رسالة رقيم تحتم علينا وضع آلية تضمن أن ما تقع عليه عين القارئ العربي على رقيم هو أفضل ما كُتِب عليه بإطلاق!


ولأن عملا مثل هذا لابد وأن يتم بمنتهى الموضوعية، فقد تم وضع هذا القانون الخاص بـ رقيم حتى يكون مرجعا لفريق تحرير رقيم.


ثم ارتأينا أن ننشر هذا القانون، حتى تكون عملية التقييم على أعلى قدر ممكن من النزاهة،

ومن جهة أخرى حتى يكون الراقم على علم بالنقاط الهامة التي عليه التزامها في مقاله.


شروط يجب تحققها في كل مقال يكتب على رقيم:

أولا: اتباع ميثاق رقيم
ميثاق رقيم قائم في أساسه على الرُقي، حيث شعارنا الأشهر:

أنت راقم إذن أنت راقِ.

فالتزام ميثاق رقيم شرط لقبول المقال على رقيم. لذا وجب على كل راقم مراجعة الميثاق. 


ثانيا: الالتزام باللغة العربية الفصحى:

رُقي الراقم يتمثل بالدرجة الأولى في احترام لغته وهويته العربية، لذا فإن كل ما يُكتَب على رقيم لابُد وأن يكون باللغة العربية الفصحى، و يُمنع تماما أن يُكتَب على رقيم أي شيء بالعامية.

المقال المكتوب بالعامية أيا كانت لهجتها يُحذف مباشرة.


ثالثا: الحصرية 

ما يُنشَر على رقيم يجب أن ألا يكون نُشر من قبل، حيث أن المقال المنشور من قبل على الإنترنت يضر رقيم، وبعدم تحقق هذا الشرط يتم حذف المقال.


معايير التقييم

معايير التقييم هي الأسس الذي يتم عليها تقييم المحتوى، وينتهي التقييم بوسم المقال بنجمة رقيم الذهبية وعرضه على الصفحة الرئيسة، أو لا، ويستمر ظهوره في قائمة "الأحدث".

وتنقسم هذه المعايير إلى معايير عامة تنطبق على كل ما يُكتب بإطلاق، 

ومعايير خاصة يتم اعتبارها في كل نوعية من الموضوعات على حدة بما لهذه النوعية من خصوصية.


معايير عامة

1- الموضوع والمحتوى

قد وضعنا نصب أعيننا هدف تقديم محتوى راق متميز يسمو بروح وفكر القارئ العربي.وكما هو معلوم فليس كل رصٍ للحروف بجانب بعضها يمكن اعتباره إضافة لعالم الكتابة والإبداع.لذلك فـموضوع المقال وجودة المحتوى الذي يقدمه هو أهم شيء سيتم تقييم المقال على أساسه.

سيكون الوزن الأكبر بإطلاق للمقالات التي تعالج قضايا مجتمعاتنا العربية في كافة المجالات بصورة عملية وتطرح حلولا قابلة للتنفيذ بحيث تنهض بفكر من يقرأها متخصصا كان أو غير متخصص.


1.1- اختيار القسم المناسب للموضوع

تم بناء هذا الرقيم بناء فريدا، بحيث يسهل على كل قارئ وباحث عن معلومة توافق ميوله، الوصول إلى بغيته بأسرع طريق.

لذا كان من المنطقي على كل راقم اختيار القسم المناسب للمحتوى الذي يكتبه، حتى يسهل على قارئيه بعد ذلك الوصول لهذا المحتوى والاستفادة منه. فليس من المنطقي مثلا أن يدخل راقم قسم التنمية البشرية ليتعلم كيف يعزز التعاون بين فريقه فيجد مقالا أدبيا، أو أن يدخل قارئ قسم الصحة يبحث عن أفضل حمية مناسبه له فيجد أبيات شعر تحث على القوة.

وفي هذا المقال شرح لمعنى كل قسم من الأقسام، يمكن لكل راقم العودة إليه وهو يفكر أين سيضع موضوعه.


2- العنوان

العنوان يعبر بشكل مختصر عن فكرة المقال، لذلك يجب على الراقم أن يختار عنوانا جذاباً ومعبراً. ويبعد عن الاختصار المُخل والطول الممل.كما يفضل أن يحتوي على كلمة مفتاحية تهم القارئ أثناء بحثه في محركات البحث. 

من مواصفات العنوان الجيد عدم احتوائه على حروف أو كلمات بلغات غير العربية، فإن أحب الراقم استخدام بعض المصطلحات الأجنبية، فليكن ذلك في بنية المقال لا عنوانه، حتى تظل صفحة رقيم الرئيسية عربية خالصة.


3- الصورة

الصورة في المقال تحكي حكايته في ثوانٍ معدودة. صورة عالية الجودة، متوافقة مع عنوان المقال كافية لجذب انتباه القارئ لمقالك، وبذلك تكون قطعت نصف الطريق، وبقي عليك إقناعه بإنهاء المقال عن طريق أسلوبك الشيق في عرض فكرتك.

وجود صورة في المقال بالمواصفات المذكورة، شرط للمقال المميز، لأنه لن يظهر على صفحة رقيم الرئيسية إلا مقالا مُرفقا بصورة جيدة معبرة. 

ويفضل أن لا تحتوي على حقوق الملكية، حتى لا يضر ذلك بالموقع.

