من اللحظة الأولى من انطلاق الرقيم ونحن نؤمن بقوة المجموعة وأهمية المشاركة في البناء. 

الأمر الذي تمثل في اعتمادنا مبدأ البناء الجماعي لإنترنت يتكلم العربية، بحيث يبني كل واحد منا هذا البناء الضخم في مجاله، ونتشارك جميعا الثمرة العائدة من هذا البناء.

هذه هي فكرة رقيم باختصار!


قد بدا ذلك واضحا في كتاب رقيم الأول في معرض القاهرة الدولي للكتاب نسخة فبراير 2017، حيث كان الكتاب يتألف من أجمل خمسين مقالا نُشر على رقيم حتى وقت صدور الكتاب.


واستكمالا لهذه المسيرة فإنه يسعدنا أن نُعلن عن أول تعاون مشترك بين رقيم وبين دار كتوبيا للنشر والتوزيع، 


تعريف بدار كتوبيا للنشر والتوزيع

"نؤمن أن كل كتاب تعيش فيه روحٌ ما .. روح من ألّفه وأرواح من عاشوا وحلموا بفضله .. ولهذا صُنعت كتوبيا لتخلد الأحرف ولتحلق أحلامنا بين الصفحات" 

هذه هي الكلمات التي عرَّفت بها كتوبيا عن نفسها، 

تلك الدار التي أُنشأت عام 2016. ومنذ ذلك التاريخ فقد قامت بنشر عدد ليس بالقليل من الكتب والروايات، وشاركت في معرض القاهرة للكتاب في نسختيه عام 2017، و2018. وعدد من معارض الكتاب في العواصم العربية.

من إصدارات دار كتوبيا:

- التاريخ كما كان، من تأليف فريق بصمة.

- رواية الحرير، للكاتب المتألق إبراهيم أحمد عيسى

- رواية رحلة نصر الدين، للمهندس أيمن حويرة

- رجال صنعوا التاريخ - التاريخ الأندلسي، لـ رانيا عدلي نور الدين



وأما عن التعاون الذي سيجمع بين رقيم ودار كتوبيا للنشر والتوزيع، فذلك سيكون من خلال المشروع الأول من نوعه في العالم العربي وهو:

أول رواية مجمعة 

بمعنى أنها ستكون رواية مكونة من عدة فصول وأجزاء، يقوم كل كاتب من المجموعة التي سيتم اختيارها بكتابة فصل من فصولها وأجزائها، ثم تقوم إدارة كتوبيا بتجميع العمل وربط الفصول والأجزاء بعضها ببعض، وإخراج العمل كامل متكامل، مطبوعا عليه أسماء كل من شارك فيه.


فكرة الرواية:

الرواية ستكون من نوعية الروايات التاريخية.

تقوم فكرتها على تصور مسارات بديلة لعدة لحظات مفصلية في التاريخ الإسلامي، مع رسم تصور للمستقبل بناء على المسار البديل المتخذ حينها. 

على سبيل المثال لا الحصر:

- ماذا لو لم يتمكن محمد الفاتح من فتح القسطنطينية، هل كان العالم الغربي سيظل نائم في عصور ظلماته؟!

- ماذا لو لم يقتل سليمان القانوني ابنه الأكبر، هل كانت الخلافة العثمانية سلمت من السقوط، أو على الأقل تأخر سقوطها عدة قرون أخرى؟!

- هل لو نجحت ثورة عرابي، ما كان دخل الإنجليز فلسطين في الحرب العالمية الأولى؟! 


كيف تشارك في المسابقة :

- كتابة قصة قصيرة على رقيم توضح أسلوب الكاتب في السرد الروائي ، حتى تساعدنا في اختيار الأقلام التي ستشارك في كتابة الرواية.

 مع ضرورة وضع وسم " الرواية-المجمعة " في المقال حتى يمكننا تتبع الأعمال المشاركة في المسابقة

 - يرجى إرسال السيرة الذاتية للمشترك مع نبذة عن أعماله الأدبية السابقة - إن وجد -، مع تصور للحقبة الزمنية المقترحة من قبل كل مشارك للكتابة عنها، بالإضافة إلى رابط المقال التعريفي على رقيم، إلى هذا الإيميل:

[email protected]


المسابقة تبدأ من الآن وتستمر حتى نهاية شهر يناير 2019 بإذن الله.


كل التوفيق للجميع.