هل يمكن العمل الحر في مجالات متعددة؟!

يقسّم العديد من المستقلين أوقاتهم في العمل عبر الإنترنت بين العديد من المهام المختلفة، قد يكون البحث عن أفكار لإعلانات في الصباح، وكتابة المحتوى في فترةٍ ما بعد الظهر، أو حتى كتابة مراجعات في المساء!

ولكن السؤال هو هل يمكن للمستقل أن يعمل في مجالات متعددة في آن واحد؟

يعود الأمر في النهاية للشخص ذاته؛ أعني المستقل!

فكل شخصٍ لديه القدرة على التركيز على عدة أنشطة ومهام في آن واحد بقدر مختلف عن الآخر، وهو ما يعرف بـ الفروقات الفردية، ولكن بعد البحث الطويل عن هذا الأمر، أتضح أن هناك دائمًا حل لأي مشكلة، إذا اعتبرنا أن العمل في كثير من المجالات يعدّ مشكلة من الأساس.

وبالتالي حتى إن لم تكن خبيرًا في أي مجال من مجالات التخصص، فأعتقد أنك ستقوم بعملٍ لائق إذا حققت التوازن بين عالمين مختلفين أثناء عملك الحر؛ والأمر لا يتعلق بالمال فحسب، بل إنه مجرد قرار شخصي لمتابعة المجالات التي تفيدك أكثر، وبالطريقة الوحيدة المتاحة لك وبالنسبة لي كانت: من المنزل مباشرةً!

إذن السؤال هنا؛ كيف تستطيع أن تجمع بين أكثر من مجال كـ مستقل، وكيف يمكن أن تخلق تجربتك الشخصية المميزة؟!

إذا كنت تعمل في منصة كـ صانع محتوى، وتكتب بعض المقالات في مختلف المجالات ، بالإضافة إلا عملك بدوامٍ كامل في أي من المجالات، فحتمًا في بداية مشوارك كـ مستقل سيدفعك ذلك لعدة مسارات، قم بعمل مدونتك الخاصة، حتى وإن لم تجد منها النتائج المُرضية لك (فهذا يحدث عادة في بادئ الأمر لا تقلق) مقابل ذلك المجهود الجبار الذي تبذله، فمع مرور الوقت سيتضح لك أن قمت بفتح نافذة لك على عالم المستقلين وعالم الربح من الإنترنت، وهذا ما فعلته بالضبط في بداية مشواري، فأوجدت لي مدونة على موقع Word Press وبنيتها من الألف للياء، وقد أضاف ذلك إليّ الكثير، وها أنا اليوم أعمل كصانعة محتوى لمنصة رقيم بعد أن مررت بكل ما ذكرناه هنا.

فلا تظن أن هناك مستقل متميز عن الآخر، كلٌ لديه ما يميزه في عالم المستقلين، فقط إذا كنت تمتلك بعض المهارات القيمة يمكنك أن تعمل على تطويرها دائمًا لتفتح لك أبوابًا مهنية لم تفكر فيها بعد؛ فمثلًا:

- إذا كانت لديك موهبة في التصوير الفوتوغرافي، فقد يوفر ذلك لك خطوتك الأولى في عالم التصميم.

- إذا كنت تساعد العملاء على تطوير استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت الخاصة بهم، فإن موهبتك وخبرتك في تصميم الرسوم قد تمكنك من إقران مقترحاتكم بمخططات مفصلة.

- أما إذا كنت تمتلك موهبة الكتابة، فأنت محظوظ حقًا؛ سيمكنك التناغم بشكل رائع مع كل شيء حولك في عالم العمل الحر.

إن تقسيم وقتك بين مجالين في العمل الحر سيوفر لك طريقة للتخلص من ضغوط أي منهما؛ ستعمل الكتابة على خلق العجائب بالنسبة لك بعد جلسات استكشاف الأخطاء وتصحيحها، والتي يمكن أن تأخذ أيام، كما سيوفر لك العمل في الكثير من المجالات المختلفة البحث المستمر وقراءة الكثير عن مجالات أخرى، غير أن كونك راسخًا في حقل واحد سيمكّنك من القفز إلى حقل ثانٍ دون القلق بشأن جميع المآزق المعتادة المتمثلة في التمويل الحر (الافتقار الأولي للعملاء، وفقدان الأجور العادية، وما إلى ذلك).


ولكن؛ ما السبب الذي يمنع الكثير من المستقلين من العمل في أكثر من مجال؟!

والآن بعد أن تشاركنا النجاح في العمل في عدة مجالات كـ مستقل، إليك الأسباب التي يمكن أن تجعل الجمع بين مجالين أمر غير مستحب.

- تقسيم وقتك على مجالين أو أكثر قد يعني المزيد من العمل الذي عليك القيام به، ويتطلب ذلك المزيد من العمل مزيدًا من الوقت، ويتطلب تسلق كل سلم مزيدًا من الاستثمار في تطوير مجموعة المهارات الخاصة بك؛ وبالتالي، إذا كنت مرهقًا بالفعل لبعض الوقت، فالجمع بين مجالين من المحتمل ألا يكون جيدًا لك أو لعملائك.

- تقلّص الوقت المخصص لك قد يعني زيادة مستويات التوتر؛ إذا كنت تعتقد سابقًا أن محاولة كسب الرزق ككاتب مستقل والتعامل مع توقعات العميل يعد أمرًا صعبًا من قبل، فاضرب ذلك في اثنين الآن. وإن لم تتمكن من التحكم في الإجهاد بشكل صحيح، فسوف تنخفض جودة عملك بالتأكيد.

- وأخيرًا، من المستحيل تحقيق التوازن ما لم تكن متأكدًا من خطوتك القادمة في المقام الأول؛ ففكر في الأيام الأولى التي أمضيتها في العمل الحر، واسأل نفسك بأمانة: هل كان بإمكاني القيام بذلك؟ إذا كان عليك أن تحقق التوازن بين مجالين في آن واحد؟ -ما لم تكن روبوتًا- فأنا أراهن أن إجابتك ستكون لا.

والحقيقة هي أن مفهوم العمل الكامل في مجالات مختلفة في وقت واحد يتوقف عليك؛ فإذا كان لديك القليل من المرونة في حياتك المهنية، أو لم تكن على استعداد للعثور عليها؛ وبدأت للتو في العثور على مكانتك كمستقل في عالم الربح من الإنترنت؛ فأعتقد أنك إن فعلت ذلك الآن سوف تكون نتائج محاولتك كارثية!

________________

إذًا يمكننا تخليص كل ما سبق في بعض النقاط القليلة، كالتالي:

مزايا العمل في أكثر من مجال في العمل الحر:

- تمكّنك من متابعة اهتمامات جديدة.

- توفر لك وسيلة للاسترخاء من الضغوط الفريدة في كل نوعٍ من أنواع العمل.

- حصولك على العديد من المهارات المتنوعة يجعلك أكثر جاذبية للعملاء المحتملين.

أما عن عيوب العمل في أكثر من مجال في العمل الحر:

- عادة ما يستغرق الكثير من الوقت والتركيز على حقل واحد.

- يزيد من احتمالية تشتيتك في أكثر من اتجاه.

- سيكون من الصعب تحقيق التوازن بين العمل في مجالين؛ إلا إذا كان لديك بالفعل قاعدة صلبة في أحدهما.


فهل حاولت الجمع بين مجالين في عملك الحر حتى الآن أم لا؟