بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بعد أن تكلمنا في الدرس السابق عن أهم العناصر التي يجب أن نهتم بها لتهيئة الموقع تقنيا لمحركات البحث سنتعلم اليوم بإذن الله عز وجل عنصرين جديدين في هذا السياق وهما:


3- التوافق مع الهواتف الذكية:

يجب أن يكون موقعك واضح وسلس على جميع الهواتف الذكية بدون الحاجة لأن نقوم بتكبير الشاشة أو لإزاحتها لمشاهدة المحتوى بالكامل إذ يجب أن يكون المحتوى متوافق وملائم لشاشات الهواتف الذكية.

توافق الموقع مع الهواتف الذكية


أدوات توافق المواقع مع الأجهزة المحمولة:

وبالطبع فهناك بعض الأدوات التي يمكننا أن نستخدمها للتأكد من توافق المواقع مع الأجهزة المحمولة ومن ضمن هذه الأدوات أداة لدى محرك البحث جوجل تسمى:


تساعدنا هذه الأداة على معرفة مدى توافق صفحات موقعنا مع الهواتف الذكية وسنقوم الآن بالتعرف على هذه الأداة.

بداية للوصول لأداة MOBILE FRIENDLY TEST نقوم بالبحث عنها من خلال محرك البحث جوجل واختيار أول نتيجة فنلاحظ على الصفحة الرئيسية لهذه الأداة سؤالا هاما جدا:

هل صفحة الويب التابعة لك مناسبة للجوال؟


بعد ذلك كل ما عليك عمله هو إدخال عنوان الصفحة أو الموقع ـ URL المطلوب عمل اختبار له.

دعونا مثلا نبحث عن: "السياحة في دبي" ونتصفح أول نتيجة (لضمان أنها تحقق معايير تحسين محركات البحث) ونقوم بنسخ الرابط الخاص بها ولصقه في خانة البحث بأداة MOBILE FRIENDLY TEST ثم الضغط على زر: "تجربة عنوان URL" لكي نفحص إذا كانت هذه الصفحة مناسبة للجوال أم لا؟

فتقوم الأداة بتحليل الصفحة في ثوان معدودة مع العلم أيضا أن هذه الأداة ستعطينا النصائح في حال أن الصفحة غير مناسبة للجوال لكي تصبح مناسبة له فيما بعد عن طريق الأخذ بهذه النصائح.

أداة MOBILE FRIENDLY TEST نتيجة الاختبار


كما تلاحظون هذه الصفحة مناسبة للجوال وهو الأمر الذي لا يثير الإندهاش كون هذه الصفحة هي أول نتائج البحث من الأساس وأيضا تعرض الأداة على الجانب الأيسر كيفية ظهور هذه الصفحة على أجهزة الجوال.

كما نجد على الجانب العلوي الأيمن قسم لـ"مشاكل تحميل الصفحة" فهنا لو ضغطنا على هذا القسم يمكننا معرفة التحسينات المطلوب عملها لكي تصبح الصفحة أسرع من ذي قبل.

ولكن رغم ذلك هذه الصفحة اجتازت الاختبار لذا فهي صفحة مناسبة للجوال.


تمرين:

قم بالبحث عن أحد الموضوعات ثم ضع نتيجة البحث الأولى في اختبار التوافق مع الهواتف الذكية لكن من خلال أداة جديدة تُعلمنا بها وشاركنا بما توصلت إليه في التعليقات؟


4- استخدام الموقع لبروتوكول HTTPS:

أي أن يقدم الموقع حماية إضافية للمستخدم عن طريق تشفير البيانات التي تنتقل بين جهاز المستخدم والموقع الإلكتروني.

وتقوم الأن معظم مستعرضات مواقع الإنترنت بإظهار إشارة بجانب عنوان الموقع URL على شكل قفل ليدل المستخدم بأن الموقع آمن.

وبالمقابل يستخدم عبارة غير آمن بجانب المواقع التي لا تستخدم هذا البروتوكول.

بروتوكول تشفير الموقع


كيفية الحصول على شهادات التشفير SSL؟

الحصول على شهادات التشفير (Secure Sockets Layer) سهل اعتمادا على الموقع والنظام الذي تستخدمه فهناك العديد من الجهات التي تقدم شهادات SSL مجانا مثل:

ونظرا لاختلاف طريقة تنصيب الشهادة على الموقع الخاص بك بناء على النظام والخادم المستخدم فاسمح لي أن أترك لك هذه المهمة للبحث عن ذلك ومعرفة الطريقة الأفضل والأسهل. 


استقصاء:

الإخوة الدارسين والدارسات لدورة تحسين محركات البحث بداية👑 أهنئكم باجتيازنا سويا ما يقارب نصف عدد المحاضرات في دورة تحسين محركات البحث وأبشركم أننا بنهاية هذا الأسبوع سنكون قد انتهينا من فصل التحسينات التقنية للمواقع على محركات البحث لكن أردت أن أخذ رأيكم في مسألة الأجازة لمدة أسبوع بعدها مباشرة بحيث يستطيع من تأخر أن يتدارك ما فاته وكذا من أراد المراجعة لما سبق دراسته قبل أن نشرع في المزيد فما رأيكم؟! أرجو المشاركة في الاستقصاء على الرابط بالفيس بوك.


المصادر:

- هذه الدورة تفريغ نصي مع تصرف يسير لدورة: "تحسين محركات البحث" على منصة إدراك

من تقديم جودت الشماس

مستشار ومدرب في التسويق الرقمي

- بترخيص: