قال تعالى: { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْه}


-ها قد جاء شهر الطاعات، ذلك الضيف العزيز هو خير شهور العام وأجملها وأجلها وأكثرها بركة، فأحسنوا إستقبال الضيف، أيام معدودات كما أخبرنا الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم، معدودات كَحبات العقد إذا إنفرطت إحدى حباته تتابعت سريعًا حبة تلو الأخرى، هكذا هو رمضان ضيف عزيز، شهر عظيم كله خير، إذا حل علينا ملء الدنيا بركة وبهجة وسرور.


-شهر الغفران، وربيع الفقراء.. فيه غفران الذنوب وكسب الثواب، والرضى، وإجابة الدعوات والتقرب من الله عز وجل.. تعرضوا لنفحات الشهر المبارك يا عباد الله.

رمضان هو شهر الجود والكرم والإحسان، شهر الإكثار من الصدقات، هو شهر الصبر، لأن الصبر لا يتجلى في شيء من العبادات كما يتجلى في الصوم، فيه يَحبس المسلم نفسه عن شهواتها ومحبوباتها. الصوم ضرورة للوصول إلى تقوى الله والخوف منه عز وجل.


-في رمضان تُصفد الشياطين كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. "إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين" فعليك نفسك، كن أقوى بروحك وقلبك، لتخرج من رمضان وقد تهذبت نفسك من ذلاتها، أياك والفُحش في القول في رمضان أو غير رمضان، اجعل رمضان بداية للتغيير من كل ما يغضب الله عز وجل.


-يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر عظموا الشهر الفضيل.. استقبلوه بالطاعة وبالفرح والسرور... اغتنموا أيامه ولياليه بالصيام والقيام والذكر والتدبر.. ليس صيام الطعام والشراب ولكن صيام الجوارح عن قول الزور، الكذب والغيبة، الصيام عن كل ما يغضب الله عز وجل.


هو شهر القرآن، اجعل القرآن رفيقك في هذا الشهر، فيه ليلة القدر التي وصفها الله عز وجل أنها خيرا من ألف شهر.. شهركم عظيم فلا تبخلوا على أنفسكم بإغتنام فضائله، لا تنسوا الصدقات في هذا الشهر فإنها تُطفىء غضب الرب، مساعدة المحتاجين إفطار الصائمين تعليم أولادكم أخلاق جديدة في رمضان، عِدوهم لهذا الشهر العظيم، عظموا رمضان والقرآن والصلاة في قلوب أولادكم، تَفوزوا في الدنيا والآخرة.

-رمضان يا شهر الخير، يا حبيب المؤمنين، أتيت من جديد لنسعد بك وتسعد بنا، يا حبيب الرحمن وهديته.. ها نحن يا الله عبادك لا يخفى عليك حالنا، يا من ترى قلوبنا ولا يخفى عليك شيء في الأرض ولا في السماء، اعنا على طاعتك وصيام رمضان وقيامه، اللهم سلمنا رمضان، وسلمنا لرمضان وتسلمه منّا يا كريم.