كانت هذه الكلمات هي التي أسست لأهداف رقيم، والطريق الذي ينتهجه:

"رقيم يا سادة ليس موقع مدونات جديد، ولا ثوب جديد من ساسة بوست أو هافينجتون بوست، ولا هو تحديث لشكل إضاءات .. إنما رقيم منصة جعلت من توطين التقنية هدفًا لها في المقام الأول ... حتى يمكنك أن تشاهد إعلانات تحترم عقلك، واستخدام تكنولوجيا تتكلم لغتك، ثم إن عائدها يعود عليك".


ولطالما كانت صناعة الإنترنت ونشر الإعلانات الرقمية عليه من أكثر الصناعات رواجًا، كما أنها من أكثر الصناعات أرباحًا!

يكفي أن تعلم أن في منطقتنا العربية في آسيا وشمال أفريقيا وحدها يصل حجم الإنفاق على الإعلانات الرقمية 4 مليار دولار، أي ما يعادل 62 مليار جنيه مصري، و15 مليار ريال سعودي!

وليس عجيبًا أن تعرف أن 80% من هذه الأرقام تخرج من بلادنا، وتذهب إلى شركات أجنبية غير عربية مثل جوجل وفيسبوك، لا لشيء إلا أننا لا نملك هذه التقنية، ولا نملك حتى شركات تهتم بامتلاك تلك التقنية بقدر يسمح لها بمنافسة عمالقة هذه الصناعة، كما فعلت الصين وروسيا وكوريا الجنوبية.


واليوم نحن على موعد مع إعلان يعد فخرًا جديدًا لصناعة رقيم التقنية، ألا وهو إطلاق شبكة رقيم الإعلانية.

.

مقدمة عن الإعلانات الرقمية

الإعلانات على الإنترنت لها نوعان:

إما أن يكون إعلانًا في شريط (Ad Banner / Display Ad) كما أغلب إعلانات جوجل في المواقع المختلفة التي نتصفحها.

أو إعلانات أصيلة (Native Ad) من نفس نوع وشكل المحتوى المُكَوِّن للموقع.


وهذه الأخيرة لها نوعان:

1- إعلانات فيسبوك وتويتر ورقيم، وما على شاكلتهم من مواقع تواصل اجتماعي.

2- إعلانات تكون على شكل مقالات مقترحة في نهاية الصفحة التي تقرأها، ومن أكبر الشركات التي تقوم بها شركتي  Taboola & OutBrain  الإسرائيليتين، وبعض الشركات العربية مثل سبيكول، وجبنة، وبوست سكوير.


ولم يجمع هذين النوعين إلا فيسبوك عندما أطلق ما يسمى بـ  Facebook Audience Network  حيث يتمكن المعلنون من نشر إعلاناتهم على فيسبوك، وشبكة فيسبوك من الناشرين المعتمدين.

وهذا الشكل الأخير هو الذي قمنا بتطويره في رقيم، حيث سيتمكن المعلنون من نشر إعلاناتهم على رقيم، وعلى شبكة رقيم الإعلانية من الناشرين المعتمدين.

.

شبكة رقيم الإعلانية

بعد أن أطلقنا الأدهم كخدمة مزود الإعلانات في يناير 2018، ليقوم بنشر إعلانات أصلية على رقيم.

قمنا بتطويره بحيث يتمكن من نشر الإعلانات على رقيم وعلى شبكة رقيم من مواقع الناشرين المعتمدين، وبعد عددٍ لا بأس به من التجارب والاختبارات؛ يسعدنا أن نعلن اليوم عن إطلاق هذه الخدمة رسميا لمستخدمي رقيم، بحيث يمكن للمستخدم أن يختار إظهار إعلانه إما على رقيم فقط، أو على رقيم وشبكة رقيم الإعلانية في نفس الوقت لتضمن له وصول أكبر لعلامته التجارية، وبنفس السعر تمامًا.


شبكة رقيم الإعلانية تضم اليوم حوالي خمسة مواقع معتمدة من رقيم، ونحن نقوم بإضافة مواقع جديدة لزيادة حجم الشبكة بصورة مستمرة.


هكذا سيظهر إعلانك عندما تختار أن يظهر على شبكة رقيم الإعلانية:

.

.

.

.

كيف تنشر إعلانك على شبكة رقيم؟

هذا الفيديو سيشرح لك كيف تنشئ إعلانًا لمقالك المُمَوَّل على رقيم:


.

فإن أردت أن تضيف إعلانك إلى شبكة إعلانات رقيم أيضًا، فما عليك إلا أن تختار علامة الصح في آخر صفحة نشر الإعلان والمكتوب أمامها: " اعرض إعلانك على شبكة رقيم "

كما هو موضح في الصورة

.

.

كيف تضيف موقعك إلى شبكة إعلانات رقيم؟

حاليًا نحن نقوم بتطوير الواجهة الأمامية لعملية إضافة مواقع الناشرين إلى شبكة إعلانات رقيم بصورة أوتوماتيكية، وحتى ذلك الحين يمكنك أن تتواصل معنا عبر هذا الإيميل إن أردت أن تضيف موقعك إلى الشبكة

support@rqiim.com

.

وأخيرًا

نتمنى أن تكون هذه خطوة بناءة في صناعة التكنولوجيا العربية، ونأمل من جميع أصحاب المواقع والناشرين أن يتعاونوا معنا في خلق أكبر شبكة إعلانات عربية، يمكنها أن تنافس الشركات الأجنبية العملاقة التي تسيطر على سوق الإعلانات العربي.


دمتم بخير

.