كيفية ازالة العلامة المائية من ملف pdf

في بعض الأحيان نحتاج لقراءة كتابٍ معينٍ أو البحث عن بعض المعلومات حول موضوعٍ ما، وعند البحث نجد أن هناك بعض الملفات الجاهزة بصيغة pdf التي تتحدث عن الموضوع الذي نبحث عنه، ونجد أن المعلومات في هذه الملفات متكاملةً، والفقرات مرتبةً، والأسلوب سهل، فنقوم على الفور بتحميله، وعند بداية القراءة نجد أن هناك علاماتٍ مائيةٍ في صفحات الملف، قد تكون قاتمةً بعض الشيء فتصبح مزعجةً جدًا ومشتتةً للانتباه ومؤذيةً للعين، وعند هذه النقطة نوشك أن نمسح الملف ونبحث عن غيره ليكون أيسر في القراءة، ولكن مهلًا! لا تستعجلوا إزالة الملف الذي أعجبتكم طريقة كتابته وسلاسة أسلوبه وصياغته لأننا سنخبركم عن كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf.

أولًا: ما هو ملف pdf ولماذا يتم استخدامه بكثرة ؟

PDF: Portable Document Format

إن ملفات pdf هي صيغةٌ لتنسيق الملفات تم تطويرها من خلال شركة adobe وتستخدم هذه الصيغة للحفاظ على المستند بكل ما فيه دون إمكانية تحريره ولهذا كانوا يستخدمون هذه الصيغة لإرسال الوثائق ولعهدٍ طويلٍ من الزمن.

ثانيًا: ما هي مميزات التعامل بصيغة pdf؟

إن إنشاء الملفات الخاصة بكم بهذه الصيغة له عدة فوائد، أولها أن هذا التنسيق يحافظ على حقوق الملكية بحيث أن نسخ النص أو تعديله يكون غير ممكن، ثانيها هو أن الملف لا يحتاج مساحةً كبيرةً لتخزينه والاحتفاظ به، ثالثها وهو الأهم أن التنسيق بهذه الصيغة يعتبر مدعومًا من أغلب أنظمة التشغيل مثل windows, iOS, Linux.

فأيًا من أنظمة التشغيل هذه قادرٌ وببساطة على قراءة امتداد pdf.

كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf

ثالثًا: متى أكتب ملفاتي الخاصة بصيغة pdf ومتى أترك استخدام هذه الصيغة؟

كما سبق وقلنا أن هذه الصيغة مقروءةٌ من قبل معظم أنظمة التشغيل وبالتالي إذا كنت تكتب ملفًا ليتم إرساله لغيرك وأنت لا تعلم ما هو نظام التشغيل المستخدم لديه فسيكون مناسبًا وقتها أن تستخدم صيغة pdf لإنشاء ملفك.

أما إذا كنت تكتب ملفًا تفاعليًا وسترسله لعدد من الأشخاص وتطلب منهم التفاعل والتعديل فليس من المنطق أن ترسل لهم الملف بصيغة pdf وإنما قد يفيد مثلًا استخدام صيغة مثل DOCX لتسهيل تحريره.

رابعًا: ما هي العلامات المائية أو watermark ؟

تكون عبارةً عن صورةٍ أو كلماتٍ نصيةٍ توضع أمام النص المكتوب أو وراءه كعنصرٍ ثابتٍ وقد تكون شفافةً توضح محتوى النص أو قاتمةٌ قليلًا بحيث تعيق قراءة كلمات النص ويمكن إضافة علامةٍ واحدةٍ أو أكثر لنفس النص.

بدايات نشأتها كانت من مدينة فابريانو الإيطالية ثم طورها جون مارشال وفي هذا الوقت كانت تعرف dandy roll وتعد طريقةً فعالةً للاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية للمالك.

(PDF، JPEG، BMP ) يمكننا أن نستخدم هذه الملفات لإنشاء علاماتٍ مائية.

خامسًا: كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf

بعد أن عرفنا ما هي ملفات pdf وفهمنا المقصود بالعلامات المائية، نريد أن نتعلم طرق إزالتها لتسهيل قراءة النص المطلوب بل وإعادة تعديله بالزيادة أو النقصان ثم حفظه مجددًا، إذن ما هي الطرق التي يمكننا اتباعها؟

1- الطريقة الأولى: استخدام Professional PDF Editor لإزالة العلامة المائية.

يعد خيارًا ممتازًا لإزالة العلامة المائية وكذلك يمكنك من خلاله تعديل النص وإعادة تنسيقه كما يمكنك إضافة علامةٍ مائية خاصةٍ بك.

