سواء كنا في إجازة أو نستعد لرحلة عمل إلى الخارج، ربما نشعر بالقلق من أننا لن نستطيع التحدث بلغة أخرى غير لغتنا الأم، وتزداد المشكلة إذا قررنا الذهاب إلى الوجهات الغريبة عننا، فزيارة وجهة لا نعرف حتى نظام الكتابة فيها أمر محير للغاية. وفي هذه الحالة لن تسعفنا القواميس الكلاسيكية لأننا لن نتمكن من الرجوع إليها ولا حملها معنا طوال الوقت، وماذا إذا قررنا التحدث مع أحد من أصدقائنا الأجانب عبر تطبيقات المحادثة؟ فهل سنستطيع مجاراتهم في الحديث؟ فتعالوا معنا نتعرف على أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون.

في مثل هذه المواقف، توجد تطبيقات قادرة على الترجمة من خلال كاميرا الهاتف، وبفضلهم، سنستطيع ترجمة أي شيء، فقط كل ما علينا هو أن نركز هاتفنا المحمول على النص المراد ترجمته وسيظهر مترجمًا إلى لغتنا.

1. تطبيق جوجل ترانسليتور (لنظامي آندرويد وiOS)

أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون

تطبيق جوجل ترانسليتور هو أحد التطبيقات الرائدة فيما يتعلق بترجمة النصوص باستخدام كاميرا هاتفنا المحمول، فهذا الإصدار مجاني تمامًا ويقدم إصدارات لكل من نظام آندرويد وiOS، ويمكنكم تنزيله بسرعة وسهولة من خلال متجر بلاي، أو الـapp store الخاص بهواتف الـiPhone.

يقدم تطبيق جوجل ترانسليتور الترجمة الكلاسيكية التي نكتب بها النصوص وتظهر مترجمة، ويقدم أيضًا ترجمة الرسائل الصوتية وبه طريقتان مختلفتان للترجمة باستخدام الكاميرا.

أولاً، يقدم نظام الترجمة في الوقت الفعلي حيث بمجرد التركيز على النص بالكاميرا، سيظهر هذا النص الأصلي مع الترجمة المركبة على الصورة.

ثانيًا، يمكننا التقاط صورة للنص ثم الإشارة بإصبعنا إلى الجزء الذي نريد ترجمته. بعد ذلك، سيظهر التطبيق ترجمة هذا النص الذي تحته خط باللغة التي نختارها، ولهذا فهو يعتبر أحد أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون على الإطلاق!

2. مايكروسوفت ترانسليتور (لنظامي آندرويد وiOS)

أفضل تطبيقات ترجمه باستخدام الكاميرا للأندرويد والايفون

تطبيق مايكروسوفت ترانسليتور يعد التزام شركة ريدموند بترجمة أي نص لا تفهمهونه بطريقة مشابهة لترجمة جوجل، فيتيح لكم هذا التطبيق ترجمة كل من النص المكتوب وأيضًا الصور المأخوذة للنصوص من الكاميرا الخاصة بكم، ويسمح لكم أيضًا بترجمة المحادثات الصوتية، ويمكنكم تنزيل التطبيق مجانًا وبأمان من متجر بلاي أو متجر الـapp store.

لترجمة رسالة بالكاميرا الخاصة بنا باستخدام التطبيق، سنحتاج أولاً لالتقاط صورة للنص المعني ثم إدخالها إلى التطبيق، وبعد ذلك سنتلقى النص مترجمًا تمامًا إلى اللغة التي نريدها.

ونظرًا لعدم وجود خاصية الترجمة في الوقت الفعلي، فقد يكون التطبيق أبطأ قليلاً في الاستخدام من تطبيق جوجل ترانسليتور، ولكنه لا يزال مناسبًا ومفيدًا للغاية.

3. تطبيق نيفر باباجو (لنظامي آندرويد وiOS)

أفضل تطبيقات ترجمه باستخدام الكاميرا للأندرويد والايفون

تطبيق نيفر باباجو (Naver Papago) تطبيق رائع وأحد أفضل التطبيقات التي تسمح لكم بترجمة الرسائل النصية والصوتية وبالطبع الصور من خلال الكاميرا الخاصة بكم.

