الدرس الثاني: مفاهيم أساسية في التحسين لمحركات البحث SEO


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

في هذا القسم سنتعرف على المفاهيم الأساسية لعملية التحسين لمحركات البحث:

لكن بداية إن فاتك الدرس الأول فيمكنك من هنا:

 01 | تحسين نتائج محركات البحث SEO | دورة مكثفة


مفهوم التحسين لمحركات البحث:

ببساطة هي عملية مستمرة من التحسينات التي نقوم بها داخل الموقع الالكتروني وخارجه لكي نساعد محركات البحث على فهم المحتوى للموقع بشكل أفضل ونتيجة لذلك نحقق أفضل ظهور على محركات البحث.


ولكن ماذا يعني أفضل ظهور على محركات البحث؟ وما هي الأهداف التسويقية منه؟

يعني أن نكون ضمن النتائج الأولى المجانية على صفحة النتائج الأولى لمحرك البحث مما يحقق لنا زيارات أكثر وبالتالي تحقيق أهدافنا التسويقية التي قد تكون عبارة عن:

1- زيادة عدد الزبائن والمبيعات

2- زيادة الزيارات لأهداف أخرى

وخلال هذه الدورة سنتعرف على كيفية تحقيق ذلك؟


استراتيجية تحسين محركات البحث SEO:

دعوني أوضح لكم بداية بأن: عملية التحسين لمحركات البحث SEO تعتبر من الإستراتيجيات التسويقية المميزة وهي تختلف عن الإستراتيجيات التسويقية الأخرى فهذه الاستراتيجية تستغرق وقتا أطول للحصول على نتائج جيدة بعكس الاستراتيجيات المعتمدة على الحملات الإعلانية التي قد تكون نتائجها أسرع.

استراتيجية تحسين محركات البحث SEO

ولكن ما يميز هذه العملية هو الاستفادة طويلة الأمد منها وتحقيق عائد على الاستثمار يكون عادة أفضل من الاعلانات.

فلو قمنا بانشاء حملة اعلانية على محركات البحث غالبا ما نشاهد النتائج بطريقة شبه فورية بينما عمليات التحسين لمحركات البحث SEO تتطلب وقتا وجهدا أكثر وأن يكون لدينا خطة عمل واضحة تتضمن العديد من النشاطات التي يجب علينا القيام بها.

ولأن هذه العملية تستغرق وقتا طويلا نسبيا فيرجى الحذر من المقالات والدورات والفيديوهات التي تعد الناس أنهم إذا طبقوا هذه الخطوات فسوف يحققوا نتائج فورية ومضمونة فهذه التوصيات على الأرجح قد تضر بصفحات موقعنا أكثر مما تفيدها.

وتأتي أهمية عملية التحسين لمحركات البحث من أن معظم مستخدمي الإنترنت يثقون بالنتائج المجانية أكثر من ثقتهم بالإعلانات المدفوعة لهذا لابد أن تكون عملية التحسين لمحركات البحث SEO ضمن خطتنا التسويقية.

وبطبيعة الحال فإن كل مستخدمي الانترنت يبحثون يوميا عن خدمات ومنتجات وحلول لمشاكل معينة يواجهونها وإذا كان لديك ما يبحث عنه الناس فلا بد أن تكون صفحات موقعك ضمن أول النتائج حتى تحقق الأهداف المرجوة للموقع الالكتروني.

في الدرس القادم سنتعلم تفاصيل أكثر عن عملية تحسين محركات البحث SEO إن شاء الله تعالى تقدست أسمائه وعز وجل.


المصادر:

- هذه الدورة تفريغ نصي مع تصرف يسير لدورة: "تحسين محركات البحث" على منصة إدراك

من تقديم جودت الشماس

مستشار ومدرب في التسويق الرقمي

- بترخيص: