سواء كان سعر الشيء المراد شراءه يحتاج مبلغًا صغيرًا كان أو كبيرًا، فيمكن لأي شخص القيام بعملية الشراء باستخدام بطاقة الخصم أو الائتمان، والتي أصبحت شعبيتها هائلة، الكثير الآن يستخدمها، ولكن هذا لم يكن الحال دائمًا. كانت بطاقات الشيكات، التي تم إنشاؤها لأول مرة في الستينيات، بمثابة مقدمة لبطاقات الخصم التي لدينا اليوم. الشيكات الحديثة التي نستخدمها اليوم هي مجرد أشكال معدلة لبطاقات الشيكات هذه. على الرغم من انخفاض استخدامها بمرور الوقت، تظل شيكات الصراف من أكثر طرق الدفع أمانًا، لذلك سيتعين على الجميع التعامل معها في مرحلة ما. إذا لم يكن لديك الكثير من المعرفة حول هذه القطع الصغيرة من الورق، فلا داعي للقلق. ستعطيك هذه المقالة كل المعلومات التي تحتاجها.


ما هو الشيك؟

الشيك هو مستند يطلب من البنك - تظل الشيكات خاصة ببنك معين - أن يدفع لمتلقي هذا الشيك مبلغًا معينًا من المال، كما هو مذكور في الشيك كتابيًا. يُعرف الشخص الذي يكتب الشيك باسم  الدافع أو الساحب، بينما يُعرف الشخص الذي يستلم الشيك باسم المدفوع لأمره .

إذا أراد شخص دفع أموال إلى كيان، أو متجر، أو موظف معين، من خلال البنك، دون حضور الطرفين في نفس الوقت، فماذا يمكنه أن يفعل؟ ببساطة سيكتب شيكًا بالمبلغ الذي يريد دفعه للكيان المعني.

من الناحية القانونية، الشيك هو كمبيالة تضمن مبلغًا معينًا من المال للمتلقي (المدفوع لأمره). كانت الشيكات واحدة من أولى طرق الدفع الحديثة التي سمحت لطرفين بتبادل النقود دون تبادل الأوراق النقدية أو أي أصول أخرى.


ما هو شيك الصراف؟

يقوم شيك الصراف بسحب الأموال من حساب البنك، وليس حسابك. يتم توقيعه، والتحقق منه، من قبل أمين الصندوق بالبنك، ومن هنا جاء الاسم. لديه العديد من الاختلافات عن الشيك المنتظم.

بادئ ذي بدء، تتم طباعة اسم المستلم، والمبلغ الذي يجب دفعه، من قبل البنك نفسه، لذلك لا تحتاج إلى كتابته بنفسك. ثانياً، يضمن البنك دفع الشيك، وليس محرر الشيك.

كثير من الناس يسيئون فهم ماهية شيكات أمين الصندوق، معتقدين أن البنك يوفر لهم الائتمان من خلال الدفع نيابة عنهم، ولكن هذا ليس هو الحال. على الرغم من أن شيكات أمين الصندوق يتم سحبها من حساب مؤسسة مالية، إلا أنه يتعين عليك توفير المبلغ المستحق للبنك مقدمًا. يمكنك إما تقديم المبلغ نقدًا، أو يمكن للبنك أن يأخذ المال من حسابك الجاري.


لماذا شيك أمين الصندوق آمن ؟

تعتبر شيكات الصراف من أكثر وسائل الدفع أمانًا، وهي مثالية لإجراء مدفوعات كبيرة. سبب شهرة شيكات الصراف هو أن البنوك تدفع للمستلمين بأموالهم الخاصة. وبالتالي، ينخفض خطر ارتداد الشيك إلى الصفر تقريبًا، ويوفر راحة البال لجميع الأطراف المعنية، بأن الأموال سيتم تحويلها بأمان.

تحتوي هذه الشيكات على ميزات أمان إضافية، مثل العلامات المائية، والتوقيعات من قبل موظفين اثنين من البنوك، تتحقق بدقة من الشيك، وتقلل من فرص التزوير. شيكات الكاشير غير متوفرة مجانا. يتم فرض رسوم خدمة معينة لهم، والتي تختلف من بنك لآخر.


