ما الفرق بين مطور الويب web developer ومصمم الويب web designer ؟

في البداية عليك ان تعرف ان كلاهما يكمل عمل الاخر وقد يستطيع احدهما عمل موقع كامل بنفسه ازا كان المشروع بسيط .

أولا ما هو مصمم الويب  web designer؟

من اسم المجال فانه يتحدث عن التصميم فهو يعتمد بشكل كامل على الابداع والمخيلة لدى المصمم ..فالمصمم هنا مسئول عن اخراج الشكل النهائي الذي سكون عليه الموقع عند اكمال عمله وأيضا هو مسؤول عن القيمة الجمالية للموقع ف عليه ان يفهم احتياجات العميل ويوظفها بطريقة إبداعية وجميلة ك تنسيق الألوان والخطوط والعناصر ويعتمد في عمله على عدة أدوات مثل برامج الجرافيك .

ثانيا ما هو مطور الويب  web developer ؟

هو الخطوة الثانية لإكمال المشروع وهو المتمم لعمل المصمم حيث يقوم بتحويل التصاميم المرئية لأكواد برمجية ويقوم بالعمل اللازم حتى يصبح المشروع جاهزا وفي نفس الوقت يمكن تقسيم المجال الى قسمين أساسيين وهما:

   1- مطور الواجهة الامامية front end developer)) :

عمله يعتمد بشكل كبير على عمل المصمم حيث يقوم بتحويل التصميم المرئي الى أكواد من خلال استخدام عدة لغات مثل ال Html حيث يتم بناء المشروع بها ثم ال css لتنسيق شكل العناصر واعطائها الألوان وترتيبها ويمكن أيضا استخدام ال javascript لإضافة التأثيرات على الموقع.

   2- مطور الواجهة الخلفية (Back end developer) :

يكون عمله اكثر تقدما حيث يتعامل مع مشاريع كبيرة ومعقدة اكثر حيث يقوم ب تحديد طريقة عمل الموقع ووظيفة الخصائص الموجودة فيه ويقوم بعمل قاعدة البيانات Database التي سوف تكون مخزن لبيانات الموقع ..ويحدد أنواع البيانات ..وبعد ذلك يقوم بتحليل الموقع واستخدام لغة برمجة ويب ..php or Asp.net ومن خلالها يقوم ببرمجة الموقع وعمل لوحة تحكم تمكن صاحب الموقع من إدارة الموقع من أضافة محتوي وتحديث الموقع ..والحذف وغيرها من العمليات المطلوبة ..كل هذا من خلال لوحة تحكم واحدة ..ويقوم بعمل صلاحيات للإفراد ..هذا مدير عام وهذا مشرف وهذا مجرد مستخدم ولكل شخص صلاحية معينة ينفذها بالموقع ولا يتعدي صلاحيات الأخرى .. وأيضا يركز علي حماية الموقع وتأمينه ضد عبث المخترقين والوصول لقاعدة البيانات وهي مخزن البيانات بالموقع وتحتوي علي كل كبيرة وصغيرة فيه ..ويتقن مجموعة من الأدوات مثلا .. system Analysis و php .

للتعرف اكثر :

https://www.netaawy.com/2018/05/Learn-web-development.html