بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بداية إن كنت قد وصلت إلى هنا فإليك هذا الاستقصاء عن معدل نشر المحاضرات فأرجوا إبداء أرائكم.

بعد أن تعرفنا في الدرس السادس عن معايير ترتيب النتائج في محركات البحث دعونا اليوم نتعرف على صفحة النتائج ومكوناتها وأنواع النتائج التي تظهر فيها.


ما هي صفحة النتائج؟

سنتعرف الأن على مصطلح جديد هو SERP اختصارا لصفحة نتائج محركات البحث " Search Engine Results Page " وهي صفحة نتائج البحث في محركات البحث أي الصفحة التي تظهر عند القيام بعملية بحث.


أنواع النتائج:

في أي محرك بحث تحتوي صفحة SERP على نوعين من النتائج :

النوع الأول: النتائج المدفوعة:

وهي تمثل إعلانات مدفوعة الثمن تكون بالقسم العلوي والسفلي من الصفحة وقد يتواجد لغاية أربع إعلانات في القسم العلوي وثلاثة إعلانات في القسم السفلي وعادة ما تكون هذه الإعلانات متعلقة بموضوع البحث وفي حال النقر على هذه الإعلانات سيقوم المعلن بتحمل تكلفة معينة مقابل هذه النقرة أو الزيارة.

صفحة نتائج محركات البحث SERP


في هذه الدورة لن نتطرق لكيفية إنشاء إعلان نصي مدفوع على جوجل ولكن لمن أراد المزيد عن هذا الموضوع فيمكنه التسجيل في دورة التسويق الالكترني: إدارة الحملات الإعلانية المدفوعة على منصة إدراك.

دورة إدارة الحملات الإعلانية المدفوعة


النوع الثاني: النتائج الأصلية أو المجانية:

ونحن معنيون في دورتنا هذه بهذه النتائج ونسعى لأن نظهر ضمن النتائج الأولى في قسم النتائج الأصلية أو المجانية على الصفحة الأولى أو في النتائج الأولى.

دعونا نتعرف بشكل أفضل على شكل النتيجة المجانية طبعا عادة ما يكون عددها عشر نتائج على كل صفحة من صفحات نتائج البحث وكل نتيجة تتكون من ثلاثة أجزاء:


شكل النتائج المجانية:

1- الجزء الأول العلوي: العنوان الرئيسي HeadLine

2- الجزء الثاني أو المتوسط: هو عنوان الصفحة URL

3- الجزء الثالث السفلي: هو وصف الصفحة أو Description

عناصر نتائج البحث


طبيعة النتائج المجانية:

أما حول طبيعة هذه النتائج المجانية فقد تكون النتائج المجانية عبارة عن صفحات موقع ويب صور أو فيديوهات أو أماكن على الخريطة وتختلف هذه النتائج باختلاف كلمة البحث التي قام المستخدم بالبحث عنها.

أمثلة:

على سبيل المثال لو كتبنا اسم منتج في خانة البحث فمن المتوقع أن تظهر أول النتائج عبارة عن صور لهذا المنتج ومن الممكن أيضا أن تحتوي على أسعار وأخبار عن هذا المنتج أما إذا بحثنا عن نشاط تجاري فمن الممكن أن يظهر لنا مكانه على الخريطة.

فمثلا إذا بحثنا عن مطعم معين فمن الممكن أن يكون ضمن أول النتائج موقع هذا المطعم على الخارطة ولو بحثنا عن اسم شخصية معينة فمن الممكن أن تكون النتائج الأولية هي أخبار عن هذه الشخصية وممكن أن نبحث أيضا عن طريقة عمل طبخة معينة قد تكون النتائج في هذه الحالة عبارة عن فيديو.

إذن ما يحكم طبيعة نتائج البحث هو الكلمة الرئيسية التي نستخدمها في محركات البحث وهذا يعتبر من أهم مميزات محركات البحث الذي يستطيع تحديد ما تبحث عنه باستخدام الكلمة الرئيسية وإعطائك أفضل النتائج الممكنة بأسرع وقت. 

وهو ما سنتعرف عليه في الدرس القادم بإذن الله عز وجل.

فتابعونا.


المصادر:

- هذه الدورة تفريغ نصي مع تصرف يسير لدورة: "تحسين محركات البحث" على منصة إدراك

من تقديم جودت الشماس

مستشار ومدرب في التسويق الرقمي

- بترخيص: