المنصة من أقدم المنصات للتدوين مثل Blogger

6- Weebly

7- Postach.io

8- Ghost

________________

وأولًا وأخيــــرًا بالطبع لن ننسي رقيم "المنصة الأولى في التدوين بكل حرية"

وفي نهاية مقالنــــا؛ كم أود أن تشاركونــــا رأيكم في دورة الربح من الإنترنت، وهل من دروس مستفادة قد تحصّلت لديكم منها؟