وبإمكانك استخدام هذين الموقعين للحصور على صور عالية الجودة، وفي نفس الوقت ليس عليها حقوق ملكية فكرية:
Pixabay
Pexels


4- السلامة من الأخطاء اللغوية

رُقي الراقم يتمثل في الحفاظ على لغته العربية وكلامه بها سليمًا من الأخطاء اللغوية.ولا شك أن المحتوى المتميز لابد وأن يكون سليمًا لغويًا، خاليًا من أخطاء الهجاء والنحو والصرف. لذلك فاهتمامك ببناء محتوى سليم لغويا سيكون له أكبر الأثر على تمييز مقالاتك بين آلاف المقالات حاليا، ملايين المقالات مستقبلا.

وعلى رقيم بعض المقالات التي تساعدك في بناء محتوى خال من أخطاء لغوية مثل هذه المقالات:الضبط اللغوي بين صعوبة التنظير وسهولة التطبيق ... إنفوغرافيك: الهمزات بأبسط ما يمكن ... الأخطاء الإملائية الشائعة.


5- تنسيق المقال

تنسيق المقال بمعنى جعله مرتبا يسر الناظرين. المقال الذي يكون عبارة عن قطعة واحدة لا مسافات بينها ولا عناوين لها ينفر القلب ويتعب العين. قسِّم مقالك لمقاطع وافصل بين مقاطع مقالك بعنوان لكل مقطع. واعلم أن لهذا التنسيق وزن كبير في نشر المقالة على الصفحة الرئيسة.

بإمكانك الاطلاع على هذا المقال لتتعلم كيف تستخدم محرر رقيم ليساعدك على أداء مهمتك بسهولة ويسر.

ويتضمن هذا التنسيق وضوح الفكرة الرئيسية، وتسلسل الأفكار الفرعية وترتيبها، وطول المقال.

ومن المؤكد أن تنسيق المقال يختلف من قسم لآخر ولا يمكن حصره بقواعد ثابتة تناسب جميع المواضيع، فللآداب تنسيق وللمقالات العلمية تنسيق وللشعر تنسيق يميز كل قسم ويجعله مختلف عن الآخر، وهذا كله معتبر أثناء عملية التقييم. 

لكن من المهم أن تجتمع المواضيع باختلاف أنواعها على أساس موحد وهو عدم الإساءة للمحتوى العام وتعزيز الفكرة بالشكل الأمثل لتحقيق الاستفادة القصوى للقارئ.

ومن أهم قواعد تنسيق المقال خلوه من أي علامات تسيء للشكل العام للمحتوى، كتلك التي يستخدمها الناس في برامج المحادثات، على سبيل المثال لا الحصر:# $ % & .. والورود والقلوب وما إلى ذلك.


6- مراعاة تهيئة المقال لمحركات البحث

وهي القواعد التي تجعل من المقال مفضلا لدى محركات البحث، لتضمن بذلك ظهور المقال بالصفحات الأولى لمحركات البحث، 

وتشمل تلك القواعد الكلمات الدلالية التي تعبر عن المحتوى بشكل عام والمتمثلة بأهم الكلمات التي يستخدمها القراء بالبحث، تكرار الكمات الدلالية بالمقال، واستخدام الكلمات الدلالية الفرعية أو الوسوم.

هذه مقالة تشرح بالتفصيل قواعد هذا الأمر.


7- الوسوم

الوسم هو الـ "Tag" في مواقع الإنترنت

والوسم بجانب أنه يرفع قيمة المقال في محركات البحث، فإنه أيضا يساعد على سهولة الوصول للمقالات من خلال ترتيبها بحسب كلمة مفتاحية تربطها جميعًا.

 

8- صفحة الكاتب

صفحة الكاتب الشخصية أحد أهم العوامل التي تشجع القارىء على إكمال القراءة له.

لذا فحرص الراقمين على تنسيق صفحاتهم يرفع من تقييم مقالاتهم.

تنسيق الصفحة الشخصية يكون من خلال:

- إضافة صورة شخصية مناسبة، وصورة خلفية تحكي قصة صاحبها.

- كتابة نبذة مختصرة قصيرة وجذابة.

- وضع معلومات هامة عن الكاتب كشهاداته ودراساته، ولاسيما لو كان يكتب في مجالات علمية تتعلق بدراسته.


معايير خاصة

وهي المعايير الخاصة ببعض الموضوعات التي تحتاج إضافة عن المعايير العامة، مثل:


المقالات العلمية

إن كان مقالك علميا في أي باب من أبواب العلم، فلابد لك أن تتبع المعايير العالمية في كتابة المقال العلمي، حتى يكون مقال له وزن وثقل في الأوساط العلمية.وهاتان مقالتان تشرح لك دليل كتابة مقالة علمية:

دليلك المختصر لكتابة المقالات العلمية


المقالات الأدبية

لابد لها من اتباع قواعد مدارس الأدب وطرق تصنيفه المعتمدة لدى أهل الشأن.


الشعر

لابد للشعر والقصائد من اتباع بحور الشعر وقوافيه المتعارف عليها بين أهل هذا الفن. 


الصحافة

لابد وأن يكون المقال الصحفى متعلق بخبر حديث يتزامن مع وقت كتابة المقال، إذ لا معنى لخبر صحفى يتكلم عن حدث انتهى، وانمحى أثره. إلا أن يكون تحليلا له، وساعتها لن يناسبه قسم الصحافة.


خاتمة

وبعد فإن هذا القانون وعملية التقييم التي تستخدمه هدفها الارتقاء باللغة العربية وما هو مكتوب بها من علوم، بمعزل عن شخص الكاتب.


ونحن إذ نبذل كل طاقتنا لتحقيق هذا الهدف، نعلم أن كل ما يتم فيه هو جهد بشري قابل للخطأ والقصور ونرجو ممن يطلع على شيء من هذا أن ينبهنا إليه حتى نتداركه.