  • نقوم بتحميل البرنامج وتثبيته على الجهاز.
  • نفتح المستند الذي نريد أن نزيل منه العلامة المائية من خلال البرنامج.
  • من خلال قائمة تعديل اختر إزالة العلامة المائية ثم اضغط موافق.
  • من خلال قائمة تعديل أيضًا يمكنك تحرير المستند بإضافة صور أو إزالة الصور الموجودة كما يمكنك تعديل النص، ومن خلال قائمة الصفحة نتمكن من تحرير الصفحات من اقتصاصٍ أو تدويرٍ أو حذف ومن خلال هذا البرنامج أيضًا يمكننا تحويل مستند pdf إلى أي صيغةٍ أخرى مثل: Word - Excel - EPub - PPT وهذا دون تضييع مميزات الصيغة الأولية.
كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf

2- الطريقة الثانية: إزالتها بواسطة برنامج Microsoft Word

  • نحول الملف pdf إلى ملف Microsoft Word وهنا نرشح استخدام موقع smallpdf.com لتحويل المستندات فهو يتميز بسهولته وأنه يحافظ على تنسيق ومحتويات الملف بعد تحويله بكل ما يحتويه من صورٍ أو جداول أو طوابع.
  • قم بتحميل وفتح هذا الملف عبر برنامج Microsoft Word قد يستغرق هذا بعض الوقت.
  • مرر السهم على العلامة المائية حتى يتم تحديدها على أنها كائن يمكن إزالته ثم اختر قص أو حذف، ثم اعد حفظ الملف المعدل بنفس صيغته الأساسية pdf مرةً أخرى ولكن بدون علامةٍ مائية.

3- الطريقة الثالثة: إعادة الكتابة

يتم استخدام هذه الطريقة مع المستندات القصيرة جدًا، بحيث نقوم بإعادة كتابة النص على برنامج Microsoft Word بالكامل ثم نضيف اسمًا للملف وبعد ذلك نختار حفظ الملف بصيغة pdf في مكان التخزين الذي نريده، وهكذا يصبح لدينا نفس الملف بصيغة pdf بدون العلامة المائية.

4- الطريقة الرابعة: استخدام موقع PDFdu.com

هو موقع يعمل على إزالة العلامة المائية من خلال الخطوات التالية:

  • نتأكد أن الملف المراد تخليصه من العلامات المائية هو ملف محفوظ على الجهاز.
  • قم بفتح موقع PDFdu.com من خلال خانة البحث في متصفح الويب أو من خلال الرابط https://www.pdfdu.com/
  • الخطوة التالية هي رفع مستند pdf المطلوب والبدء في استخدام محرر الموقع لإزالة العلامة المائية.
  • نعيد تنزيل الملف بعد إزالة العلامة المائية ثم نحفظه على جهاز الحاسوب مجددًا.
كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf

5- الطريقة الخامسة: Google Docs Editor

هو برنامج يتم فتحه عبر شبكة الإنترنت لتعديل ملفاتٍ مختلفةٍ ومن ضمنها ملفات pdf أما عن كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf باستخدام هذا البرنامج فإليكم الخطوات:

  • من خلال google drive ضع بياناتك لتسجيل الدخول.
  • قم برفع ملف pdf الذي تريد إزالة العلامة المائية منه على الخادم الخاص بالموقع.
  • قم بحفظ المستند بصيغة Docx المقروء عبر microsoft word ومن خلال مستند تنسيق الملف الجديد ستجد خيارًا لحذف العلامة المائية.
  • وأخيرًا أعد تحميل البرنامج بعد تعديله على جهازك.

6- الطريقة السادسة: استخدام PDFelement

هذه الطريقة فعالة على نظام تشغيل windows بخطواتٍ مبسطة:

  • شغل البرنامج PDFelement ومن خلاله افتح ملف pdf الذي تود حذف العلامات المائية منه من خلال خيار "فتح ملف" ثم اختر الملف المطلوب.
  • من خلال قائمة تحرير نختار كلمة علامةٌ مائيةٌ ومنها نختار "إزالة العلامة المائية" ثم وافق على إتمام الخطوة بالضغط على خيار" ok".
  • في حال أردت إضافة بعض التعديلات على الملف أمامك فهذا متاحٌ وستجد الكثير من خيارات التعديل لفعل ذلك فيمكنك إضافة أو حذف نصٍ أو صورةٍ أو تعليقاتٍ كما يمكنك تحرير الصفحات وإعادة ترتيبها بالشكل الذي تراه مناسبًا لك، وبمقدورك إضافة الروابط وهوامش للصفحات كما يمكنك إضافة اي علامةٍ مائيةٍ تريدها، كما يمكنك من تحويل الملف من صيغة pdf إلى أي صيغةٍ أخرى تفضلها من مثل: PPT - EPUB - Word- excel.

وبهذا نكون قد فهمنا كيفية إزالة العلامة المائية من ملف pdf بأكثر من طريقةٍ مبسطةٍ وسهلةٍ وعملية.

بقلم/سما سعيد

المصادر

موقع ووندر شير

موقع عالم الكمبيوتر

موقع دي زاد

موقع ادوب

موقع ردادي

اقرأ أيضًا:

التحكم فى سرعة النت عن طريق الراوتر

برنامج تقسيم جيجات التحميل على مشتركي الشبكة