التقويم المصري

السنة والتقويم والتأريخ اختراع مصري، فكان لدي المصريون القدماء تقويمين أحدهما قمري والأخر شمسي .. قبل اختراع السنة المعروفة الأن كمعيار لقياس الوقت كان القدماء يحسبون الأحداث بالشهور القمرية.

وقد حسب المصريون أعمارهم وفترات حكم الملوك بالفيضانات فارتبط التقويم الشمسي بالفيضان وبظهور نجم الشعرى اليمانية، واسمه بالمصرية القديمة "سبدت".

- التقويم القمري

يعتمد على دورة القمر والسنة القمرية تتكون من اثني عشر شهرا يتنوع عدد أيام شهورها بين 29 و30 يوما..

وهذا التقويم يعتبر تقويما دينيا وكان لدى المصريون القدماء تقليدا متبع لاستقبال هلال الشهر الجديد إذ يخرجون لاستقبال الهلال بالقناديل (الفوانيس) مرددين جملة "واح أوي واح أوي إيعح" وتنعني مرحبا كثيرا مرحبا كثيرا بالقمر (يقصد الهلال) وهي نفس الجملة التي تحولت إلى "وحوي يا وحوي إياحا" ويرددها المصريون في استقبال هلال شهر رمضان.

- التقويم الشمسي

يعتبر تقويما فلكيا مربط بدورة الشمس وبدورة نجمة الشعرى اليمانية النجمة "سبدت" كما أطلق عليها المصريون القدماء.

وأقدم تاريخ وجد مسجلا دورة النجمة سبدت يرجع لسنة 4241 ق.م لكنها ليست بداية التأريخ المصري فتاريخ الحضارة المصرية يرجع لأكثر من ذلك بألاف ألاف السنين.


التقويم المصري

يُعد التقويم المصري أول تقويم عرفته البشرية .. فهو أول تقويم في العالم، كما أنه الأكثر دقة حتى الآن من حيث ظروف المناخ والزراعة خلال العام؛ لذلك يعتمد عليه المزارع المصري في مواسم الزراعة والمحاصيل التي يقوم بزراعتها خلال العام، منذ آلاف السنين وحتى وقتنا هذا.

التقويم المصري الشمسي

هو تقويم فلكي اعتمده قدماء المصريون (الكمتيون أو الجبتيون) ..

ويعرف بالتقويم القبطي .. لكن الأفضل أن يسمى الجبتي لأنه النطق الأصح أو الكمتي لأن تلك المسميات هي الأصح تاريخيا وحضاريا.

تتكون السنة المصرية من 365 يوما وتتضمن ثلاثة عشر شهرا ..

في الأصل تتكون السنة من اثني عشر شهرا متساوين في عدد الأيام وكان يضاف شهرا يعد الشهر الثالث عشر ويتضمن الأيام الزائدة وهي خمسة أيام ولم يعرفها المصريون باسم النسئ إنما استخدمها أخرون.

وتنقسم فصول السنة المصرية إلى ثلاثة فصول وكل فصل يتكون من أربعة أشهر.

والزراعة في مصر سواء قديما أو حديثا تتبع التقويم المصري لأنه يتناسب مع موسم بدء الزراعة وظهور الثمار وحصاد المحاصيل .. وهناك أعيادا مصرية مرتبطة ارتباطا وثيقا بالفصول وبمواسم الزراعة.


السنة : رنبِت

تتكون من 3 فصول كل منها يتكون من أربعة شهور.

الشهر : أبِد

يتكون الشهر من ثلاثة أسابيع .. وكل أسبوع يتكون من عشرة أيام.

اليوم : هرو    الساعة : أونو


فصول السنة المصرية :

- آخِت : فصل الفيضان ويعتبر هو فصل الخريف أو يمكن القول أنه يجمع بين نهاية الصيف وبين الخريف.

فيبدأ من منتصف شهر يوليو تقريبا حتى منتصف شهر نوفمبر.

- بِرِت : فصل الزراعة حيث يبدأ المزارعين فيه بغرس البذور في الأرض .. وهو فصل الشتاء.

يبدأ من منتصف شهر نوفمبر وحتى منتصف شهر مارس.

- شِمو : فصل الحصاد .. يجمع بين فصلي الربيع والخريف.

وفي منتصفه تقريبا يحتفل المصريون بعيد شمو إنسم المعروف في يومنا هذا بشم النسيم .. فيحتفل المصريون بانتهاء الشتاء وبرده وبازدهار المحاصيل وجمعها.

يبدأ من منتصف شهر مارس حتى منتصف شهر يوليو، وفي منتصف تقريبا في شهر أبريل يكون عيد شم النسيم (شمو إنسم) وهو عيد الحصاد وعيد الربيع وعيد استقبال الصيف.


أسماء شهور السنة المصرية : -

توت - بابة - هاتور - كيهك - طوبا - أمشير - برمهات - برمودة - بشنس - بؤونه - أبيب - مسرا - كوجي أو كوجي أتافوت (الشهر الصغير).

التقويم المعروف حاليا باسم التقويم الميلادي يسمى عالميا بالتقويم الروماني وغالبية الناس لا يعرفون أن هذا التقويم مأخوذ عن التقويم المصري القديم لكن مع تغيير أسماء الشهور فقط وتعديلها لتصبح اثنى عشر شهرا.

ومن أهم التقاويم التي اعتمدت على التقويم المصري والسنة الشمسية عبر التاريخ : التقويم اليولياني، التقويم الجريجوري، التقويم السرياني، التقويم السكندري، التقويم الفارسي، التقويم العبري.