هذا التطبيق سهل الاستخدام للغاية ويقدم نتائج موثوق بها في ثوانٍ معدودة، وكل ذلك دون دفع جنيهًا واحدًا، ويمكنكم تنزيل التطبيق لكلا النظامين آندرويد وiOS بسهولة.

ودعوني أخبركم أن ترجمة النصوص خلال الصور باستخدام هذا التطبيق أمر سهل للغاية، فليس عليكم سوى فتح التطبيق والنقر على أيقونة الكاميرا والتقاط صورة للنص المراد ترجمته، ودعوا الأمر للتطبيق، فهو سوف يتعرف على النص وسيظهره مترجمًا على الفور.

ولكن هناك عيبًا واحدًا في هذا التطبيق وهو أنه يحتوي على 13 لغة فقط، وهم: الكورية والإنجليزية واليابانية والصينية والإسبانية والفرنسية والفيتنامية والتايلاندية والإندونيسية والروسية والألمانية والإيطالية.

4. تطبيق يانديكس ترانسليت (لنظامي آندرويد وiOS)

أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون

إذا كنتم تبحثون عن أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون، فدعوني أخبركم عن هذا التطبيق، فيعتبر ياندكس ترانسليت (Yandex Translate) المكافئ الروسي لجوجل، وعليه فهو تطبيقًا ممتازًا لترجمة الرسائل في غمضة عين، بوجود 95 لغة تحت تصرفكم، فلن يفوتكم أي نصٍ لا تفهمونه بدون ترجمة، وكل هذا ستجدونه بدون مقابل، فقط كل ما تحتاجون إليه هو تنزيل التطبيق وتحميله على هاتفكم الذكي، وبلمسة واحدة ستستطيعون ترجمة كل ما تريدونه.

فيسمح التطبيق بترجمة الرسائل النصية والصوتية عبر الإنترنت، وحتى في عدم وجود الاتصال بالإنترنت، وبالطبع يوفر خاصية الترجمة من خلال الصور.

ولاستخدام هذه الخاصية، عليكم فقط التقاط صورة للنص المراد ترجمته أو إذا كانت الصورة موجودة بالفعل ففقط قوموا بإدخالها إلى التطبيق، وبعدها ستظهر لكم ترجمة النص كما تريدونها.

5. تطبيق كاميرا ترانسليتور: ترانسليت + (لنظام الـiOS فقط)

أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون

وفي نهاية قائمة أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون، نوصي باستخدام هذا التطبيق الرائع الذي يدعم ترجمة أكثر من 100 لغة لترجمة أي نص يتم وضعه أمام كاميرا هاتفك المحمول.

فطريقة عمل التطبيق (+Camera Translator: Translate) سهلة للغاية، فقط حمل صورة النص المراد ترجمته وانتظر التطبيق لمراجعتها وترجمتها، وبمجرد الانتهاء من التحميل، يقدم لك التطبيق خيارات مثيرة للاهتمام مثل مشاركة الترجمة مع التطبيقات الأخرى على هاتفك المحمول.

ولكن عيبه الوحيد هو أنه إذا كنا من مستخدمي نظام آندرويد، فلن نستطيع استخدامه، ويمكنك تنزيل التطبيق من متجر App Store بسهولة، فقط ابحث عن اسمه واضغط على "تنزيل".

نأمل أن تساعدكم هذه القائمة عند ترجمة النصوص باستخدام كاميرا هاتفكم، فبهذه المعلومات لن تضطروا للبحث على الإنترنت عن أفضل تطبيقات ترجمة باستخدام الكاميرا للأندرويد والأيفون، ولكن كل ما ستحتاجون إليه هو تنزيل إحدى البرامج التي قمنا بذكرها في هذا المقال وتحميلها على هاتفكم، واستمتعوا بترجمة سعيدة وتواصل أسهل!

بقلم/ سما سعيد

المصادر:

موقع آيتيجيك

اقرأ أيضًا:

هل يتم تسجيل المكالمات من قبل شركات الاتصالات؟

كيفية معرفة سرعة الإنترنت الخاص بي