كيف أحصل على شيك أمين الصندوق؟

تتضمن الطريقة القياسية للحصول على شيك أمين الصندوق، طلب من البنك أو الاتحاد الائتماني (المؤسسات المالية المشابهة للبنوك التي توفر شيكات أمين الصندوق) من خلال تحديد مبلغ واسم المستلم. قد تطلب بعض البنوك بعض المعلومات الإضافية، وإثباتات الهوية، قبل أن تقوم بإنشاء الشيك لك، لذلك من الجيد التحقق مع البنوك التي تتعامل معها بشأن أي متطلبات إضافية قد تكون موجودة لديهم. بمجرد دفع المبلغ المطلوب، إلى جانب رسوم الخدمة، ستحصل على الشيك، ويمكنك استخدامه على الفور. لا تنس الاحتفاظ بالإيصال من البنك كدليل على الدفع. سيساعدك هذا الإيصال على تتبع الشيك في المستقبل.


ماذا عن الغش في شيكات الكاشير؟

قام فرانك ويليام أبانيال بالاحتيال على بنوك من 12 دولة مختلفة، ومعظم الأساليب التي استخدمها تضمنت الشيكات. وأوضحت فعلته تلك، عدة ثغرات صغيرة في النظام المصرفي يمكن استخدامها لسرقة الملايين.

قام فرانك بعمل كاشير مزور، وشيكات مصدق عليها من بنوك مختلفة باستخدام الحبر المغناطيسي (حبر خاص يستخدم في الشيكات). ثم قام بتزوير توقيعات مسؤولي البنك، وقدم تلك الشيكات كوسيلة للدفع للعديد من الأشخاص الذين خدعهم مظهر الشيكات.

فرانك ويليام أبانيال

هناك طريقة أخرى يستخدمها فرانك كثيرًا وهي السحب الزائد لحسابه الخاص. اعتاد أن يكتب شيكات على حسابه الخاص مقابل أموال أكثر مما لديه بالفعل. وفقًا لسياسات الائتمان الخاصة بالبنك، يمنح المسؤول السحب الزائد إلى حد معين (مرتفع في حالة فرانك، لأنه يمثل نفسه على أنه رجل ثري). سيهرب فرانك بعد ذلك من البلاد بعد تكرار مثل هذه الحيلة مع بنوك مختلفة.

غالبًا ما تتضمن عمليات الاحتيال المتعلقة بشيكات الكاشير على شخص ما يمنحك شيكًا حقيقيًا، ويطلب منك إما تحويل الأموال إلى حسابه، أو إرسال البضائع إليه في صورة مرتجعات. عند إيداع الشيك أو محاولة صرفه، تعلم أن الشيك كان في الواقع مزورًا.


كيف تتجنب الاحتيال في شيكات أمين الصندوق؟

ستقلل بعض الإجراءات البسيطة جدًا والفعالة من فرص الاحتيال، وتحافظ على أمان أموالك. بادئ ذي بدء، لا تقبل إلا الشيكات من هوية معروفة. إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فاتصل أو قم بزيارة فرع المؤسسة المالية المرتبط بالشيك لتحديد ما إذا كان الشيك الصادر أصليًا أم لا. مرة أخرى، لا تثق برقم الهاتف المذكور في الشيك. قم ببحثك لتأكيد رقم الهاتف؛ هم متاحون بسهولة على الإنترنت هذه الأيام. أخيرًا، استمر في التحقق مع البنك لتخليص الشيك، وتحويل الأموال إلى حسابك. بهذه الطريقة، إذا حدث خطأ ما، فستلاحظه بسرعة.


لقد تم استخدام شيكات الصراف لسنوات عديدة حتى الآن، وبصرف النظر عن بعض الحوادث، فهي آمنة تمامًا. ومع ذلك، فإنها تنطوي على رسوم، وبالنظر إلى طرق الدفع الأخرى المختلفة الموجودة، مثل الحوالات المالية، وتحويل الأموال عبر الإنترنت، قد تبدو هذه الرسوم كمصروفات غير ضرورية للبعض. كذلك يجدر الإشارة إلى أن التحويلات المصرفية تزداد أمانًا كل يوم، لكن على الرغم من ذلك، لا يزال هناك أشخاص يحاولون التغلب على المؤسسات المالية، وسرقة أموالك التي كسبتها بشق الأنفس. احترس من هؤلاء الأشخاص المؤذيين، واتبع الإجراءات المنصوص عليها من قبل البنك الذي تتعامل معه. بهذه الطريقة، يمكنك أن تكون واثقًا من أن أموالك ستكون بأمان.


إعداد/ طارق عادل

المصادر :

https://www.scienceabc.com

https://www.consumer.ftc.gov