يعاني المزارعين حول العالم من إنتشار الآفات الزراعية وفتكها بمحاصيلهم وتدمير دخلهم المالى نتيجة لإنتشارها وعدم القدرة على التخلص منها بطريقة مناسبة .

وتعتبر ذبابة فاكهة البحر المتوسط الحشرة الأكثر فتكا" وإهلاكا" للمزروعات فهى تهاجم أكثر من 200 نوع مختلف من الفاكهة والخضروات المزروعة وهى منتشرة بصفه كبيرة جدا فى شرقنا الاوسط ، ولقد عانى منها المزارعون على مر السنين ولم يستطع أحد التخلص منها إلا عن طريق المبيدات الحشريه ولكن هنا كانت المشكلة الأكبر فزيادة المبيدات تضر ليس فقط الذباب ولكن المزروعات أيضا فالمواد الكيميائية تقلل القيمة الغذائية للمنتج ، ويبدو أن قلتها لا تؤثر على الذباب ولا تقتله فما الحل ؟

كيف يمكن التخلص من الذباب دون الحاق الأذى بالمحاصيل ؟ 

كيف يمكن معرفه المقدار المناسب من المبيدات وكيفه استخدامها واين ؟ 

كل هذه الأسئلة خطرت على بال المهندسة اللبنانية نسرين التركى التى تعمل كأستاذة ومهندسة كمبيوتر بجامعة نوتردام بلبنان . عندما ذهبت إلى جبال لبنان وسمعت بحرص وإكتراث لمشاكل وهموم المزارعين هناك ، وبعد إستيعابها لأهميه هذه المشكلة ومدى ضرورة تحديد الكمية المناسبة للمبيدات الحشرية المرشوشة ومدى إرتباط ذلك بنوعية وجودة المزروعات عادت بفكرة IOTree .

وقامت بمناقشة هذه الفكرة مع مهندسة الكهرباء بجامعة فرجينيا كرستينا شكور وهنا قاموا بتطويرها والعمل عليها حتى تم الوصول إلى الشكل النهائي لجهاز وتطبيق IOTree .

ويقوم هذا الجهاز بالإستعانة بالذكاء الصناعي والمستشعرات الحرارية والكاميرات المثبتة به بالتعرف على ليس فقط درجة الحرارة والرطوبة وأيضا التعرف على الآفات الزراعية الموجودة وتوفير البيانات المطلوبة عن هذه الآفات وأفضل الإجراءات التي يجب إتباعها لمكافحة هذه الآفات . ومن ثم نقل هذه البيانات إلى المزارع عن طريق تطبيق IOTree . ويختبر المزارعون فى لبنان وهولندا هذا التطبيق بالفعل الآن .

ويوجد حاليا نموذجان أوليان من أجهزة IOTree الذكية احدهما للبيوت الزجاجية والآخر للحقول والبساتين ، وكل جهاز يغطي حوالى 4050 متر مربع أي ما يقرب من واحد فدان وذلك للقبض على الحشرات بمجرد الإحساس بها ويتم بعد ذلك تصويرها ونقل صورها إلى الخادم ثم عدها وتحديد الكمية المناسبة من المبيدات لها .

وتقول المهندسة كرستينا شكور : يتم إرسال الصور إلى الخادم ويتم تصنيف الآفة بمساعدة قاعدة البيانات المصورة الخاصة بنا ، إن IOTree قادر على معرفة نوع الآفة التي تستهدف المزروعات وكذلك تحديد أعدادها .

ويمكن إستخدام تطبيق IOTree على جهاز محمول أو كمبيوتر .

ولقد فازت IOTree هذا العام بمسابقة المشاريع الاجتماعية العالمية في الشرق الأوسط. وحصلت الشركة الناشئة أيضًا على جائزة أفضل حل لبناني من قبل جمعية Next ، التي تضم مستثمرين من دول مثل فرنسا وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة.

تقول كرستينا شكور: "نريد رفع مستوى الوعي بالكفاح الذي يواجهه المزارعون في جميع أنحاء العالم".

ويمكنك مشاهده هذا الإختراع ومعرفة المذيد عنه بمشاهده الفيديو الآتى :