الدرس الثاني عشر: ماذا نعني بتحسين المحتوى؟

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كما تعلمون أن المحتوى هو ما يبحث عنه المستخدم على محركات البحث وهو ما يساعد القارئ أن يتخذ قرارا معينا لذلك فهو موضوع مهم جدا لمحركات البحث ويعتمد عليه بشكل رئيسي لتقديم وترتيب صفحات النتائج.


ما هي عملية تحسين المحتوى؟


هي عملية تحسين جودة المحتوى ومدى ملائمته مع الكلمة الرئيسية التي بحث عنها المستخدم على محركات البحث وهناك مقولة شهيرة في عالم الـ SEO تقول:

"أن المحتوى هو الملك" أو "Content Is King":

المحتوى هو الملك content is king


لأن ما يبحث عنه أي واحد منا سيكون جوابه في المحتوى الموجود على الموقع أو الصفحة ولو طبقت جميع عوامل الترتيب لمحركات البحث لكن صفحتك لا تجيب عن الكلمة الرئيسية التي بحث عنها المستخدم فجوجل لن ينظر إلى الصفحة قطعيا.

ولو جربت أن تقوم بالبحث عن أي كلمة انظر إلى نتائج أول صفحة ستلاحظ أنها جميعها تقدم محتوى مميز يجيب على استفسار الباحث باختلاف تطبيقها لمعايير تقنية أخرى لتحسين محركات البحث.


وهنا نؤكد على معلومة:

أنه عندما نقوم بإنشاء محتوى لموقع معين فنحن أولا نقوم بإنشاء هذا المحتوى للقارئ لكننا نأخذ محركات البحث بعين الاعتبار فجوجل ومحركات البحث الأخرى لطالما أكدت على هذا باستخدام ارشادات مثل: "اجعل موقعك ومحتواك جيدا للقارئ وليس فقط لجوجل".


وهذه الجملة تحتاج لبعض التوضيح فعندما نكتب المحتوى نحن نكتب للقارئ بطريقة تجيب على بحثه لكن هناك العشرات من العوامل الأخرى التقنية التي تفيد في تحسين محركات البحث لكنها لا تتعلق بالمحتوى مباشرة.


لن نخوض بهذه الجزئية الأن لكن يجب أن نوضح أن المحتوى هو جزء وليس كل ما يعتمد عليه محرك البحث لترتيب النتائج فحتى لو كان محتواك أفضل ما يكون لابد من القيام بالأمور التقنية الأخرى التي تجعل موقعك محببا لمحركات البحث.


مثال:

لوكتبنا محتوى عن: "أفضل الأماكن السياحية الموجودة في دبي" يتوقع القارئ بالدرجة الأولى ومحرك البحث ثانيا بأن تحتوي هذه الصفحة على حقائق وأرقام وصور وفيديوهات وتفاصيل متكاملة وشاملة عن هذه الأماكن.


فمحرك البحث والقارئ يبحثان عن الوضوح والشمول والجودة العالية للمحتوى بحيث يخلوا من أخطاء لغوية سواء إملائية أو نحوية مع أنه من الممكن أن نلاحظ أن بعض المواقع التي تحتل مراكز أولى تحتوي على بعض الأخطاء الإملائية والنحوية وذلك بسبب أن اللغة العربية للأسف ليست مفهومة بشكل كامل لمحركات البحث كما هو الحال في اللغة الإنجليزية ومسألة أهمية خلو الموقع من الأخطاء هي أوضح للمواقع الإنجليزية.


ما فائدة المحتوى المميز بالنسبة لصاحب الصفحة؟


عندما يقرأ شخص ما محتوى قيِّم بمواصفات عالية سيمضي وقتا أطول على الصفحة ومن الممكن أن يتفاعل معها ويقرأ صفحات أخرى على نفس الموقع.

على عكس المحتوى السيء الذي يمكن أن يعرفه جوجل من المدة التي يقضيها الشخص في الموقع ثم يعود لصفحة نتيجة البحث وهو ما يعرف بـ Dwell Time.


ما هو زمن المكوث الـ Dwell Time؟


هو أن يقوم شخص ما بالبحث عن كلمة معينة فيدخل إلى نتيجة معينة في صفحة معينة ثم لا يلبث بضعة ثواني ويعود إلى صفحة نتيجة البحث SERP.

هذه العملية تعطي إشارة لمحرك البحث أن الشخص لم يجد ما يبحث عنه في هذا الموقع وتؤثر سلبا على نتيجة هذا الموقع.


ماذا عن التفاعل بمواقع التواصل الاجتماعي Social Signals؟


على العكس من ذلك فهناك أمور تعتبر من أعلى درجات التفاعل على الصفحة مثل أن يقوم القارئ بمشاركة الموقع أو الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي فكلما زادات المشاركات كلما كان ذلك بمثابة شهادة بأن هذا المحتوى ذو جودة عالية لدرجة جعلت القارئ أن يقوم بمشاركته على مواقع التواصل.

الإشارات الاجتماعية social signals


يمكننا أن نقيس هذا على أنفسنا كم مرة قرأت مقالات مميزا ثم قمت بمشاركته على صفحتك؟

بنسبة قليلة طبعا وهذا يدل على أننا لا نقوم بمشاركة أي مقال إلا إذا أعجبنا بدرجة شديدة جعلتنا نقوم بذلك.


هذه من الأمور التي تأخذها محركات البحث بعين الاعتبار عند تقييم الصفحات والمحتوى التي تتجاوز موضوع كتابة المحتوى واستخدام الكلمات الرئيسية بل تدخل عملية تجربة المستخدم User experience وتفاعله مع المحتوى في ترتيب نتائج البحث. 

في الدرس القادم بإذن الله سنتكلم عن عنصر جديد من عناصر التحسينات على الصفحة وبالتحديد تحسين الصور لمحركات البحث فتابعونا.


المصادر:

- هذه الدورة تفريغ نصي مع تصرف يسير لدورة: "تحسين محركات البحث" على منصة إدراك

من تقديم جودت الشماس

مستشار ومدرب في التسويق الرقمي

- بترخيص: