قد يبدو من التناقض أن الشركات التي تدير أعمال الإنترنت قادرة على تحقيق أرباح كبيرة كل عام على الرغم من تقديم خدماتها مجانًا. وقد نمت الشركات التي تعمل في خدمات الإنترنت في عدد باستمرار على مر السنين والمزيد من المستهلكين وتستخدم الانترنت ل شراء المنتجات والخدمات، والتواصل مع العائلة والأصدقاء، والبحث عن فرص العمل، أو الوصول إلى تحقيق مكاسب على المعلومات والأخبار حول أي موضوع تقريبا .

يتم تقديم غالبية المحتوى المقدم من خلال شركات الإنترنت هذه للمستخدمين بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة ، وقد اعتاد المستهلكون على الوصول إلى المعلومات الموجودة على الإنترنت مجانًا.

والحقيقة هي شركات مثل جوجل ، الفيسبوك، ياهو، تويتر، وغيرها الكثير لها الطرق المختلفة التي يمكن أن تدر دخلا مع الاستمرار في تقديم خدمات الإنترنت الفريدة دون أي تكلفة للمستهلكين. الطريقة الأساسية لهذه الشركات كسب المال على الانترنت تدور حول خلق الإيرادات من خلال الإعلانات البيع.

KEY الوجبات السريعة

على الرغم من التخلي عن العديد من الخدمات مجانًا ، إلا أن شركات الإنترنت قادرة على تحقيق أرباح كبيرة.يعد بيع الإعلانات إحدى أكثر الطرق شيوعًا لتحقيق أرباح لشركات الإنترنت.تستخدم شركات الإنترنت البيانات التي تجمعها لتخصيص الرسائل الإعلانية المستهدفة وتسليمها لمستخدميها.بينما تحقق Google ما يصل إلى 80٪ من أرباحها من الإعلانات ، فإنها تنوع دخلها من خلال تطوير منتجات وخدمات في صناعات أخرى - مثل السيارات ذاتية القيادة وأنظمة الألعاب السحابية. 1

الربح من خلال الإعلان

من أكثر الطرق شيوعًا التي يمكن لشركات خدمات الإنترنت من خلالها جني الأرباح دون فرض رسوم على المستخدمين مقابل الوصول إلى المحتوى من خلال عائدات الإعلانات. بسبب محتوى الموقع على محركات البحث و منصات وسائل الإعلام الاجتماعية وتقدم للمستهلكين دون أي تكلفة، والملايين من المستخدمين زيارة وقضاء بعض الوقت على مواقع خدمات الإنترنت مثل جوجل والفيسبوك، وتويتر كل يوم.

يمثل كل من هؤلاء المستخدمين عميلاً محتملاً لشركات أخرى تقدم منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت.

يمكن للشركات التي تريد أو تحتاج إلى التعرض للعملاء المحتملين شراء مساحات إعلانية على مواقع محتوى مجانية في محاولة للوصول إلى المستهلكين الذين قد لا يتمكنون من توصيل رسالة تسويقية إليهم. مواقع تتقاضى رسوما للشركات التجارة الإلكترونية الأخرى لتقديم رسالة معينة الدعاية لهؤلاء المستخدمين، إما على شكل واسع أو حملة إعلانية مخصصة . يمكن للشركات التي تعلن على مواقع مجانية أن تدفع مقابل زيادة تعرض جمهورها المقصود من خلال موضع أعلى في نتائج البحث أو رسائل موجهة إلى مجموعات معينة من المستهلكين.

الربح من خلال جمع

المساحات الإعلانية التي تشتريها شركات التجارة الإلكترونية مسعى مربح لمواقع المحتوى المجاني مثل محركات البحث والمدونات عالية الحركة ومنصات التواصل الاجتماعي بسبب وصولها إلى ملايين المستخدمين. ومع ذلك ، فإن شركات خدمات الإنترنت المجانية قادرة أيضًا على تحقيق إيرادات من خلال جمع البيانات من هؤلاء المستخدمين وتقديم هذه المعلومات القيمة إلى الشركات التي تريدها أو تحتاجها.

يتم جمع البيانات وتخزينها على ملايين المستخدمين الذين يقضون وقتًا في مواقع المحتوى المجاني ، بما في ذلك موقع المستخدم المحدد وعادات التصفح وسلوك الشراء والاهتمامات الفريدة. يمكن استخدام هذه البيانات التي تم جمعها لمساعدة شركات التجارة الإلكترونية في تصميم حملات التسويق الخاصة بها لمجموعة محددة من المستهلكين عبر الإنترنت.

بيانات المستخدم مفيد أيضا للشركات التي تقدم المنتجات والخدمات على شبكة الإنترنت عندما تستخدم على النحو بحوث التسويق . تساعد مجموعة البيانات هذه الشركة على فهم مدى جودة تلقي المستهلكين لمنتج أو خدمة ما ، وما هي المنتجات المحددة التي قد يهتم بها بعض المستهلكين ، ومدى جودة تقديم الأعمال لرسالتها التسويقية. كل جانب من هذه الجوانب يجعل البيانات التي تم جمعها من مواقع المحتوى المجاني ذات قيمة كبيرة لشركات التجارة الإلكترونية.

مخاوف الخصوصية

ومع ذلك ، لا تكسب جميع شركات خدمات الإنترنت الأموال مباشرة من بيع البيانات التي تجمعها من المستخدمين. قال مسؤولون تنفيذيون من كل من Facebook و Google إنهم لا يجنون أموالًا من بيع بيانات مستخدميهم إلى شركات أخرى.