الجبن الشيدر من مطبخ فانيلا

 مع فانيلا اليوم سيغمركِ مذاق الجبن الشيدر وأنتِ تقرأين، فـ منّا من أصبح مدمنًا لهذا الجبن، ومن يستطيع لومنا في ذلك، فهو مالح وذو ملمس يذوب في الفم، كأنه حلم يتحقق بدون مبالغة!

والجبن الشيدر من أكثر أنواع الجبن انتشارًا، والتي يتم شراؤها وتناولها في العالم، وكانت إنجلترا من أوائل الدول التي صنعتها. وترجع أصوله إلى القرن الثاني عشر لبلدة شيدر، وهي بلدة صغيرة في منطقة سومرست. أما الآن فيتم تصنيعه في جميع أنحاء العالم.

ويتم تصنيع الجبن الشيدر من حليب البقر، وهو ذو قوام صلب ومفتت قليلًا إذا ما تم صنعه بالشكل الصحيح، وعادة ما يمتلك لونًا أصفر مائلًا للبرتقالي. وتختلف أنواعه وطعمه وملمسه تبعًا لطول مدة التخمير، وعادة ما تستمر في أي مكان ما بين 3 إلى 24 شهرًا.

فما المذاق الذي تفضّلينه للجبن الشيدر من مطبخ فانيلا ؟

هل تفضّلينه جبنًا خفيفًا مع قوامٍ ناعم (والسبب في ذلك مدة التخمير التي تترواح لمدة أسابيع فقط)، أم أنكِ تعشقينه أطول عمرًا فيعطيكِ نكهة أكثر حدة ونفاذة ولذة.

وللجبن الشيدر ذات التخمير الجيد نسيج متفتت، قد يحتوي على بلورات لاكتات الكالسيوم، والمميز في الأمر أن هذه البلورات تتشكل نتيجة تكسير البروتينات المتواجدة في الجب، فكلما زاد عمرها زاد الاستمتاع بطعم نسيجها المتفتت.

أنواع الجبن الشيدر:

تختلف أنواع الجبن الشيدر طبقًا لطول مدة التخمير، كالتالي:

معتدل 3 أشهر

متوسط 5-6 أشهر

ناضج 9 أشهر

ناضج جدًا 15 شهرًا

عتيق 18+ أشهر

والملفت للانتباه أن كلما زادت المدة كلما قلّت نسبة اللاكتوز، ولهذا السبب تعد أنواع الجبن الشيدر الناضجة والعتيقة خيارًا جيدًا لمن لديهم حساسية من اللاكتوز.

محتوى السعرات الحرارية للجبن الشيدر: 403 سعر جراري لكل 100 جرام

هل جبن الشيدر صحي أم لا؟!

مثل أي طعام، هناك فوائد وأضرار قد تنتج، ولكن مدى فائدته أو ضرره تعتمد في الأصل على استعمال الشخص نفسه، لكن من المؤكد أن الجبن الشيدر لديه العديد من الفوائد الصحية المهمة والتي تجذبكِ لإدراجه في نظامكِ الغذائي.

الفوائد الصحية للجبن الشيدر من مطبخ فانيلا

- مصدر جيد للبروتين، فكما أوضحنا سابقًا أن الجبن الشيدر يعد مصدرًا غنيًا بالبروتين، فيما يقرب لـ 25% من وزنه (25 جرام من البروتين/100جرام من الجبن) وغالبية هذا البروتين من الكازين، وبالتالي لديه القدرة على سد الشهية لفترة ما، والحفاظ على الكتلة العضلية للجسم.

- غنية جدًا بالكاسيوم، والفوسفور، والزنك، والسيلينيوم، والفيتامينات A، B2، B12.

- مصدر أساسي للبروبيوتك، وتعد عملية التخمير السبب في ذلك، فكلما زاد قِدَمه زادت البكتيريا المفيدة والمعززة للميكروبيوم.

طريقة حفظ الجبن الشيدر

تُحفظ الجبن الشيدر في ثلاجتكِ كما العادة، ولكن يجب تغطيتها تجنبًا للجفاف وتغيّر الطعم. إلا أننا كما ذكرنا أنها صلبة القوام، ولكن لا يمنع أبدًا ذلك استخدامها سائلة في العديد من الوصفات، ويمكن تذويبها عن طريق التسخين مع القليل من الحليب.

ويمكنكِ إضافة الجبن الشيدر من مطبخ فانيلا مع البرجر أو الباستا أو البطاطس، ويمكنكِ تحقيق حلمك الخفي مع أطفالك وتحضير أصابع الدجاج المقرمشة أو البيتزا.

_______________

مع وصفات مطبخ فانيلا تذوقي معنى السعادة!

كيش الخضار بالدجاج

خبز البرجر الطري